05-مايو-2021

صورة تعبيرية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أوضحت نتائج تقرير حالة القبالة في العالم لعام 2021، الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للقابلات، "أن ملايين النساء والأطفال حديثي الولادة يفقدون حياتهم، وأن العالم حاليًا يشهد نقصًا بمقدار 900 ألف قابلة قانونية، ما يشكل ثلث القوة العاملة المطلوبة في مجال القبالة العالمية". ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع "اليوم العالمي للقابلات"، المحدد في 5 أيار/مايو من كل عام. كما يعمل التقرير على تقييم القوى العاملة للقبالة والموارد الصحية ذات الصلة في 194 دولة.

بحسب نتائج تقرير حالة القبالة في العالم لعام 2021، فإن العالم حاليًا يشهد نقصًا بمقدار 900 ألف قابلة قانونية

ووجد التقرير أن الاستثمار الكامل في القابلات بحلول  عام 2035 سيؤدي إلى "تجنب ما يقرب من ثلثي الوفيات بين الأمهات والأطفال حديثي الولادة". الأمر الذي من شأنه تفادي 4.3 مليون وفاة سنويًا بين الأمهات والأطفال. 

كما أشار التقرير إلى أن جائحة كـوفيد-19 فاقمت مشكلات هذا القطاع، وقلصت من مستويات الرعاية الصحية للنساء والأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى تعطيل خدمات القبالة في كثير من الأحيان. 

في باب التعقيب على نتائج التقرير، قالت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ناتاليا كانيم، أن "العالم يحتاج بشكل عاجل إلى 1.1 مليون عامل صحي أساسي إضافي لتقديم الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية ورعاية الأمهات والمواليد". وقالت كانيم أن "80% من هؤلاء العاملين الصحيين الأساسيين المفقودين هم من القابلات".

بينما قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "تلعب القابلات دورًا حيويًا في الحد من مخاطر الولادة بالنسبة للنساء في جميع أنحاء العالم. لكن كثيرات منهن تعرضن للمخاطر أثناء جائحة كوفيد-19". وأضاف متحدثًا عن ضرورة "تعلم الدروس من الجائحة من خلال تنفيذ السياسات والقيام باستثمارات تقدم دعمًا وحماية أفضل للقابلات والعاملين الصحيين الآخرين".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

موجة الهجرة إلى أوروبا عبر جزر الكناري مستمرة رغم الجائحة وعدم جاهزية الأرخبيل

حملة على السوشيال ميديا ضد قرار إجراء الامتحانات الثانوية حضوريًا في الكويت