21-فبراير-2023
getty

شهدت تايوان على مدار أقل من أسبوع زيارة 3 وفود أحدها صيني، بينما كان الوفدان الآخر من واشنطن (Getty)

شهدت تايوان على مدار أقل من أسبوع زيارة 3 وفود أحدها صيني، بينما كان الوفدان الآخر من واشنطن، مع العلم أن الصين ترفض أي زيارات أجنبية لتايوان التي تعتبرها جزءًا من أراضيها وترفض بشدة انفصالها أو استقلالها عنها.

شهدت تايوان على مدار أقل من أسبوع زيارة 3 وفود أحدها صيني، بينما كان الوفدان الآخر من واشنطن

وصعّدت الصين من عملياتها شبه العسكرية حول الجزيرة مع إعلان زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إليها العام الماضي، ورغم تصريح بايدن الأسبوع الماضي أنه لا يريد "حربًا باردةً مع الصين"، على خلفية حادثة المنطاد واعتراض الصين واستيائها من زيارات المسؤولين الأمريكيين لـ"تايبيه"، إلّا أن تلك الزيارة تواصلت وآخرها زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي، أمس الإثنين، لتايوان ولقائهم المسؤولين هناك.

وفي التفاصيل، زار مسؤولون صينيون تايوان السبت الماضي، وذلك على الرغم من مقاطعة الصين لحكومة تايوان منذ 2016 لكونها حكومة انفصالية، إلّا أن ذلك لم يمنع حكومة تايبيه من السماح للوفد الصيني بزيارتها، في مؤشر على إمكانية تقارب ديبلوماسي في وقت تتصاعد فيه التوترات العسكرية بين الطرفين عبر مضيق تايوان.

وتزامنت زيارة الوفد الصيني مع وصول مايكل تشيس نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي المسؤول عن الصين بالبنتاغون إلى تايوان، وهي زيارة ترفضها الصين وقد تؤدي حسب المراقبين "إلى تفاقم التوترات بين بكين وواشنطن".

ويتكون الوفد الصيني الذي وصل تايوان من 6 مسؤولين "بقيادة ليو شياو دونغ نائب رئيس مكتب شؤون تايوان الصيني في شنغهاي"، وبحسب ما هو معلن بشكل رسمي من طرف الصين فإن مهمة الوفد هي "حضور مهرجان ثقافي في تايبيه بدعوة من حكومة المدينة". 

وقد أثارت زيارة الوفد الصيني توترات داخل تايوان، حيث نظمت مجموعات من أنصار استقلال تايوان "احتجاجًا على زيارة الوفد الصيني خارج المطار بتايبيه" مرددين شعار "تايوان والصين، دولتان منفصلتان"، حسب وكالة رويترز.

وتعليقًا منه على زيارة الوفد الصيني اعتبر مجلس شؤون صناعة السياسة الصينية في تايوان أنه "سُمح للوفد الصيني بهذه الزيارة طالما أنها تحافظ على عدم لفت الأنظار"، وأعرب المجلس عن "أمله في أن تعزز الزيارة التفاهم المتبادل والعلاقات الصحية والمنظمة في المستقبل".

وتزامنت زيارة الوفد الصيني مع وصول أكبر مسؤول أمريكي غير منتخب يزور تايوان منذ عام 2019، وفي هذا الصدد نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم البنتاغون قوله "ليس لدينا تعليق على عمليات محددة، لكنني أود أن أسلط الضوء على أن دعمنا وعلاقتنا الدفاعية مع تايوان ما زالت قوية ضد التهديد الحالي الذي تشكله الصين".

وبحسب فايننشال تايمز من المنتظر أن يعقد البيت الأبيض اجتماعًا مع مسؤولين تايوانيين هذا الأسبوع في واشنطن بينهم وزير الخارجية في حكومة تايببه جوزيف وو ومستشار الأمن القومي ولينغتون كو سيرأسان، "لإجراء محادثات تقرر أن تكون خاصة لتجنب رد فعل غاضب من الصين".

وأمس الإثنين فقط وصل وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايبيه في زيارة تستمر لخمسة أيام، ويتكون وفد الكونغرس من روخانا عضو مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا، وتوني غونزاليس من تكساس، وجيك أوشينكلوس من ماساتشوستس، وجوناثان جاكسون من إلينوي.

وسيلتقي وفد الكونغرس رئيسة تايوان، تساي إنغ ون، بالإضافة لبعض رجال الأعمال. بالإضافة للقاء عمل مع موريس تشانغ، مؤسس شركة "تي إس إم سي" التايوانية لتصنيع أشباه الموصلات.

تزامنت زيارة الوفد الصيني مع وصول أكبر مسؤول أمريكي غير منتخب يزور تايوان منذ عام 2019

وتعليقًا على هذه اللقاءات الأمريكية- التايوانية أصدرت الخارجية الصينية بيانا الجمعة الماضية أعلنت فيه أنها معارضتها بشدة "أي اتصال رسمي أو عسكري بين الولايات المتحدة وتايوان"، داعية واشنطت إلى: "وقف كل أشكال الاتصال الرسمي والعسكري مع تايوان ووقف تدخلاتها في شؤون تايوان ووقف إثارة التوتر في مضيق تايوان".