10 نصائح لتفادي آلام العمل المكتبي

10 نصائح لتفادي آلام العمل المكتبي

العمل المكتبي قد يسبب مشاكل في الظهر (femina.hu)

 

الجلوس خلف طاولة المكتب بات أمراً شبه ضروري أحيانًا، ولا مفر من الساعات الطويلة خلف شاشة الحاسوب. ولكن، على الرغم من أن الجلوس خلف المكتب لساعات طويلة أمر لا مفر منه، إلا أن الحد من الآلام أمر ضروري، وهذه سلسلة من النصائح الممكنة:

1. ابقِ ظهرك مستقيمًا، وكي تحقق استقامة في ظهرك، اجعل الكرسي قريبة جدًا من المكتب بحيث يلتصق بطنك بطرف الطاولة. هذه الوضعية تمنع عن ظهرك أي نوع من الألم.
 

2. انتبه لرأسك، حين تجلس على كرسي العمل الخاص بك، حاول أن تُبقي رأسك مستقيمًا ومواجهًا لشاشة الحاسوب، وتجنب انحناء الرقبة.
 

كي تحقق استقامة في ظهرك، اجعل الكرسي قريبة جدًا من المكتب بحيث يلتصق بطنك بطرف الطاولة

3. ابتعد عن المكيّف، ثمة من يجلس تحت مكيّف الهواء، فيُعرّض رقبته للهواء المباشر، سواء الساخن أو البارد، و لكن سرعان ما سيؤدي ذلك إلى تشنّجع في الرقبة حين ينتقل المرء إلى غرفة مختلفة الأجواء 

4. المكالمة الهاتفيّة ضارّة، كثير من الناس يضطرون للتحدث على الهاتف والكتابة على الكمبيوتر في وقت واحد، لذلك تجنب في تلك الحالة وضع سماعة الهاتف على أذنك وحصرها بين الرأس والكتف، ذلك أنها تضغط بشكل كبير على عضلات الرقبة وتسبب ألمًا حادًا بعد إنهاء المكالمة.

5. الراحة بين الحين و الآخر تبدو جيّدة، مهما بلغ ضغط العمل بالنسبة إليك، فلا بد من أن تأخذ بعض الراحة من حين إلى آخر. انهض، أحضر كوبًا من الماء مثلًا، أو اذهب إلى زملائك في المكتب المجاور ألقي عليهم التحيّة، المهم ألّا تبقى جالسًا لوقتٍ طويل.
 

6. اختر الكرسي المناسبة، الكرسي هو رفيق الموظف الدائم، ولا بد من أن يكون مناسبًا لطبيعة جسمه ذلك أنه يقضي معظم أوقاته خلف مكتبه وعلى الكرسي، لهذا لا بد من اختيار كرسي يؤمن للموظف استقامة في الظهر وراحة تامة للعمود الفقري.

اقرأ/ي أيضًا: تعرّف على أهمّ 5 معلومات أساسية عن الوخز بالإبر

7. امنح جسمك النشاط، مسافة الطريق الممتدة بين المنزل و العمل، غالبًا ما تكون طويلة، لذا يستقل الموظف سيارته للوصول إلى مكتبه، فيجلس على الكرسي حتى انتهاء الدوام وهكذا دواليك. وإذ بالجسم تتكدّس حركته، لهذا إن كان مكان العمل قريبًا من مكان السكن، استخدِم الدراجة الهوائية أو توجّه سيرًا على الأقدام. أما إن اضطررت لاستخدام السيارة، فحاول أن تركنها في مكانٍ يبعد قليلًا عن مكان العمل، واستكمل الطريق مشيًا.

تأكد من الإنارة، دائماً وقبل أن تباشر العمل على مكتبك في العمل أو في المنزل

8. أكثر من السوائل، بما أنك تجلس لفترة طويلة في مكانٍ واحد، فالجسم يجب أن يعمل بطريقة منتظمة، لذا حاول أن تشرب الكثير من الماء خلال دوام العمل.
 

9. تأكد من الإنارة، دائماً وقبل أن تباشر العمل، تأكد من أن الإنارة المحيطة بك هي كافية ولا تتطلّب جهدًا إضافيًا للعينين.
 

10. لا تقترب كثيرًا من الشاشة، لا تحدّق كثيرًا بالحاسوب من دون إراحة العينين، وكذلك حافظ على المسافة بين نظرك وبين الشاشة تبلغ على الأقل 60 سم، ثم أرح العينين بين الفترة والأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

علاج آلام الظهر بـ6 طرق مختلفة ومجربة

أفضل علاج لعرق النسا