01-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

توفي في مدينة "تريفيسو" شمالي إيطاليا السيد آدو كامبيول، المعروف بلقب "أبو التيراميسو"، والذي يقال إنه اخترع هذه الحلوى الشهيرة عام 1969، قبل أن تتحوّل إلى واحدة من أشهر الحلويات في العالم.

 معنى كلمة "تيراميسو" بالإيطالية، فهو "ارفعني" أو "ساعدني على النهوض"، وذلك ربما لأن مكوناتها تشتمل على القهوة والكاكاو

تقول القصّة إن اختراع التيراميسو جاء بمحض الصدفة، أثناء محاولة كامبيول صنع آيس كريم الفانيلا، فسقطت في خليط البيض والسكر جبنة الماسكربون، ولاحظ هو وزميله في العمل أن الطعم جيّد، وهو ما دفعهما إلى تكرار المحاولة وضبط المقادير، وإدخال قطع البسكويت المغطسة بالقهوة، حتى أضيفت الحلوى بشكل رسمي إلى قائمة الحلويات في المطعم عام 1972، دون أن تتم نسبتها إلى العائلة ببراءة اختراع، وهو الأمر الذي لم يتم إلا مؤخرًا، بعد أن نالت مدينة تريفيسو رسميًا لقب "مهد التيراميسو". 

كامبيول في مطعمه في تريفيسو، مهد التيراميسو (Getty)

وقد نعى كامبيول العديد من المسؤولين الإيطاليين في المدينة التي عاش بها شمال إيطاليا، حيث وصف بأنه "نجم في تاريخ الطعام والنبيذ".

الصحفي جوش باري نشر صورة لحلوى التيراميسو من المطعم الذي كان يملكه كامبيول وكتب على تويتر: "حزين لوفاة مبتكر التيراميسو أدو كامبيول عن 93 عامًا.. حالفني الحظ مرة وزرت مطعمه في تريفيسو قبل عدة سنوات وجربت الحلوى الأصلية، وهذه هي".

حلوى التيراميسو هي حلوى غنية الطعم، تصنع بأصابع البسكويت، مع قهوة قويّة، وجنبة الماسكربون، والبيض والسكر، كما تشتمل الوصفة الأصلية على إضافة النبيذ، نبيذ مارسالا، كما ترشّ على الوجه بودرة الكاكاو.

أما معنى كلمة "تيراميسو" بالإيطالية، فهو "ارفعني" أو "ساعدني على النهوض"، وذلك ربما لأن مكوناتها تشتمل على القهوة والكاكاو.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خبيرة أمريكية: 5 أطعمة للتركيز وشحذ الذاكرة