‏كتاب

‏كتاب "الإسلام والرق".. مسح شامل للعبودية من خلال النصوص الإسلامية

كتاب "الإسلام والرق"

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر حديثًا عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر كتاب "الإسلام والرق" للكاتب جوناثان براون، بترجمة عمرو بسيوني، وقد صار متوفر حاليًا في مكتبات الشبكة العربية.

يعالج المؤلف في هذا الكتاب موضوعَ الرقّ بصورة استقرائية وتاريخية وحجاجية، في آنٍ معًا، مع سلاسة في الأسلوب الذي لا يخلو من طرافة، ووضوح وصراحة، قد تكون صادمةً في بعض الأحيان.

في كتاب "الإسلام والرق"، يعالج المؤلف موضوعَ الرقّ بصورة استقرائية وتاريخية وحجاجية

يتناول الكتابُ إشكاليةَ تعريف العبودية، وبيان مدى سيولته ونِسبيته، الأمر الذي سيعود بالضرورة على الحكم الأخلاقي التاريخي على العبودية. ثم بحث الرقّ في الإسلام من حيث النصوص الأساسية للوحي ونصوص الفقه والحديث، ثم تاريخ الرق في الحضارة الإسلامية تاريخًا وممارسةً، وهو فصلٌ ثريٌّ جدًّا غاص فيه المؤلف في نصوص التاريخ والفقه والحديث، قديمها وحديثها.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "سوسيولوجيا الحرب والعنف".. نشأة العنف في المجتمع الإنساني

ثم طرح المؤلف مشكلةَ الكتاب في الفصل الذي سمّاه: "معضلة العبودية"، وهو الذي تعرَّض فيه المؤلف للإشكال الأخلاقي المتعلق بالرق، وهو جوهر الأزمة التي يعيشها الخطاب الديني في معالجته لمسألة العبودية في العصر الحديث، ما بعد إلغاء الرق، التي تضعه في خانة إما الوفاء لنصوصه ومواجهة فداحة العبودية وشرها الأخلاقي في الذهنية الحديثة، أو خيانة تلك النصوص والقدوات الأخلاقية الكبيرة لديه في سبيل إرضاء ضميره الأخلاقي الراهن وهو الأمر الذي لن يُسعد بداهةً ضميرَه الأخلاقي أيضًا، ثم بحث المؤلفُ حدثَ إلغاءِ الرق والمعالجات المتعلقة به في الفكر الإسلامي الحديث والمعاصر، وأخيرًا رؤية المؤلف المجملة للموضوع.

ثم عقد براون فصلًا خاصًّا لموضوع مِلك اليمين، ومعاشرة الإماء، ركَّز فيه على مفهوم الرضى والموافقة كشرطٍ للعلاقات الجنسية، وبيَّن أن هناك تصوراتٍ أخرى للموافَقَة غير التصور الحداثي، ثم ألحق بالكتاب ملحقاتٍ قيِّمة أَثْرَتْ الموضوع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "أسئلة الحداثة في الفكر العربي".. من الهوية إلى المعنى

كتاب "المرأة في العصور الوسطى الإسلامية".. تهافت الصورة النمطية للمرأة المسلمة