يورو 1960.. 15 معلومة غريبة من النسخة الأولى

يورو 1960.. 15 معلومة غريبة من النسخة الأولى

من مواجهة الاتحاد السوفييتي مع تشيكوسلوفاكيا في نصف النهائي (Getty)

بعد طول عناء، تمّ إنجاز النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا عام 1960، وتوّج باللقب الاتحاد السوفييتي بعدما تفوّق في النهائي على منتخب يوغوسلافيا، في لقاء احتضنه ملعب بارك دو برانس بالعاصمة الفرنسيّة، وشهدت النسخة الأولى من اليورو الكثير من المفارقات والأحداث الغريبة، نستعرض لكم أبرزها.



1- مُنحت فرنسا حق تنظيم التجمّع النهائي للنسخة الأولى، تكريمًا لهنري ديلوني فرنسي الجنسية، والذي كافح لإنجاز بطولة تجمع منتخبات القارّة العجوز، لكنّه توفّي قبل أن يرى أحلامه تتحقّق.

 

2- منتخب فرنسا هو المستضيف الوحيد في تاريخ اليورو الذي تلقّت شباكه خمسة أهداف في لقاء واحد، حدث ذلك خلال مواجهته مع يوغوسلافيا في نصف النهائي، وانتهت المباراة 5-4، علمًا أن هذا اللقاء هو الأكثر تهديفًا بتاريخ اليورو.

3- اعتذرت فرق قويّة عن المشاركة في النسخة الأولى، منها ألمانيا الغربيّة بطلة العالم عام 1954، وإنجلترا وهولندا وإيطاليا وأسكوتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

4- كان على كلّ فريق يريد أن يلعب في النسخة الأولى دفع 200 فرنك سويسري فقط، وهي رسوم خاصة بمشاركتهم في اليورو.

اقرأ/ي أيضًا: النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا.. العنكبوت السوفييتي ياشين يمنح بلاده الكأس

5- تم تسجيل 17 هدفًا في النهائيّات خلال أربع مباريات، بمعدّل تهديفي وصل إلى 4.25 أهداف في المباراة الواحدة، وهو أعلى معدّل تهديفي في تاريخ المسابقة.

6- خمسة لاعبين تقاسموا صدارة الهدّافين، ولكلّ منهم هدفان في النهائيات، نحكي عن بونديلنيك وفالنتين إيفانوف من الاتحاد السوفييتي، وغاليتش ويركوفيتش من يوغوسلافيا وفرانسوا هويت من فرنسا.

7- الحارس التركي "سيرين توغاي" أصيب قبل نهاية المباراة مع رومانيا بـ13 دقيقة، فتمّ إخراجه من أرض الملعب، وحلّ مكانه المهاجم هاكان بارتو بسبب عدم العمل بنظام التبديل آنذاك، وهو ما استفاد منه الرومانيون وسجّلوا ثنائيّة وضعتهم في المرحلة التالية.

8- وضعت قرعة ربع النهائي منتخب الاتحاد السوفييتي بمواجهة إسبانيا، ثمّة خلافات سياسيّة كبيرة بين البلدين، بسبب التدخّل السوفييتي في الحرب الأهليّة الإسبانية أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي، وهنا رفض حاكم إسبانيا آنذاك الجنرال فرانكو منح اللاعبين السوفييت تأشيرة لدخول البلاد، ليقرّر منظمو البطولة استبعاد إسبانيا من المسابقة.

9- لاعب تشيكوسلوفاكيا فلاستيميل بوبنيك سجّل هدفًا في شباك فرنسا بلقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، اللاعب نفسه فاز بميداليّة برونزية في مسابقة هوكي الجليد بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1964.

10- الحكم الإنجليزي آرثر إليس قاد نهائي النسخة الأولى من اليورو بين يوغوسلافيا والاتحاد السوفييتي في ملعب بارك دو برانس، الحكم نفسه قبل أربعة أعوام قاد نهائي النسخة الأولى من دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وستاد دي ريمس، المباراة تم إجراؤها في ملعب بارك دو برانس أيضًا.

11- الهدف الأوّل في تاريخ نهائيّات اليورو أتى بأقدام لاعب يوغوسلافيا ميلان غاليتش، والهدف الأوّل في الأدوار التمهيدية سجّله الإيرلندي ليام توهي.

12- حصل كلّ لاعب من منتخب الاتحاد السوفييتي على جائزة ماليّة قدرها 200 دولار بسبب فوزهم بالبطولة، وتمّ تكريمهم بحفل استقبال في برج إيفل بعد التتويج.

13- واجه الاتحاد السوفييتي منتخب المجر في التصفيات بدور الستة عشر، احتضن ملعب لينين بموسكو لقاء الذهاب وانتهى 3-1 للسوفييت بحضور 100 ألف متفرّج، فيما ناصر المجريين في بودابست قرابة 90 ألف متفرّج، ومع ذلك هُزم أصحاب الأرض بهدف، المفارقة تكمن في أن جميع مباريات النهائيات وصل عدد الحضور فيها إلى 78958 متفرّجًا، بمعدّل 1740 متفرّج في المباراة الواحدة.

14- أفضل حارس في البطولة كان العملاق السوفييتي ليف ياشين.

15- التشكيلة المثاليّة "حسب الاتحاد الأوروبي":

الحارس: ليف ياشين "الاتحاد السوفييتي"

الدفاع: فلاديمير دجوكوفيتش "يوغوسلافيا"، لاديسلاف نافاك "تشيكوسلوفاكيا

الوسط: جوزيف ماسوبوت "تشيكوسلوفاكيا، فالنتين إيفانوف وإيغور نيتو"الاتحاد السوفييتي"

 الهجوم: سلافا ميتريفيلي وفيكتور بونيديلينك من الاتحاد السوفييتي، ميلان غاليتش ودراجوسلاف سييكولاراتش وبوريفوج كوستيتش من يوغوسلافيا

 

اقرأ/ي أيضًا:

بطولة اليورو وحكاية البدايات.. الحلم يتحقّق بعد طول انتظار

ولادة قيصرية لكأس العالم ونهاية مأساوية لكأس جول ريميه