11-أبريل-2022
أيمن هدهود

تُتهم السلطات المصرية بإخفاء وتعذيب أيمن هدهود (تويتر)

أثارت الوفاة المفاجئة والغامضة للباحث الاقتصادي والخبير المصري أيمن هدهود (42 عامًا) عاصفة من الجدل وردود الفعل، لاسيما وأن وفاته المبكّرة حصلت بعد أكثر من شهرين من تعرضه للخطف والإخفاء القسري من جهات غير معلومة. وقد أعلنت السلطات المصرية عن وفاته بشكل رسمي في مستشفى العباسية للصحة النفسية دون الكشف عن أي تفاصيل أو ملابسات للواقعة.

الصمت  لم ينقذ أيمن هدهود

تعرض الباحث أيمن هدهود للاختفاء في ظرف غامض في أوائل شهر شباط/فبراير 2022 دون أي معلومات عن مكان وجوده، ليبدأ أفراد أسرته على إثر ذلك البحث عنه ومحاولة معرفة مكانه والاطمئنان عليه، مناشدين أصدقاء الأسرة ممن يعملون بمؤسسات الدولة الرسمية والأجهزة الأمنية أو ممن تجمعهم علاقات جيدة معهم ليخبرهم أحدهم بأي معلومات عن أيمن هدهود.

أيمن هدهود

استدعى جهاز الأمن الوطني أحد إخوة هدهود للتحقيق معه واستجوابه بعد أربعة أيام من الاختفاء، حيث ذهب أمين شرطة إلى محل إقامة أسرة هدهود وأبلغهم بوجود أخيهم في مقر الأمن الوطني بالأميرية وعلى أحدهم أن يرافقه لاستلامه. هكذا انخدع عادل هدهود بكلام أمين الشرطة وذهب معه إلى مقر الأمن الوطني ليتم التحقيق معه واستجوابه ومعرفة معلومات تخص أخاه.

بعد انتهاء التحقيق سأل عادل عن مصير أخيه أيمن وإذا كان سيرافقه إلى المنزل فأبلغوه بالإفراج عنه خلال يومين أو ثلاثة أيام، وهي الجملة المتكررة في حالات اختفاء كثيرة، حيث يلجأ ضباط الأمن الوطني إلى خداع أهالي المختفين الذين يعرفون أماكن اختفاء أبنائهم ويذهبون للسؤال عنهم بجملة "يومين تلاتة وهيخرج" كي يحول بين قيام الأهالي بالإجراءات القانونية وتقديم تلغرافات بحادث الاختفاء إلى مكتب النائب العام. وبعد مرور المدة التي حددها الضابط لم يُفرج عن أيمن وعندما حاولوا السؤال عنه مرة أخرى أبلغوهم بألا يكرروا سؤالهم حرصًا على سلامتهم، وفي الوقت نفسه استمرت أسرة هدهود في التواصل مع المعارف والأصدقاء لربما يستطيع أحدهم التدخل وإنهاء الأزمة.

لم تقم أسرة أيمن هدهود باتخاذ أية إجراءات قانونية أو تقديم بلاغات رسمية طوال فترة الاختفاء، كما لم يصرحوا إلى الصحافة والإعلام بأية تفاصيل، وكذا لم يكتبوا عن حادث الاختفاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك أخذًا بنصيحة الأصدقاء والمعارف بأن من الأفضل الصمت في هذه المرحلة وأن الحديث قد يضر بموقف أيمن وطريقة التعامل مع حالته، وأقنعوهم بمحاولة حل الأمر دون شوشرة لعل الوساطات تنجح في الإفراج عنه بدون أن يواجه اتهامات على ذمة قضية سياسية.

علمت الأسرة بنقل أيمن إلى مستشفى العباسية للصحة النفسية في 16 شباط/فبراير 2022 ليخضع لفترة الملاحظة المقدّرة بخمسة وأربعين يومًا للوقوف على مدى صحة قواه العقلية، فيما نفت المستشفى وجوده من الأساس، ومع السؤال المتكرر علموا بوجوده في المستشفى بالفعل وأنه خاضع لسلطة إحدى الجهات الأمنية.

مستشفى العباسية للصحة النفسية

لم يكن أيمن هدهود باحثًا اقتصاديًا فقط لكنه أيضًا كان عضوًا في حزب الإصلاح والتنمية الذي يترأسه محمد أنور السادات، رئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، والمنسق العام لمجموعة الحوار الوطني التي تتواصل مع أجهزة الأمن وتتوسط للإفراج عن بعض سجناء الرأي، فتواصلت الأسرة مع مكتب السادات لمحاولة التوسط أو الوصول إلى تسوية ملائمة مع الأجهزة الأمنية دون نتيجة فعلية، كما تواصلوا مع السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان لمحاولة التدخل في المسألة وحلها، إلا أن الإجابات كانت بمثابة مسكنات لا أكثر.

واستمر الأمر على هذا الحال لأكثر من شهرين حتى تلقت أسرته اتصالًا في 9 نيسان/أبريل 2022 من أحد ضباط قسم شرطة مدينة نصر ثانِ يخبرهم بوفاة أيمن منذ عدة أيام وضرورة الذهاب إلى مستشفى العباسية للصحة النفسية لاستلام جثته. وهكذا انتهت حياة أيمن هدهود برغم كل المحاولات الناعمة لإنقاذها، ولم ينقذه صمت أسرته من المصير المؤلم.

