17-مارس-2016

من أنشطة التجمع

يحتفل "تجمع تاناروت للإبداع الليبي" في مدينة بنغازي باليوم العالمي للشعر في 21 آذار/مارس، تحت شعار "أنا الشاعر... أنا حكاية مفضلة"، وذلك عبر مشاركات بقصائد مسجلة في مقاطع فيديو لكل من الشاعرات والشعراء: صالح قادربوه، وسميرة البوزيدي، وإيناس العباسي، وآخين ولات، وفيوليت أبو الجلد، ونداء غانم، وفيديل سبيت، وجوان سوز، وسالم العالم.

تقول الشاعرة خلود الفلاح لـ"الترا صوت": "بالكتابة ندخل إلى مناطق شاسعة من البهجة، وإذا كانت الحرب الدائرة في كل مناطق ليبيا دون استثناء، ومنها بنغازي مدينتي، فإن هذه القسوة تلح علينا أن نسعى جميعًا لترميم أنفسنا بعيدًا عن القبح، وبهذا الاحتفاء بالشعر سننتصر للكلمة في مواجهة الألم". 

وتضيف: "طلبنا من شعراء يكتبون بلغات مختلفة: العربية، الكردية، الفرنسية، الإنجليزية، ومن جغرافيات متعددة أن يقوموا بتسجيل قصيدة ليتم بثها عبر شاشة كبيرة، وسنطلب من المدعوين إحضار ديوان شعر وتقديمه هدية لضيف آخر، بالإضافة إلى قراءة مجموعة نصوص شعرية لشعراء منتحرين، ولماذا أقدموا على الانتحار، وسنقرأ نصوص الشاعرة رحاب شنيب. وستقوم مجموعة من الفنانات في مجال الخط بكتابة نصوص شعرية سوف تزين قاعة الاحتفال بها، وسيختتم الاحتفال مع موسيقى الفنان تامر العلواني".

يذكر أن "تجمع تاناروت للإبداع الليبي" تجمع مدني ثقافي، يقوم على لقاء مجموعة من فناني ومثقفي مدينة بنغازي، ممن يؤمنون بأن التغيير الاجتماعي يحدث وفق خطوات تدريجية.

اقرأ/ي أيضًا:

مصطفى سعدون.. من حرّاس تعددية العراق ومهمشيه

مهرجان القصيدة السورية الأول في ألمانيا