100 مليون إصابة بعدوى كورونا حول العالم.. ربعها في الولايات المتحدة

100 مليون إصابة بعدوى كورونا حول العالم.. ربعها في الولايات المتحدة

فعالية للتضامن مع أسر ضحايا كوفيد-19 في ألمانيا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تجاوز عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد حول العالم حاجز 100 مليون حالة، إذ بلغ عداد الإصابات المسجلة عالميًا وفق بيانات موقع WorldoMeters حوالي 100،332،000 إصابة مؤكدة، ربعها تقريبًا في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 25،861،597 حالة. أما على صعيد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19، فقد بلغت عالميًا حوالي 2،151،000 حالة وفاة، بينما بلغ عدد حالات الوفاة المسجلة في الولايات المتحدة 431،392، لتكون بذلك الدولة الأكثر تضررًا على المستوى الإنساني بسبب جائحة فيروس كورونا الجديد، منذ بدء تفشيها عالميًا مطلع العام المنصرم.

وكان عدد الحالات في الولايات المتحدة قد شهد قفزات حادّة خلال الأشهر الماضية، لاسيما خلال مواسم الأعياد والإجازات ما بين عيد الشكر وعيد الميلاد وإجازة نهاية العام، كما وصل عدد حالات الإدخال إلى المستشفيات مستويات غير مسبوقة، تسبب بإحداث ضغوط هائلة على القطاع الصحي، مع استمرار كون الولايات المتحدة في وضع "خطير جدًا" بسبب الجائحة بحسب تصريحات كبار المسؤولين في هيئة المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، في ظل احتمالات بظهور طفرات جديدة من الفيروس أشدّ عدوى من سابقاتها، كما حصل في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة. وكان كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، قد أعلنت أن ثمة سلالات جديدة من الفيروس قد رصدت في 20 ولاية على الأقل.

في الترتيب الثاني بعد الولايات المتحدة تأتي الهند، بواقع 10 ملايين إصابة، أما عدد الوفيات فيها فقد بلغ 153،624 بحسب البيانات الرسمية، في حين تشير تقديرات إلى أن أعداد الإصابات والوفيات قد تكون أعلى من المعلن عنه.

أما في القارة الأوروبية فما تزال المملكة المتحدة ترزح تحت وطأة موجة جديدة من انتشار العدوى بين المواطنين وارتفاع أعداد الوفيات بأرقام قياسية، إذ بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في بريطانيا أكثر من 98،5 حالة وفاة، لتكون بذلك الأعلى أوروبيا من ناحية الوفيات المسجّلة.

عربيًا حلت العراق في الترتيب الأول على مستوى عدد الإصابات بواقع 614،576 حالة، وعلى مستوى الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 كذلك، بواقع 13 ألف حالة وفاة مسجلة على الأقل، تليها المغرب بواقع 466،626 حالة، وأكثر من 8 آلاف حالة وفاة معلن عنها مرتبطة بالجائحة. أما في المملكة العربية السعودية، فقد توقفت أعداد الإصابات المسجلة عند 366،584 إصابة، وبحوالي 6،355 حالة وفاة منذ بدء تفشي الوباء في المملكة. بلدان عربية أخرى سجّلت أعدادًا مرتفعة من الإصابات خلال الأشهر الماضية بعد أشهرٍ من النجاح في احتواء حالات العدوى، وفي مقدمتها الأردن التي ارتفع فيها عدد الإصابات بشكل متسارع ليصل إلى 321،298 حالة، توفي من بينهم 4،239 شخصًا بحسب البيانات الرسمية المعلن عنها، وكذلك الحال في لبنان، حيث بلغ عدد الإصابات المسجلة 282،249، وبواقع 2،374 حالة وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حصيلة وفيات جديدة صادمة في بريطانيا وبايدن يعيد أمريكا إلى منظمة الصحة

فيروس كورونا: الولايات المتحدة تسجّل 400 ألف حالة وفاة منذ بداية الجائحة