10 أطباق عربية عليك تذوقها

10 أطباق عربية عليك تذوقها

509 مشاهدة
المنسف من أشهر الأطباق العربية (فيسبوك)

تتنوع الأطباق في المطبخ العربي. فهو مطبخ غني وينافس أشهر المطابخ العالمية، نظرًا إلى تنوع مكوناته وعلاقتها بالتراث المحلي لكل دولة عربية. وينافس هذا المطبخ عالميًا، أشهر الأطباق والدول، حيث تنتشر المطاعم العربية في أوروبا والأمريكتين، وخصوصًا بعد الهجرة وموجات اللجوء، صارت هذه المطاعم أكثر شهرة واستكشافًا من قبل دول العالم، الذين وجدوا في المطبخ العربي تجربة مميزة. 

ومن المشرق إلى المغرب العربي تتنوع الأطباق الشعبية المتأثرة بالحضارات الكثيرة التي مرت على هذه المنطقة. كما أن الطبيعة الجغرافية المختلفة جعلت من هذه المنطقة من أغنى المناطق بالأطباق وبفنون الطهي المختلفة. وهنا 10 أطباق رئيسية عربية شهيرة من بلدان مختلفة.

يشتهر المطبخ العربي بتنوع أطباقه وعلاقتها بالتراث المحلي لكل دولة منها: المندي والكبة والكبسة والمسكوف والكسكسي والكشري

 

1- المندي

 

أكلة شعبية ترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية وبالتحديد مدينة حضرموت اليمنية، ومنها انتشرت إلى دول الخليج العربي وباقي الدول العربية. مكوناتها اللحم (الدجاج أو اللحوم الحمراء) والتي تطهى تحت الأرض بطريقة معينة وعلى مدة زمنية طويلة نسبيًا. بالإضافة للأرز والبهارات التي تعطيها نكهتها المتميزة والتي على الأرجح جاءت من السواحل اليمنية والتي كانت ممرًا أساسيًا لتجارة البهارت لقرون عديدة.

 

2- الكبة

 

أكلة شامية، تشتهر بشكل خاص في لبنان وسوريا. قديمة وعلى الأغلب أنها ترجع إلى جذور آشورية. كانت وما زالت من الأكلات الفاخرة إذ تتكون من اللحم والمكسرات والبرغل. يرتبط بها تقليد أساسي يعود إلى تلك المناطق وهي دق الكبة بالجرن، والذي كانت تقوم به السيدات ويستغرق منهن وقتًا وجهدًا كبيرين، مما يستدعي مساعدة رجال المنزل في البيوت الدمشقية القديمة. لها أنواع مختلفة من بلد إلى بلد ومن مدينة إلى أخرى (السفرجلية، المقلية، الصينية، النية.. وغيرها). واليوم صممت آلات خاصة لمزج الكبة وطحنها مما وفر عناء كبيرًا على سيدات المنازل في البلاد العربية.

 

3 - الكشري

 

أكلة مصرية شعبية شهيرة، قديمة وأول من ذكرها في التاريخ، الرحالة العربي ابن بطوطة. تتكون من العدس والأرز والبصل المقلي وصلصة الطماطم، وفي وقت لاحق أضاف لها المصريون (المكرونة). تعتبر هذه الأكلة التي لا يمكن لسائح في مصر ألا يتذوقها من على العربات من أشهر الأكلات القليلة التكلفة وذات القيمة الغذائية العالية.

اقرأ/ي أيضًا: المطبخ العربي في أوروبا: هل يقدم رأيًا ثقافيًا؟

4- الكبسة

 

الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساسًا من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالبًا ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب. وأيضًا نجد هذه الأكلة مستمدة من مكونات الصحراء التي تعتمد في الأساس على اللحوم.

 

5- المنسف

 

أشهر وجبات بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين، ويعتبر الأردنيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، ويرتبط بالثقافة الأردنية ارتباطًا وثيقًا. يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب. يرتبط المنسف ارتباطًا وثيقًا بعادات بادية الشام (الأردن) إذ يحضر دائمًا في جميع المناسبات من الأفراح والولائم وحتى العزاء. ويعتبر لطريقة أكله بالأيدي أهمية خاصة في هذه المناطق.

 

6- المسخن

 

أكلة تراثية فلسطينية شهيرة، وتعرف أيضا في بلاد الشام. مكوناتها مستمدة من البيئة الفلسطينية، خبز بلدي على (الطابون)، وكذلك البصل، وزيت الزيتون والسماق الفلسطيني البلدي (ينمو في البرية) والدجاج واللوز والصنوبر.

 

7- اليبرق

 

ورق العنب أو اليبرق، هي بالأصل أكلة عثمانية. ويعود اسم يبرق إلى اللغة التركية أصلها "ياپراق" أو "يپراق" وتعني ورق الشجر بشكل عام أو ورق الكرمة (العنب) بشكل خاص. تختلف طريقة تحضيرها من بلد إلى آخر وأكثر البدان شهرة بهذه الأكلة سوريا ولبنان. تتكون من ورق العنب والأرز واللحم أو الخضار.

 

 8- المسقوف

 

الطبق الأكثر شعبية في العراق، والذي يستمد من بيئته النهرية، يتكون من السمك المشوي، حيث يجلب السمك النهري المصطاد حديثا ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد. وأفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي من السمك النهري نوع البني أو الشبوط. وتشتهر المطاعم الموجودة في شارع أبو نؤاس في بغداد بتقديم السمك المسكوف، ويقع شارع أبو النواس على امتداد نهر دجلة بين جسر الجمهورية ومنطقة الجادرية واقترن اسمه بشاعر "الأنس والمرح" العباسي أبي نؤاس. حيث يجلب السمك طازجًا من النهر ليتم (سكفه).

 

 9- الكسكسي

 

يرجع أصل الكلمة إلى اللغة الأمازيغية، وذكرها بن دريد في جمهرة اللغة في القرن العاشر للميلاد. يصنع الكسكس من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد. يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الفول الأخضر المقور، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات. وأما كلمة كسكسو فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة. وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة في أغلب مناطق شمال أفريقيا (الجزائر - المغرب - موريتانيا - تونس - ليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين. وقد ذكره العديد من الرحالة من أبرزهم شارل اندري جوليان في كتابه تاريخ أفريقيا الشمالية.

 

10 - الملوخية

 

نبات أخضر انتشر في مصر ومنه إلى السودان وباقي البلاد العربية. ويعتبر من أقدم الأكلات إذ يرجع هذا الطبق النباتي إلى زمن الفراعنة ويعتقد أنه في وقت من الأوقات كان يقدم إلى الملوك ومن هنا ترجع تسميته (ملوكية).

اقرأ/ي أيضًا:

المطبخ السوري.. هوية للاندماج؟

المطبخ المصري يدعم البدانة!