10 خرافات لأساطير الـ NBA

10 خرافات لأساطير الـ NBA

جون ساتو/Getty

اللاعبون المحترفون يسعون دومًا إلى الأفضل عبر تطوير الذات والأداء. عند بدء مسيرتهم في الأن بي أي يعملون على تحسين قدراتهم الذهنية قبل البدنية، من أجل الدخول إلى المباراة بتركيز وتصميم عاليين. خلال مسيرتهم الاحترافية يسعى اللاعبون لتحسين لياقتهم أو قدراتهم على الجري أو على رمي الثلاثيات والرميات الحرة. الغريب في الأن بي أي أن هناك عدة لاعبين طوروا اهتمامات خرافية. اعتقد بعضهم أنها تجلب الحظ الجيد. لا نتكلم هنا عن عادات أو روتين يؤديه اللاعب دومًا بل نتكلم عن معتقدات أو حركات كانت تتميز في لاعب معين. تبدو هذه الخرافات مضحكة بعض الشيء ومخيفة أحيانًا، إذ وصلت إلى الذروة عند بعض اللاعبين لكنهم يعتقدون أنها تجلب الحظ الجيد ويؤدونها دون تردد. هنا أغرب عشرة لاعبين مع خرافاتهم.

10- مسحة جيف هورناسيك على وجهه

أغلب اللاعبين سواء مبتدئين أو محترفين لديهم حركات أو طقوس معينة قبل الرميات الحرة. منهم من يقبّل الكرة ومنهم من يدورها بيده عدة مرات قبل الرمي. هورناسيك لديه حركة مميزة فعلًا فإنه يمسح وجهه بكف يده. اللاعب السابق والمدرب الحالي لفريق فينيكس سنز كان يقف عند خط الرميات الحرة ويمسح وجهه بكف يده ثلاث مرات قبل تسديد الرمية. قد تكون هذه الحركة فعالة نظرًا للنسبة التي حققها جيف من هذا الخط وهي 87%.

9- كيفين غارنيت وسندويش زبدة الفستق والمربى

نادرًا ما يأخذ اللاعبون المحترفون وجبات سناك قبل بدء المباراة. وذلك خوفًا من أن يربك الأكل معدتهم وبالتالي يصبح عنصرًا يخفف من قدراتهم على اللعب. لذلك يمتنع معظم اللاعبين عن الأكل لأن التوتر قد يسبب مشاكل في الهضم. أما كيفين غارنيت لديه هذه الميزة في أكل سندويش مكون من خبز التوست وزبدة الفستق والمربى نظرًا لما يقدم من أداء نشط في الملعب. يأكل غارنيت هذا السندويش ساعة تمامًا قبل بدء المباراة وقد جعل ذلك روتينًا قبل بدء كل مباراة حتى بات الجميع يؤمن أن سر تفوقه في اللعب هو تلك الوجبة السحرية.

8- راي ألن وروتينه قبل المباراة

لا يأكل راي ألن الوجبات السريعة مثل الهمبرغر وما شابه. هذا اللاعب مهووس بالأكل الصحي يبقي على نسبة الدهون في جسمه بمعدل متدنٍ. يتطلب هذا روتينًا ونظامًا غذائيًا دقيقًا جدًا. يأخذ اللاعب قيلولة بين الساعة 11:30 والواحدة ظهرًا. من ثم يأكل وجبته عند الساعة الثانية والنصف ظهرًا المؤلفة من الدجاج والرز. بعد ساعة تمامًا يحلق رأسه ويذهب إلى الملعب لكي يبدأ بالإحماء عن طريق الثلاثيات. تبدو عملية سهلة لكن الإبقاء على الروتين بشكل جدي ودقيق يصعب على الجميع الاستمرار بهذا الشكل.

