22-ديسمبر-2022
علي أحمد أسلم

علي أحمد أسلم (الغارديان)

توفي الرجل الذي يعزو إليه كثيرون فضل ابتكار خلطة دجاج تكا ماسالا الشهيرة، وهي التتبيلة المفضلة في المملكة المتحدة والعديد من الدول حول العالم، حيث صارت اسمًا عالميًا توفّره الكثير من المطاعم. 

يتنازع دعوى ابتكار خلطة تيكا ماسالا العديد من المطاعم في بريطانيا 

وقد أعلن في بريطانيا يوم الإثنين عن وفاة علي أحمد أسلم، صاحب مطعم "شيش محل" في غلاسكو، والذي أعلن عن إغلاق أعماله لمدى يومين حدادًا على رحيل الرجل الذي يعرف بالمنطقة باسم "السيد علي"، حيث أقيمت صلاة الجنازة في مسجد غلاسكو المركزي يوم الثلاثاء، وحضرها الكثير من الناس. 

ولد علي أحمد أسلم في باكستان وانتقل مع أسرته إلى غلاسكو حين كان صبيًا صغيرًا، ونشأ هناك قبل أن يؤسس مطعم "شيش محل" في غرب غلاسكو عام 1964. وقد تزوج السيد علي في المدينة وأنجب خمسة أبناء ساعدوه في إدارة المطعم، وذلك بحسب ما نقلت الغارديان عن منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

علي أحمد أسلم

وفي مقابلة سابقة مع وكالة الأنباء الفرنسية، أوضح علي أحمد أسلم أنه ابتكر خلطة دجاج تيكا ماسالا في السبعينيات عندما سأله أحد الزبائن عما إذا كانت هناك طريقة لجعل الدجاج المشوي أقل جفافًا، فكان الحل هو إضافة صلصة طماطم كريمية، طورها الرجل في المطعم الذي اعتاد أن يقدم طبق دجاج التكا، بإضافة الزبدة والقشدة الكريمية وبعض التوابل الأخرى. 

يذكر أن ممثل وسط غلاسكو في مجلس النواب البريطاني، محمد سروار، قد دعا في العام 2009 إلى الاعتراف بالمدينة رسميًا على أنها موطن دجاج تيكا ماسالا، وأعلن عن حملة من أجل منح غلاسكو وضع تسمية المنشأ المحمية من الاتحاد الأوروبي لهذا المنتج وقدم اقتراحًا مبكرًا في مجلس العموم البريطاني لتبني هذا الطلب. 

تيكا ماسالا

إلا أن تلك المساعي لم تتكلل بالنجاح، وذلك لأن عددًا من المطاعم الأخرى في أنحاء مختلفة من المملكة المتحدة ادعت أنها هي التي سبقت لابتكار هذا الطبق الشعبي، ولم يتم حسم الجدل حتى اليوم.