23-مايو-2023
فيرمينيو

"Getty" من وداع جماهير الآنفيلد لفيرمينيو

بالبكاء والدموع ودّع مهاجم ليفربول روبرتو فيرمينيو زملاءه وجماهير أنفيلد رود، في مباراته الأخيرة على هذا الملعب بقميص الريدز، في اللقاء ضد أستون فيلا في مسابقة الدوري، بعدما كان أعلن قبل فترة أن هذا العام سيكون الأخير له مع النادي، وقد أعربت الجماهير عن حبها الكبير للّاعب وامتنانها لما قدمه لهم على امتداد السنوات الثمان الماضية، وانفجرت المدرجات بالتصفيق لحظة دخوله في الشوط الثاني.

خلال فترة تواجده مع ليفربول، حقق فيرمينيو كل الألقاب الممكنة، من بينها لقب الدوري الإنجليزي في العام 2020 بعد غياب دام قرابة 30 سنة، ودوري أبطال أوروبا في العام 2019.

فيرمينيو

فيرمينيو قدٍم إلى ليفربول في العام 2015 قادمًا من نادي هوفنهايم الألماني، قبل أشهر من وصول المدرب الألماني يورغن كلوب القادم من تجربة مع بوروسيا دورتموند. سنوات فيرمينيو في ألمانيا سهّلت عليه عملية التفاهم مع كلوب، الذي اعتمد عليه فور استلامه مهمة التدريب.

يضحي لأجل الجميع

لعب فيرمينيو في البداية كمهاجم صريح، مع تواجد كوتينيو وماني على الأطراف، وخلال سنواته الثمان مع ليفربول، كان كلوب يغيّر له مركزه باستمرار، وكان "بوبي" ينجح فيها جميعًا، فلعب كمهاجم متأخر، ومهاجم وهمي، وفي بعض المباريات كان يعود للخلف ويصنع اللعب، وتارةً يسقط إلى الأطراف ليشغل المدافعين، ويتيح لصلاح أو ماني أو بقية الأجنحة الهروب إلى العمق والتحوّل إلى المهاجمين.

أدوار فيرمينيو إذن لم تكن تقتصر على صناعة الأهداف وتسجيلها، بل كان عليه التحرك بدون كرة، فتح المساحات، واللعب كمهاجم محطة، وبالرغم من ذلك، امتلك فيرمينيو معدل تسجيل وصناعة جّيدين، حيث ساهم بأكثر من 150 هدفًا مع ليفربول، بعضها كان مؤثرًا وحاسمًا لتحقيق البطولات التي أحرزها ليفربول بتواجد فيرمينيو.

فيرمينيو

في السنتين الأخيرتين تغيّر أسلوب لعب يورغن كلوب، فقلّ اعتماده على فيرمينيو، مع وصول دييجو جوتا ولويس دياز، ثم داروين نونيز مطلع العام الحالي، والذي بدا معه أن كلوب يريد مهاجمًا صريحًا. فيرمينيو جلس على الدكة دون أي تذمّر، لكنه كان حاضرًا كلما احتاجه الفريق، في مرحلة الذهاب وفي دور المجموعات لدوري الأبطال، كان فيرمينيو أفضل هداف في الفريق رغم دقائق لعبه القليلة، كان دائمًا يلبّي النداء كلما احتاجوا إليه، وصولًا إلى مباراته الوداعية، حيث أبى أن يودع جماهير الانفيلد دون أن يسجل هدفًا ويجنّب فريقه الخسارة أمام أستون فيلا، ليبقي لهم آمالًا ضئيلة جدًا للقتال على مقعد مؤهل إلى دوري الأبطال.

فيرمينيو

تميّز فيرمينيو على الدوام بروحه المرحة ودوره الإيجابي في غرف الملابس، وقبوله بالتضحية لصالح المجموعة، وحتى عندما كان هناك صراع خفي بين نجمي الفريق محمد صلاح وساديو ماني، تظهر آثار أحيانًا داخل الملعب، كان فيرمينيو يحافظ على علاقته الجيدة مع الثنائي، ويمدّ الإثنين بتمريراته المميزة، ويدفع أحيانًا ثمن "خوف" كلوب من إخراج أحدهما لكي لا يفاقم النزاع، فيكون فيرمينيو أول المبدَّلين، والسؤال الذي يصعب على إدارة النادي إيجاد جواب شاف له، من سيعوّض فيرمينيو؟

فيرمينيو

خلال فترة تواجده مع ليفربول، حقق فيرمينيو كل الألقاب الممكنة، من بينها لقب الدوري الإنجليزي في العام 2020 بعد غياب دام قرابة 30 سنة، ودوري أبطال أوروبا في العام 2019.

أين سيلعب في العام المقبل؟

سيكون فيرمينيو خيارًا مناسبًا لعدد كبير من الفرق داخل أوروبا وخارجها، فهو لاعب يمتلك خبرة كبيرة كسبها مع ليفربول ومع منتخب البرازيل، بالإضافة إلى أن الصفقة ستكون مجانية.

فيرمينيو

قبل أسابيع تحدثت مصادر صحفية من بينها الدايلي ميل البريطانية، عن اتفاق فيرمينيو مع برشلونة الإسباني للانتقال إليه في العام القادم، إذ يحظى المهاجم صاحب الـ 31 سنة بإعجاب مسيّري الفريق الكتالوني، في وقت أشار موقع ليفربول.كوم إلى نية نادي ميلان تقديم عرض للاعب في الفترة القادمة.