يقول أحد المصادر المقرّبة من أسرة هدهود لألترا صوت "عندما ذهب إخوته لاستلام جثمانه اكتشفوا وفاته منذ أكثر من شهر في أوائل شهر مارس.. شهر كامل يبحثون عن أخيهم وهو ميت".

كيف مات أيمن هدهود ومن المسؤول عن قتله؟

سؤالان يطوفان الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من إجابتهم الواضحة في سياق مطالبات من أصدقاء هدهود ومن الصحفيين والمدونين والنشطاء والحقوقيين بضرورة فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن وفاته، خاصة بعد البيان الذي أصدرته الداخلية المصرية تنفي فيه "ما تداولته بعض الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن الزعم باختفاء المواطن أيمن هدهود قسريًا، وأنه بتاريخ 6 فبراير/ شباط 2022 تبلغ من حارس أحد العقارات بمنطقة الزمالك بالقاهرة بتواجد المذكور داخل العقار ومحاولته كسر باب إحدى الشقق وإتيانه بتصرفات غير مسؤولة، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية في حينه وإيداعه بإحدى مستشفيات الأمراض النفسية بناءً على قرار النيابة العامة".

 

نفى صحة ما تداولته بعض الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الإجتماعى .. بشأن الزعم بإختفاء...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية‎ on Sunday, April 10, 2022

اعتذر الكاتب محمد نعيم، مؤلف كتاب "تاريخ العصامية والجربعة: تأملات نقدية في الاجتماع السياسي الحديث" عن الكتابة لفترة غير محددة حدادًا على روح الباحث أيمن هدهود، وعلّق متسائلًا "هل مات تحت التعذيب؟ هل مات تحت التعذيب بسبب أنه تصرف بشموخ أمام الجلادين؟ هل انتحر بعد التعذيب تحت وطأة الشعور بالإهانة؟ هل انتحر لأنه لا يريد أن يتم تدويره في السجون إلى ما لا نهاية؟ هل مات بسبب مرض أو إهمال طبي؟ اختفى في 6 فبراير وسلمت جثته في 9 أبريل" وأضاف نعيم في منشوره على موقع الفيسبوك "أيمن هدهود هو جوليو ريجيني نحن.. تواطؤكم وجبنكم شريك كبير.. رعبكم شريك.. شريك فاعل.. محاولة إيجاد منطق لما لا يمكن منطقته شريك.. لقد تقزّم المصريون لما دون أجدادهم الفلاحين الرعية في أزمنة الحكم السلطاني المملوكي العثماني.. ليست جمهورية.. ولستم مواطنين.. وليسوا وطنيين.. كانت الحجة ألا تكون مصر مثل سوريا والعراق.. أنتم الآن في العراق".

 

أعتذر عن الكتابة لفترة حدادا على أيمن هدهود الذى مات فى قبضة أجهزة الأمن المصرية بعد أن أمضى فترة اختفاء قسرى لمدة شهرين...

Posted by Mohamed Naeem on Sunday, April 10, 2022

وكتب الصحفي أحمد جمال زيادة "مجرم مجهول معروف للجميع قتل الباحث الاقتصادي أيمن هدهود.. مش عايز أكون ساذج وأطالب بالعدالة لأيمن هدهود الله يرحمه، لأن طول ما بيحكمنا بلطجية وزارة الداخلية وطول ما هم بيقتلوا فينا كأننا في غابة وهما معاهم البنادق بيصطادونا واحد ورا التاني، يبقى مفيش عدالة. لكن أتمنى يوم ينتهي القتل والاختفاء القسري، ويخرج كل مظلوم من السجن، وأتمنى يوم يتحاكم كل من قتل وأخفى وعذب ولفق قضايا، وكل من خلى الشعب مسلوب حريته وواقف وشه للحيط بقوة القمع".

 

مجرم مجهول معروف للجميع قتل الباحث الاقتصادي أيمن هدهود - يوم 5 فبراير اللي فات قوة أمنية تابعة للأمن الوطني اقتحمت بيت...

Posted by Ahmed Gamal Ziada on Sunday, April 10, 2022

ويضيف الباحث نور خليل في منشور على صفحته على موقع الفيسبوك "القهر هو إن كل الناس مكانتش بتتكلم عنه، أصحابه وزمايله وكل اللي يعرفه، من وقت اختفائه لحد الأيام اللي فاتت، اعتمادًا على الكلام اللي اتقال إنه مجرد وقت وهيخرج، وبعد ما خلاص كل الناس جابت آخرها وبدأوا يتكلموا يظهر جثة.. في الوقت اللي هو ربما كان متخيل أن الناس بتكتب عنه ولاحظت إنه اختفى مبقاش موجود. الأكثر قهرًا بعد ظهوره مقتول، أصحاب وزمايل كتير خايفين يكتبوا عنه وبيكتفوا ببوستات حسبنة مطلقة، للدرجة دي وصلنا لمرحلة من الرعب والخوف وقهر البشر؟"

 

خوف ورعب وقهر وانعدام أمل في ٥ فبراير الماضي أسرة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود أعلنت إختفائه، بالأمس تم إعلان وفاته -...

Posted by Nour Khalil on Sunday, April 10, 2022

وقد قررت نيابة مدينة نصر (ثان) يوم أمس الأحد، تشريح جثمان أيمن هدهود، بعد رفض ذويه تسلّم جثمانه، وتأكيد أخيه للنيابة أن أيمن قد تعرض للاحتجاز والتعذيب من قبل أجهزة "الأمن الوطني".