ويكيبيديا العربية... 1,000,000 مقالة!

ويكيبيديا العربية... 1,000,000 مقالة!

ويكيبيديا العربية تتخطى حاجز المليون مقالة!

"تخيّل عالمًا يُمكن لكل فردٍ فيه أن يصل بحريَّة إلى مجموع المعارف البشريّة." -جيمي ويلز

تأسس مشروع ويكيبيديا في عام 2001 كمشروعٍ يَهدُف لإنشاء موسوعةٍ حرة المحتوى والوصول على الإنترنت، ومنذ ذلك الحين نمت ويكيبديا لتُصبِح المصدر المعرفيّ الأول للبشرية، وهي تضم اليوم ملايين المقالات، معتمدةً بشكل أساسي على مساهمات المتطوعين من جميع أنحاء العالم.

منذُ انطلاق ويكيبيديا العربية في 9 تموز/يوليو 2003 يحلمُ متطوعوها بتخطي حاجز المليون مقالة، وفي 6  آذار/مارس 2017 وصلت ويكيبيديا العربية إلى نصف مليون مقالة. والآن وبعد أكثر من 16 عامًا على انطلاق ويكيبيديا العربية تجاوزت الموسوعة أخيرًا حاجز المليون مقالة؛ وكان ذلك نتيجةً لجهود مئات المتطوعين الناطقين باللغة العربية.

منذُ انطلاق ويكيبيديا العربية في 9 تموز/يوليو 2003 حلمَ متطوعوها بتخطي حاجز المليون مقالة

في آب/أغسطس 2019 اتفق مُتطوعو ويكيبيديا العربية على بدء مشروعٍ يهدف للوصول بمقالات ويكيبيديا العربية إلى المليون مقالة قبل نهاية العام، فقاموا بإنشاء "مشروع المليون مقالة"، حيث بدأ المشروع في 1 أيلول/سبتمبر 2019، وكان المشروع قد استمر لمدة 77 يومًا فقط وانتهى قبل الموعد المحدد بحوالي 44 يومًا بمشاركة 94 مُستخدمًا، وفي خلال هذه الفترة أُنشئت 56,000 مقالة، بمتوسط 750 مقالة يوميًا.

بلغ عدد زيارات صفحات ويكيبيديا العربية منذ بداية عام 2019 حتى اللحظة حوالي 2 مليار زيارة، حيثُ جاءت المملكة العربية السعودية بالمركز الأول، ثم تلتها مصر بالمركز الثاني، في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية بالمركز الثالث.

على الرغم من نجاح ويكيبيديا العربية في تخطي حاجز المليون مقالة، إلا أنه لا يزال هناك فجوةٌ كبيرةٌ في تغطية آلاف المواضيع ذات الأهمية العالية وهي للأسف غير موجودة فيها، بالإضافة لذلك فإنَّ العديد من المقالات لا تعتبر ذات جودةٍ عالية، فتحتوي ويكيبيديا العربية فقط على 606 مقالة مختارة، و619 مقالة جيدة، وأكثر من نصف المقالات هي بذورٌ قصيرةٌ، لذلك ما زال هناك الكثير من العمل الّذي يتعيّن علينا القيام به في ويكيبيديا العربية!

المُحررون جميعهم في ويكيبيديا متطوعون، فهم لا يتقاضون مقابلًا ماديًا لقاء مساهماتهم، ويقدمون من معرفتهم ووقتهم في سبيل أن يَستفيد القُراء العرب الآخرون. تتفاوت نسبة الحُضور العربي في ويكيبيديا العربية، فهناك مثلاً حضورٌ قويٌّ من بعض الدول مثل دول بلاد الشام ومصر والمغرب والجزائر وتونس والسعودية والعراق والكويت، ولكن في الوقت نفسه يَقل الحضور من دول أخرى مثل البحرين والإمارات وعُمان واليمن، ويكاد يكون مَعدُومًا من بعض الدول مثل السودان وليبيا وجزر القمر وموريتانيا. يُساهم في ويكيبيديا العربية أيضًا مُستخدمون يقطنون في دولٍ أجنبية، تكون اللغة العربيَّة لغتهم الثانية أو الثالثة.

نَعمَل في ويكيبيديا العربيَّة على مُحاولة جذب المَزيد من المُحررين الجدد وتطوير المقالات الموجودة وإنشاء مقالاتٍ جديدةٍ، بالإضافة إلى إشراك المُستخدِمين في النشاطات الحاصلة على أرض الواقع، من مؤتمرات أو مُسابقات تحرير وغير ذلك. تحتاج ويكيبيديا العربية للمزيد من الجهود التطوعية عبر مُشاركة العديد من الناطقين باللغة العربية للعمل على تطويرها بمختلف المجالات، وذلك لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، والوصول بويكيبيديا العربية إلى المرتبة التي تستحقها، فاللغة العربية هي من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ومن غير المعقول أن تكون في المرتبة 16 من حيث أكثر الويكيبيديات حسب عدد المقالات.

تحتاج ويكيبيديا العربية للمزيد من الجهود التطوعية عبر مُشاركة العديد من الناطقين باللغة العربية للعمل على تطويرها

أخيرًا، نُؤكِّد اليوم في ويكيبيديا العربية فخرنا واعتزازنا بما أثمرت به جهود المتطوعين؛ كُتَّاب المقالات والمحررين والإداريين، وإنّّا فخورون جدًا بهذا الحدث العظيم، ونُوجِّه شُكرنا إلى كُل من شارك في الكتابة، من صغيرهم إلى كبيرهم، ونفخر بأنفسنا وبكم وبكل المتطوعين المتفاوتين في أعمارهم والمتباعدين في أوطانهم والمتمايزين في عقائدهم، ولكنهم مُتفقون في عطائهم وحُبهم للمعرفة ونشر الثقافة وإثراء المحتوى العربي، نيابةً عن المعرفة ونيابةً عن كُل باحث عنها: شُكرًا فألفُ شُكرٍ لن تفيكم حقكم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المعلومات الطبية على ويكيبيديا العربية.. الواقع والمأمول

رد على مقال: ويكيبيديا العربية بؤس أم أمل ثقافي؟