وفاة رجل التهم كميات كبيرة من حلوى

وفاة رجل التهم كميات كبيرة من حلوى "العرقسوس" والعلماء يوضحون السبب

تناول العرقسوس يوميًا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة

الترا صوت- فريق الترجمة 

تسبب حبّ رجل أمريكي في العقد الخامس من العمر، لحلوى "العرقسوس" الأسود بوفاته بنوبة قلبية حادّة، وذلك بعد أن اعتاد مؤخرًا على تناول كيس ونصف من هذه الحلوى يوميًا على مدى عدة أسابيع. وقد تسببت هذه العادة بعدد من التقلبات الصحيّة لديه وتغيرًا في ضغط الدم، ما أدى إلى إصابته بنوبة قلبية لم ينج منها.


حلوى العرقسوس (Getty)

وقد علق الأطباء في مدينة ماستشوستس الأمريكية على هذه الحادثة، وقال الطبيب نيل بوتالا من مستشفى ماساتشوستس العام أن تناول حلوى "العرقسوس" ولو بقدر قليل كل يوم قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى مضاعفات صحية قد تكون خطيرة.

وأوضح الطبيب أن السبب في ذلك هو حمص الجليسريزيك Glycyrrhizic Acid والذي يعد أحد المكونات الأساسية في حلوى العرقسوس الأسود، وفي العديد من السكاكر والمنتجات الغذائية الأخرى التي تحتوي على مستخلص جذر العرقسوس. كما أن تناول 50 غرامًا من العرقسوس الأسود كل يوم لمدة أسبوعين قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، خاصة لدى الأشخاص فوق سن 40 عامًا، وذلك بحسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

يذكر أن العرقسوس هو نبات شجري معمّر ينبت في كثير من المناطق حول العالم، مثل سوريا ومصر، إضافة إلى بعض الدول الأوروبية. وتستخرج مادة العرقسوس من من جذور الشجرة وتكون أكثر حلاوة من السكر العادي، ما يجعل البعض يفضل مضغها مباشرة أو إضافتها إلى الحلويات، كما يضاف العرقسوس إلى بعض أنواع البيرة والمشروبات الكحولية الأخرى ما يعطيها رغوة مميزة، بسبب ما يشتمل عليه العرقسوس من مواد صابونية كما يتوفر مسحوق العرقسوس على شكل أكياس تستخدم لإعداد شاي العرقسوس العطري. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تعرف على أهم 10 فوائد للعدس

ما هي فوائد فيتامين E للرجال؟

هل فيتامين c مفيد للبشرة؟