02-أبريل-2022
صفعة ويل سميث

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تنظم وتمنح جوائز الأوسكار، أن الممثل الأمريكي ويل سميث قد قدم استقالته من الأكاديمية، على خلفية الانتقادات التي تعرض لها بعد صفع الممثل كريس روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد الماضي.

قال رئيس الأكاديمية، ديفيد روبين، أن الأكاديمية قد قبلت استقالة ويل سميث "فورًا"

وقد قال رئيس الأكاديمية، ديفيد روبين، أن الأكاديمية قد قبلت استقالة ويل سميث "فورًا".  وجاء في بيان الأكاديمية أن القائمين عليها سيواصلون "المضي قدمًا في الإجراءات التأديبية ضد سميث لانتهاكه معايير السلوك"، إذ يتوقع الإعلان عن مزيد من العقوبات ضد سميث في اجتماع مجلس إدارة الأكاديمية القادم، في 18 نيسان/أبريل.

صفعة ويل سميث

وكان ويل سميث قد صرح في وقت سابق بأنه يعتزم الاستقالة من الأكاديمية، وأنّه مستعد لتقبل "جميع العواقب المتقررة"، بعد أن أكّد أن سلوكه في حفل توزيع جوائز الأوسكار كان "صادمًا ولا يمكن تبريره".

ويأتي قرار قبول استقالة سميث بعد بيان للأكاديمية جاء فيه أنها قد بدأت باتخاذ إجراءات تأديبية ضد سميث، خاصة وأنه قد رفض طلبًا من الأكاديمية بمغادرة الحفل بعد الحادث الذي شكّل انتهاكًا صارخًا لمعايير السلوك المتعارف عليها في الأكاديمية.

كما اشتمل بيان الأكاديمية على اعتذار من الممثل كريس روك وجاء فيه: "نعتذر لكريس روك عما عايشه في تلك اللحظة ونشكره لحفاظه على توازنه، ونعتذر لضيوفنا والمشاهدين وبقية المرشحين عما حدث".


مقالات قد تهمّك 

كريس روك يخرج عن صمته لأول مرّة.. ماذا قال بعد صفعة سميث؟

ويل سميث.. نص الاعتذار الكامل من كريس روك والأكاديمية


وكان ويل سميث قد اعتدى بالصفع على كريس روك بسبب نكتة قالها حول ظهور زوجة الممثل الأمريكي حليقة الرأس، ما أثار غضب سميث الذي غادر مقعده ليصفعه على وجهه ثم عاد وبدأ بتوجيه عبارات نابية له، يحذّره فيها من ذكر اسم زوجته مرة أخرى.

 

حقائق ومعلومات عن جائزة الأوسكار

 

الاسم الحقيقي: جائزة الأكاديمية للجدارة 

(Academy Award of Merit)

الأوسكار هو اسمٌ غير رسمي للجائزة، ويُقال إنه يعود لزوج الممثلة بيت ديفيس، مديرة الأكاديمية في الأربعينات، والتي أطلقت الاسم على الجائزة تكريمًا لزوجها.

صفعة ويل سميث

الفائز بأكبر عدد من جوائز الأوسكار

والت ديزني، مؤسس شركة "ديزني" الشهيرة، والذي حصد 26 جائزة أوسكار. كاترين هيبورن هي الممثلة الوحيدة التي حازت على 4 جوائز عن فئة التمثيل، مع أنّها لم تشارك في أي حفل لتوزيع الجوائز.

 

الأفلام الأكثر ترشيحًا لجوائز الأوسكار

ثلاثة أفلام رشّحت لنيل 14 جائزة أوسكار وهي:

  • All About Eve (1950)
  • Titanic (1997)
  • La La Land (2016)

 

نجوم رفضوا استلام جوائز الأوسكار

  • جورج سي سكوت 1971
  • مارلون براندو 1973
  • دودلي نيكولز 1936

القيمة المادية لجائزة الأوسكار

تمثال الأوسكار مصنوع من البرونز ومطلي بالذهب من عيار 24 قيراط، وهو بطول 34 سم، ووزن 3,85 كغم. ولا يمكن بيعه.