08-مارس-2022

قال مسؤولون أمريكيون إن روسيا بدأت بتجنيد مقاتلين سوريين للقتال في أوكرانيا (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن روسيا جندت العديد من المقاتلين السوريين من أجل القتال في أوكرانيا، حيث يتوقع أن تتوسع ساحة المعارك لتشمل مناطق أعمق في المدن.

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن روسيا جندت العديد من المقاتلين السوريين من أجل القتال في أوكرانيا

وقالت الصحيفة الإثنين إن أربع مسؤولين أمريكيين لم تسمهم أشاروا إلى أن روسيا جندت مقاتلين من سوريا من ذوي الخبرة في القتال بالمناطق الحضرية بعد تزايد احتمال نشوب حرب المدن خاصة في العاصمة الأوكرانية كييف، حيث تبحث الحكومة الروسية عن أساليب جديدة تتماشى مع مسار الحرب في أوكرانيا.

وتسعى القوات الروسية إلى دخول العاصمة كييف والسيطرة عليها، كأحد الأهداف الرئيسية للهجوم الروسي على أوكرانيا. وأضافت وول ستريت جورنال أن روسيا عرضت على مقاتلين سوريين عقودًا برواتب معينة ولفترة محدودة، وذكر المسؤولون الأمريكيون أن تفاصيل عدد المقاتلين السوريين وموعد نقلهم إلى أوكرانيا لم تتضح بعد.

ووفقًا لمنشور في دير الزور بسوريا، عرضت روسيا على المجندين "ما بين 200 دولار و300 دولار للذهاب إلى أوكرانيا والعمل كحراس لمدة ستة أشهر". وقال مسؤول أمريكي للصحيفة إن "بعض المقاتلين السوريين موجودون بالفعل في روسيا، ويستعدون لدخول أوكرانيا للمشاركة في المعارك"، دون أن يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وبالفعل دخل المقاتلون الأجانب من بداية الصراع في أوكرانيا حيث شارك الزعيم الشيشاني رمضان قديروف المتمرد السابق الذي تحول إلى حليف للكرملين مقاطع فيديو لمقاتلين شيشانيين ينضمون للهجوم على أوكرانيا، وقال إن بعضهم قُتلوا في القتال. هذا ولم تعلق روسيا لحد الساعة عن المعلومات التي أوردتها الصحيفة الأمريكية.

بالمقابل تعمل أوكرانيا على ضم مقاتلين أجانب إلى صفوفها لمواجهة القوات الروسية المهاجمة، وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأحد إن متطوعين من 52 دولة توافدوا إلى بلاده للقتال جنبًا إلى جنب مع الأوكرانيين. وأوضح كوليبا في مؤتمر صحفي أن العالم بأسره يقف اليوم إلى جانب أوكرانيا، وأضاف أن "عدد الأجانب المتطوعين الراغبين في القدوم إلى أوكرانيا بلغ حتى الآن 20 ألفًا".

وفي وقت سابق قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 16 ألف مقاتل تطوعوا "للقتال مع الأوكرانيين ضد الغزو الروسي". وكان زيلينسكي قد وقّع مطلع الشهر الجاري مرسومًا رئاسيًا يسمح للمتطوعين الأجانب الراغبين في دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي بدخول البلاد دون تأشيرة.

عرضت روسيا على المجندين "ما بين 200 دولار و300 دولار للذهاب إلى أوكرانيا والعمل كحراس لمدة ستة أشهر"

وجاء في المرسوم الرئاسي أنه "اعتبارًا من الأول من آذار/مارس الجاري سيبدأ العمل بنظام دخول بدون تأشيرة سيسمح للأجانب الذين يرغبون، الانضمام إلى الفيلق الدولي لأوكرانيا مؤقتًا خلال فترة سريان الأحكام العرفية"، واستثنى المرسوم من ذلك المواطنين الروس.