12-مارس-2021

لو أوتنز (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة

لو أوتنز، المهندس الهولندي الذي ينسب إليه الفضل في اختراع أشرطة الكاسيت، توفي عن عمر 94 عامًا، بعد حياة حافلة، بيع خلالها ما يقدر بحوالي 100 مليار شريط كاسيت حول العالم، منذ أن طرح الاختراع في الأسواق في ستينات القرن الماضي.

وكان أوتنز قد ترأس قسم تطوير المنتجات في شركة فيليبس عام 1960، حيث عمل هو وفريقه على تطوير أشرطة الكاسيت، وقد عرض المنتج بعدها بثلاث سنوات، في معرض برلين للإلكترونيات، قبل أن يصبح الاختراع أيقونة عالمية.

لو أوتنز (Getty)

كما أسهم لو أوتنز في تطوير الأقراص المدمجة (CD)، والتي بيع منها حتى اليوم أكثر من 200 مليار نسخة حول العالم.

وقد عادت أشرطة الكاسيت للرواج مؤخرًا في عدد من الدول، وقد أطلق عدد من مشاهير الفنانين ألبوماتهم في نسخة كاسيت، من بينهم ليدي غاغا، وفرقة "ذا كيلرز" الأمريكية، وقد ارتفعت مبيعات أشرطة الكاسيت في المملكة المتحدة أيضًا في النصف الأول من العام الماضي بنسبة 103% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت مبيعات شركات الموسيقى الأمريكية من أشرطة الكاسيت، ومن بينها شركة "نيلسن" للموسيقى، والتي ارتفعت مبيعاتها بنسبة 23% من أشرطة الكاسيت في العام 2018.

 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية التحق أوتنز بجامعة "ديلفت" التقنية، حيث درس الهندسة الميكانيكية، وتخرج منها عام 1952، ليلتحق بعدها مباشرة للعمل لدى شركة فيليبس

يذكر أن لو أوتنز قد ولد في هولندا عام 1926، وقد كان له اهتمام واضح بالتقنية والابتكار منذ سن صغيرة، وطوّر في سنوات مراهقته لاقط راديو كي يستمع إليه سرًا. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية التحق أوتنز بجامعة "ديلفت" التقنية، حيث درس الهندسة الميكانيكية، وتخرج منها عام 1952، ليلتحق بعدها مباشرة للعمل لدى شركة فيليبس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويتر يفعّل إجراءات جديدة لمكافحة الخرافات الرائجة عن لقاحات كورونا

هل تعلمت لغة جديدة في 60 يومًا على "دولينغو"؟