22-سبتمبر-2018

نبتة القسط الهندي (Wikimedia)

ألترا صوت - فريق التحرير

نبتة القسط الهندي، هي إحدى أهم العلاجات المعروفة منذ القدم. موطنها الأصلي هو الهند. ويستخدم القسط الهندي في علاج العديد من الأمراض الصعبة مثلج الفالج، وذلك بسبب احتوائه على مادتين مطهرتين تسميان حمض البنزولت والهيلين. 

نبتة القسط الهندي من أهم العلاجات المعروفة منذ القدم، والتي استخدمت كمضاد حيوي طبيعي لما تحتويه من مواد مطهرة

كما يساعد القسط الهندي في تقوية عضلات القلب وتقوية الجسم بصورة عامة. وهنا سنتحدث عن فوائد القسط الهندي واستخداماته بصورة عامة.

اقرأ/ي أيضًا: 12 من أهم فوائد الحبة السوداء؟

علاج الالتهابات

ذكرنا سابقاً أن القسط الهند يحتوي على مواد مطهرة تقضي على الجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض، حيث يساعد في علاج الحلق والبلعوم من الالتهابات المزمنة، واستخدم منذ القدم كأحد أهم المضادات الحيوية الطبيعية.

القسط الهندي بعد تجفيفه ليكون صالحًا للاستخدام
القسط الهندي بعد تجفيفه ليكون صالحًا للاستخدام

علاج الأمراض المزمنة

تعتبر أمراض السكري والضغط والكوليسترول، أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في وقتنا الحالي، إلا أن القسط الهندي يساعد في التقليل من أعراض هذه الأمراض وغيرها، ويقلل من خطورتها، حيث يعمل القسط الهندي على تنظيم ضغط الدم وإبقائه في المستوى المطلوب، كما يساعد في تنشيط الغدد المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، فيحافظ على مستوى السكر في الجسم، هذا بالإضافة لقدرته على إذابة الكوليسترول الضار في الجسم.

طرق استخدام القسط الهندي

القسط الهندي غير معروف بكثرة في المنطقة العربية، لذلك يجعل الكثيرون طرق استخدامه، فضلًا عن معرفة فوائده. لذا نستعرض هنا كيفية استخدام عشبة القسط الهندي للاستفادة منها كما ينبغي:

  • شرب القسط الهندي:

أول طريقة لاستخدام القسط الهندي، هي بشربه عن طريق طحن القسط الهندي، ثم إضافته للماء، ومن ثم شربه ثلاث مرات أو أكثر على مدار اليوم، ليمنح الجسم الفوائد المتعددة. 

ويعتبر القسط الهندي مفيدًا في عملية الإخصاب وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أنه يُسخدم كمدر للبول، إضافة لقدرته على إذابة الجلطات والوقاية منها. 

يمكن استخدام القسط الهندي بطحنه وشربه مع الماء
يمكن استخدام القسط الهندي بطحنه وشربه مع الماء

كما يساعد مشروب القسط الهندي على تنشيط الدورة الدموية وتنظيف الجهاز الهضمي بالكامل، لذلك يمكن تناول مشروب القسط الهندي لتنظيف الجسم بالكامل.

  • طحن القسط الهندي:

هنا يتم استخدام مسحوق القسط الهندي والمعروف باسم السعوط، حيث يتم استنشاقه من الأنف للتخلص من أمراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي المختلفة، فيُستنشق المسحوق بشكل مباشر أو بخلطه بالقليل من الماء واستنشاقه عن طريق الأنف.

  • التكميد بواسطة القسط الهندي:

بما أن القسط الهندي يعتبر مطهر عام للجسم، ويقضي على الجراثيم، لذلك يمكن وضعه بشكل مباشر على الجروح والحروق للإسراع في شفائها وتنظيفها، حيث يتم وضع ملعقة من مسحوق القسط الهندي مع الماء ليتم عمل عجينة لينة توضع بشكل مباشر على الجروح أو الحروق كما يمكن خلط القسط الهندي مع العسل.

يعتبر القسط الهندي مفيدًا في عملية الإخصاب وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أنه يُسخدم كمدر للبول، إضافة لقدرته على إذابة الجلطات

  • الاستحمام بالقسط الهندي:

يمكنك التخلص من جميع الجراثيم الملتصقة بجسمك وتنظيف الجسم بالكامل مع منحه العديد من الفوائد مثل تنشيط الدورة الدموية، وذلك عن طريق وضع كمية من القسط الهندي أو مسحوق القسط الهندي في ماء الاستحمام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الحلبة للجسم والبشرة؟

كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

ما هي أفضل الطرق الطبيعية للوقاية من الزكام وعلاجه؟

هل يمكن أن يكون الإكثار من تناول الفاكهة خطرًا على الصحة؟!