ويكيبيديا تزدهر والسبب كوفيد-19!

ويكيبيديا تزدهر والسبب كوفيد-19!

شهدت ويكبيديا العربية مرحلة ازدهار أثناء جائحة كورونا (تويتر)

يقبعُ العالم أجمع اليوم تحت تأثير جائحة فيروس كورونا وآثارها السلبيّة على جوانب الحياة كافةً من التعليم والاقتصاد والسياحة وغيرها، وذلك نتيجةً للحجر الصحيّ المفروض على السكان في دول العالم أغلبها. ولكن، هناك أيضًا آثارٌ إيجابية لهذه الجائحة، وخاصةً على العديد من منصات العالم الرقميّ، فقد انتعش العالم الافتراضي انتعاشًا غيرَ مسبوقٍ، ابتداءً من المنصات الترفيهيَّة وصولًا إلى المنصات التعليميَّة. ونالت جزءًا من هذا الأثر موسوعة ويكيبيديا العربيَّة، لا سيَّما أنها باتت تشكل  مرجعًا لا غنى عنه لشريحةٍ واسعةٍ من الناطقين بالعربية.

 انتعش العالم الافتراضي انتعاشًا غيرَ مسبوقٍ، ابتداءً من المنصات الترفيهيَّة وصولًا إلى المنصات التعليميَّة، ونالت جزءًا من هذا الأثر موسوعة ويكيبيديا العربيَّة

شهدت مشاريع ويكيميديا  (وهي المُنظمة المُستضيفة لويكيبيديا) ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الزيارات مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي. في 5 أبريل/نيسان سجلت المشاريع مجتمعةً أكثرَ من 673 مليون زيارةً في يومٍ واحدٍ، وهو أعلى مستوىً للزيارات خلال السنوات الحمس الأخيرة، وقدِّرت هذه الزيادة بحوالي 30.5% مقارنةً مع نفس اليوم من العام الماضي. أمَّا على مستوى ويكيبيديا العربية فقد سجَّلت الموسوعة أكثر من 12.46 مليون زيارةً في يومٍ واحد في 14 أبريل/نيسان، وهو أعلى مستوىً للزيارات خلال الأربع سنواتٍ الأخيرة، بزيادة مقدارها 40% عن الأرقام التي سجلت في العام الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: ويكيبيديا العربية.. 600 ألف مقالة بجهود المتطوعين الشباب

لُوحظت أيضًا زيادة في أعداد مُستخدمي الموسوعة الذين يحررون في نسخها اللغويَّة المختلفة، ولعل ذلك مرتبطٌ بالحجر الصحي الذي فَرض على أكثر من نصف سكان العالم البقاء في منازلهم. في شهر مارس/آذار 2020، كان هناك 1,239 مستخدمًا نشطًا (أي أجرى خمسَ تعديلاتٍ على الأقل) في ويكيبيديا العربية، مع زيادةٍ بنسبة 3% مقارنةً مع الشهر نفسه من العام الماضي. وكانت المفاجأة السعيدة لمجتمع الموسوعة عودةَ عددٍ من المحررين القدامى الذين غابوا لسنواتٍ طوال، فإذ بهم ينشطون في تحرير مقالات الموسوعة، بالإضافة لذلك، فقد شهدت الموسوعة إنشاءَ 10,000 حسابٍ جديدٍ في شهر مارس/آذار 2020، بزيادةٍ قيمتها 20% مقارنة بأرقام السنة السابقة.

انعكس ازدياد أعداد المتطوعين إيجابًا على تعديل المقالات، فبلغ عدد التعديلات البشرية 133,529 تعديلًا في الشهر الماضي في ويكيبيديا العربية، أي أكثر بحوالي 23% مقارنةً مع الأرقام في العام الماضي. وبهذه التعديلات أضاف المتطوعون حوالي 60 مليون بايت إلى الموسوعة في شهر مارس/آذار وحده، أي أكثر بنسبة 29% عن نفس الفترة في العام السابق. ويظهر ذلك جليًّا في إجراءات مراجعة الزملاء، وهي عملية تهيئة وإعداد للمحتوى المميز في الموسوعة ويشارك فيها عددٌ قليل من المراجعين المخضرمين وبعض الاختصاصيين المتطوعين في الموسوعة بهدف تحسين جودة مقالاتٍ محددة، وقد قام هؤلاء المراجعون بتفعيل خاصية قلما تستُخدم في المراجعة، وهي خاصية التجميد، وفيها تظل المقالة مُجمدةً حتى شغور مكانٍ لها في المراجعة، ويعكس هذا حجم الضغط الذي تعرَّض له هذا القسم من الموسوعة.

لقد أثرت جائحة فيروس كورونا إيجابيًا على ويكيبيديا عمومًا وعلى النسخة العربية خصوصًا، ولكن ويكيبيديا العربية ما تزال بحاجة لجهود المجتمعات العربية لتطويرها ورفع جودة محتواها ليتناسب مع مكانة اللغة العربية، وقد يمنحك الحجر الصحي المفروض حاليًا وقتًا للدخول إلى الموسوعة والبدء بالنشاط فيها، عبر إجراء التعديلات على المحتوى، أو إنشاء مقالاتٍ جديدة وتذكر دائمًا أنَّ ما يُكتب اليوم يُحفظ لأجيال الغد.