04-مايو-2022
تسمم ايران

التسمم الكحولي ظاهرة تقلق السلطات في إيران (تويتر)

توفي ثمانية أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بعد تناولهم لمشروبات كحولية مصنّعة في المنزل في مدينة بندر عباس الإيرانية، وذلك وفق ما تناقلته وسائل إعلام محليّة.

بلغ عدد الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفيات بعد الاشتباه بتعرضهم للتسمّم الشديد 51 شخصًا على الأقل، 17 منهم كانوا في حالة حرجة

وقد بلغ عدد الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفيات بعد الاشتباه بتعرضهم للتسمّم الشديد 51 شخصًا على الأقل، 17 منهم كانوا في حالة حرجة وتم إدخالهم إلى وحدات العناية الحثيثة، في حين خضع ثلاثون آخرون لعمليات غسيل الكلى.

وأعلنت الشرطة الإيرانية اعتقال ثمانية مشتبه بهم في تصنيع تلك المشروبات وبيعها، علمًا أن تصنيع المشروبات الكحولية وبيعها واستهلاكها محظور في الجمهورية الإسلامية، مع وجود استثناءات محدودة لبعض الأقليات الدينية. أما عقوبة تناول المشروبات الكحولية للمسلمين في إيران فتبلغ 80 جلدة.

التسمم الكحولي

ولم تقدم السلطات الإيرانية المزيد من المعلومات عن طبيعة المشروب الذي تم توزيعه وتناوله في تلك المنطقة وتسبب بحالات التسمّم الشديد لعشرات من المواطنين. إلا أن حوادث الوفاة بسبب تناول مشروبات كحولية مغشوشة قد تزايدت في إيران خلال السنوات الماضية، إضافة إلى وقوع حالات تسمم كحولي بين مواطنين إيرانيين بعد تداول شائعات حول فائدة ذلك للوقاية من كوفيد-19.

اقرأ: خرافات كورونا القاتلة.. 300 إيراني يموتون "بالكحول" للوقاية من الفيروس

ففي العام 2020، لقي أكثر من 500 إيراني حتفهم وأصيب مئات آخرون بسبب تناول الميثانول أو المضمضة به، للوقاية من فيروس كورونا الجديد، بعد تداول مقطع فيديو باللغة الفارسية يدعي أن أستاذًا بريطانيًا قد عالج نفسه من الفيروس بخليط من الويسكي والعسل، وهو ما دفع كثيرين إلى تجربة هذه الطريقة القاتلة.

 

دلالات: