وظائف قطاع التكنولوجيا الأعلى أجرًا لعام 2019!

وظائف قطاع التكنولوجيا الأعلى أجرًا لعام 2019!

يشهد سوق العمل تنافسًا قويًا على الوظائف الأعلى أجرًا (TheTechNews)

ألترا صوت- فريق التحرير 

 

لا يتوقف الحديث عن تكنولوجيا المعلومات عند نقطة معينة، فهو حديث يطول بلا توقّف ولا ملل، فهنالك الكثير من المواضيع الجديدة التي تكون تكنولوجيا المعلومات هي صاحبة الدور الجوهري فيها.

ونظراً للمساهمة التكنولوجية في مختلف مجالات الأعمال في مختلف أنحاء العالم؛ فقد كان الاهتمام بقطاع التعليم والوظائف ذات الصلة بها أمرًا مُحتّمًا على الدول التي تسعى جاهدة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي في جميع أعمالنا اليومية في المستقبل القريب.

هنالك 50 وظيفة في الولايات المتحدة لعام 2019 من ضمنها 19 وظيفة تختص بقطاع التكنولوجيا هي واحدة من أعلى الوظائف أجوراً أيضاً.

كما أن الإقبال الكبير على دراسة التخصصات الجامعية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات بدا واضحاً، وذلك تماشياً مع أهم التطورات التكنولوجية التي خلقت العديد من الوظائف الجديدة في ظل تراجع واختفاء وظائف أخرى. وبحسب إحصائيات قامت بها شركة "غلاس دور" المتخصصة في الوظائف والمهن، فقد صدرت قائمة تتضمن أفضل 50 وظيفة في الولايات المتحدة لعام 2019 من ضمنها 19 وظيفة تختص بقطاع التكنولوجيا هي واحدة من أعلى الوظائف أجوراً أيضاً.

اقرأ/ي أيضًا: 4 أسئلة لا تتردد في طرحها أثناء مقابلة العمل

واستندت الشركة الامريكية في تقريرها هذا على ثلاثة عوامل، هي:

  • فرص الحصول على الوظيفة
  •  تقييم الرضا
  • عدد الشواغر الموجودة

وعليه كانت وظائف التكنولوجيا التالية هي الأبرز والأعلى أجرًا:

  1. مدير هندسة البرمجيات بمتوسط راتب سنوي (153 ألف دولار)
  2. مهندس حلول (127 ألف دولار)
  3. عالم بيانات (108 آلاف دولار)
  4. مهندس أمن معلوماتي (102 ألف دولار)
  5. مصمّم منتجات (100 ألف دولار)
  6. مهندس أنظمة (90 ألف دولار)
  7.  مصمّم واجهة استخدام (89 ألف دولار)
  8. مطوّر للغة الجافا (85 ألف دولار)
  9. مهندس برمجيات (80 ألف دولار)
  10. مطوّر تطبيقات (77 ألف دولار).

في السياق ذاته يؤكّد الكثير من خبراء سوق العمل أن تصنيف المهن والوظائف لن يكون بالشكل التقليدي الذي كان عليه سابقًا؛ فإن البحث عن وظيفة جديدة بمتوسط دخل مناسب لن يكون بتقديم السيرة الذاتية لإعلانات وظائف عمان والسعودية والإمارات وأمريكا أو أي من الدول التي تتمتع باقتصاد قوي وسوق عمل متطلب وضخم. الأمر الآن بدا منوطاً بتخصصات تكنولوجيا المعلومات التي تعتبر الأهم خلال السنوات القادمة في ظل التطورات التكنولوجية وسيطرة الذكاء الاصطناعي على العديد من الوظائف في عدة قطاعات مثل؛ الصحة والهندسة والخدمات والنقل.

يؤكّد الكثير من خبراء سوق العمل أن تصنيف المهن والوظائف لن يكون بالشكل التقليدي الذي كان عليه سابقًا

سيحتاج العالم خلال السنوات المقبلة إلى عدد كبير من الأيدي العاملة المتخصصة بمجال البرمجة وهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام، فهي التي سوف تعمل على إنتاج الآلات والروبوتات الذكية التي ستحل بدورها محل العاملين في وظائف أخرى مثل الطيارين والمهندسين المعماريين وحتى الأطباء على المدى البعيد.

يُشار أيضاً إلى أن هذه التخصصات بدأت مسيرتها في التوسّع والطلب عليها بشكل أكبر خلال السنوات الـ20 الماضية حتى يومنا هذا، حيث انتشرت التجارة عبر الإنترنت ومواقع التسويق الإلكتروني ومنصات الإعلانات المبوّبة والتطبيقات الذكية، مثل السوق المفتوح وغيره من الأسماء التي اشتهرت في المنطقة، وبدورها احتاجت إلى وجود أيد عاملة متخصصة بتكنولوجيا المعلومات لدعم أنظمتها وتطويرها مع الوقت، لتقديم أفضل خدمات متوقعة في مجال التجارة الإلكترونية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف تحقق هدفك وتعمل في وظيفة الأحلام؟

16 حقيقة تفسّر مكانة جوجل كأعظم شركة تكنولوجيا في العالم