وفق رأي الخبراء.. ما الذي تقوله السيارة عن شخصية صاحبها؟

وفق رأي الخبراء.. ما الذي تقوله السيارة عن شخصية صاحبها؟

تعتبر السيارة في أحيان كثيرة امتدادًا لشخصية صاحبها وصورته (تيم غراهام/Getty)

هل حاولت جذب انتباه شخص معين ولم تنجح في ذلك؟ ربما تنفِّره سيارتك، فهي تقول عنك أكثر مما قد تتخيل. رجل يوقف سيارته البورش 911 أمام مطعم أنيق، يدل مظهر سيارته على أنه ناجح للغاية وقوي الإرادة. أما الرجل الذي يقود أودي RS4 سيدان فيشعر بالثقة أثناء التسوق وأثناء إجراء الصفقات.

تعرف شركات صناعة السيارات أن السيارة هي أكثر من مجرد وسيلة تنقل، فهي تمثل للبعض امتدادًا لشخصية السائق وصورته

Audi RS4

ولا تعفى المرأة من التدقيق. فالمرأة التي تقود سيارة مثل لكزس RX 350 الرياضية هي على الأرجح مهنية جامعية، متزوجة ولديها أطفال. أما المرأة التي تقود سيارة جاغوار XF فهي من محبي الفخامة، ومن المحتمل أن تكون آنسة أو متزوجة.

Lexus RX 350

تقول آن كلينارد، المتحدثة باسم شركة جاغوار في أمريكا الشمالية، "إن سيارة XF حديثة للغاية. وكأنها تقول إن قائدها شخص لديه شعور قوي بالذات ويقدر أدق الأشياء في الحياة. وهي تقول للناس إن لك ذوقًا مميزًا وأنك لا تخشى أن تبرز وتقود شيئًا مختلفًا عما قد يقوده جيرانك".

Jaguar XF

اقرأ/ي أيضًا: في العام 2020.. تكلم مع سيارتك

ما وراء العلامات التجارية؟

تعرف شركات صناعة السيارات مثل جاغوار أن السيارة هي أكثر من مجرد وسيلة تنقل، فهي تمثل للبعض امتدادًا لشخصية السائق وصورته.

هذا هو السبب وراء ذهابنا إليهم لمعرفة ما تقوله السيارات الأكثر شعبية في السوق بالنسبة للرجال والنساء عن سائقيها، وفقًا لجي دي  باور وشركائه. وتعتمد نتائجنا على التركيبة الديموغرافية للمشترين التي توفرها الشركات.

يقول ويسلي براون، وهو شريك في شركة أيسولوجي، وهي شركة استشارية في مجال أبحاث المستهلكين والاستشارات في لوس أنجلوس، إن "هذا الجيل الجديد من المستهلكين ينظر إلى السيارة على أنها قطعة من الملابس. بعض عملائنا يقولون "سيارتي البي أم دبليو أو الجيب هي آخر شيء أرتديه قبل أن أخرج". ويضيف: إنهم "يهتمون بلون أجهزة أي بود وينفقون 200 إلى 300 دولار لشراء نظارات شمسية جميلة المظهر".

من أهم المزايا التي تفضل النساء وجودها في السيارة الصفات التالية: السلامة والموثوقية والقيمة. بينما الرجال يفضلون العكس تمامًا، إذ يعدون الأداء، والقدرة والأناقة من بين الخيارات الأكثر أهمية.

تأمل، على سبيل المثال، بورش 911، تبلغ نسبة مشتريها من الذكور حوالي  86 في المائة ويبلغ متوسط ​​أعمارهم 51 عامًا ومتوسط ​​دخلهم 390 ألف دولار. إنهم متحمسون لتحقيق النجاح ويحبون مكافأة أنفسهم على تحقيق أهدافهم.

Porsche 911

يقول توني فولادبور، المتحدث باسم الشركة، "هؤلاء المشترون أقوياء الإرادة. لقد عقدوا العزم منذ فترة طويلة على الحصول على هذه السيارة عندما يصلون إلى مرحلة معينة في الحياة".

أما إذا كنت تبحث عن الحب، فقد ترغب في الابتعاد عن النساء اللاتي يقدن السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV). يقول مايك ميشلز، المتحدث باسم شركة لكزس / تويوتا، إن 66٪ من مشتري سيارات الدفع الرباعي  R350 هن من الإناث، و78٪ منهن متزوجات. ويبلغ متوسط ​​أعمارهن 55 عامًا، ومتوسط ​​دخلهن 141 ألف دولار، حوالي 25٪ من المشترين الإناث لديهن أطفال دون سن 18 عامًا.

اقرأ/ي أيضًا: أول "تاكسي طائر" قريبًا.. مع "أوبر" أو "إير باص"؟

يقول ميشلز إنهن "ناجحات، قادرات على شراء أشياء جميلة، إنهن يرغبن في أشياء فاخرة ومتطورة وممتعة. ولكن يجب أن تكون آمنة ووظيفية في الوقت ذاته. وهن لا يسعين وراء المشتريات التافهة".

من أهم المزايا التي تفضل النساء وجودها في السيارة السلامة والموثوقية والقيمة، بينما الرجال يفضلون الأداء والقدرة والأناقة

تقوم شركات صناعة السيارات بتجميع هذه البيانات من أجل تسويق منتجاتها بشكل أفضل. كما أنها تساعد المهندسين والمصممين على صنع السيارات التي من شأنها جذب شريحة معينة من المشترين.

يقول روب موران، المتحدث باسم مرسيدس-بنز إنها "تساعدك على معرفة عميلك. وهي تساعدنا على تقديم منتجات متنوعة وتساعدنا على تقديم ما يهم  جمهورنا وفقًا لأنماط حياتهم واهتماماتهم".

هذه المعلومات الداخلية هي أيضًا مفيدة في الوصول إلى المجموعات التي تشتري السيارة، ولكن بأعداد أقل. تسعد فولفو بحب النساء لمنتجاتها، وخاصة الأمهات اللاتي يضعن السلامة على رأس قائمة مزايا السيارات. ولكن فولفو ترغب كذلك في زيادة مبيعاتها لتصل إلى النساء العازبات اللاتي يقدرن أهمية السلامة على الرغم من عدم وجود الأطفال.

وتشتهر الشركة بسياراتها العائلية الآمنة، ولكنها وسعت جهودها التسويقية بمرور الوقت لجذب النساء الأصغر سنًا، من خلال تصميم المزيد من السيارات المعاصرة الأكثر مرونة وانسيابية. وساعدت سيارة فولفو S40، التي يبلغ سعرها الأساسي 24،365 دولارًا، في الوصول إلى النساء العازبات اللاتي يرغبن في الأمان في شكل عصري أكثر وبأسعار معقولة.

Volvo S40

هذا المقال مترجم عن الرابط التالي

 

اقرأ/ي أيضًا:

عن أسطورة اسمها مايكل شوماخر

حكاية الفيراري من ألِفها إلى يائِها