7- داريل أرمسترونغ وقهوته الشهيرة

حماسه في الملعب واندفاعه بالشكل القتالي جعله من أقوى المدافعين في الملعب. ما السر في ذلك؟ القهوة التي يشربها هذا اللاعب قبل المباراة بدقائق تحتوي على الكثير من السكر والكافيين. أداء اللاعب القوي جعله يتعلق بهذه الخرافة.

6- مايكل جوردن وسرواله القصير

من أشد اللاعبين إيمانًا بالخرافات ومن منا عرف جوردن في مسيرته فقد كان يعرف أنه كان يرتدي سرواله الأزرق الفاتح القصير تحت ثياب شيكاغو بولز. لا يبدأ المباراة قبل ارتدائه هذا السروال. وقد تمادى بهذه الخرافة إلى حدٍ جعله يرتديه في الإحماء قبل المباراة. هذا السروال الأزرق هو سروال قصير كان يرتديه عندما كان يلعب في جامعة كارولاينا الشمالية. جوردن اللاعب الوحيد الذي كان يرتدي سروالين في المباراة.

 

5- رميات شاكيل أونيل الحرة

شاكيل أونيل أفضل اللاعبين في مركز الارتكاز لكنه من أسوأ اللاعبين تنفيذًا للرميات الحرة. كان يتدرب باستمرار على هذه الرميات لكنه يمتلك إحدى أسوأ النسب في التسديد من هذا الخط. السبب يعود إلى إيمانه بخرافته وهي ألَّا يرمي ذات التسديدة بنفس الطريقة مرتين وذلك لاعتقاده أن التسديد بشكل مشابه يجلب الحظ السيئ. لكن بهذه الخرافة فقد جلب لنفسه المتاعب بدل أن يتمرن على نفس الحركة الميكانيكية التي قد تؤدي إلى نتائج أفضل.

4- مصافحات ليبرون جيمس لرفاقه

من أغرب الأشياء التي كان يقوم بها ليبرون والتي قلد فيها جوردن وغارنيت، هي رمي البودرة البيضاء في الهواء قبل بدء المباراة. إلا أن جيمس قد طور هذه العادة إلى مصافحة كل أعضاء الفريق قبل بدء المباراة. خصص ليبرون مصافحة مميزة لكل من رفاقه ويؤديها أمام كاميرات من دون ملل.

3- كارون باتلر ومشروب ماونتين ديو

شبيه للاعب داريل أرمسترونج وقهوته الشهيرة. لكن كارون باتلر قد ذهب إلى حد بعيد وغريب. يشرب كارون باتلر لترين من مشروب ماونتن ديو الغازي وذلك قبل المباراة بساعتين. إلا أن الكافيين والسكر ليسا وحدهما كفاية لتكملة خرافته، فعندما ينتهي من المشروب يبدأ بمضغ اثنتي عشرة قشة فقط من ماكدونالدز وبرغر كينغ تحديدًا.

2- راجون روندو والاستحمام

معظم اللاعبين يذهبون إلى الاستحمام قبل المباراة لكن راجون روندو يستحم خمس مرات قبل بدء المباراة. هذا المجنون بالنظافة يدخل إلى الملعب بكامل نظافته ورائحته العطرة. يذكر أن راجون روندو من أكثر اللاعبين ذكاءً في الملعب.

1- جايسون تيري وسروال الفريق المنافس

من خلال اشتراكه في المباريات وصداقاته الكثيرة مع لاعبين من مختلف الفرق، استحوذ هذا اللاعب على سراويل جميع الفرق المنافسة. قبل المباراة بليلة واحدة، يرتدي تيري سروال لاعبه المنافس من الفريق الثاني. قد يلعب أمام لوس أنجلوس لايكرز، ولا مشكلة هنا، فيذهب إلى ارتداء سروال كوبي براينت والنوم فيه قبل ليلة فقط. تفسير تيري لهذا الشيء بأن السروال يجعله يركز بشكل كاف قبل بدأ المباراة.

 

اقرأ/ي أيضًا:
نهاية أسطورة.. كوبي براينت يترجل
10 حقائق صادمة في NBA