06-يونيو-2021

وزير الخارجية اليمني خلال زيارته لمسقط (وكالة الأنباء العمانية)

الترا صوت - فريق التحرير

شهد يوم السبت الخامس من حزيران/يونيو وصول وفد عماني كبير إلى العاصمة اليمنية صنعاء، في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ اندلاع المواجهات، وتأتي زيارة الوفد العماني في إطار المساعي والمباحثات المستمرة لدفع عملية السلام وإنهاء الحرب.

شهد يوم السبت الخامس من حزيران/يونيو وصول وفد عماني كبير إلى العاصمة اليمنية صنعاء، في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ اندلاع المواجهات

الوفد العماني وصل صنعاء برفقة رئيس فريق الحوثيين في المفاوضات والناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام، بحسب موقع المسيرة التابع للجماعة. ونقل موقع المسيرة التابع للحوثيين عن عبد السلام قوله "إن المباحثات مع الوفد العماني ستتناول تطورات الأوضاع فياليمن، ودفع عملية السلام".

اقرأ/ي أيضًا: دعوات أممية لانتهاز الإجماع الدبلوماسي "غير العادي" لإنهاء الحرب اليمنية

وأضاف الناطق باسم الحوثيين: "استكمالًا للجهود التي بذلناها بسلطنة عمان، نحن اليوم في صنعاء لمناقشة كل ما له مصلحة على المستوى الوطني والمنطقة عمومًا".

في السياق، نقل موقع الجزيرة نت عن مصدر مطلع قوله أيضًا إن الوفد العماني سيبحث، إلى جانب القضايا المذكورة سابقًا، إعادة ترتيب الوضع الدبلوماسي والتواصل مع مسقط، نظرًا إلى عدم وجود تمثيل دبلوماسي لعمان في صنعاء منذ سنوات. وتزامنت زيارة الوفد العماني إلى صنعاء مع زيارة وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك إلى مسقط، حيث يتواصل الحراك الدبلوماسي للدفع بعملية السلام.

وفي ذات السياق تلقى وزير الخارجية العماني الجمعة اتصالًا هاتفيًّا من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحث فيه الجانبان الأزمة اليمنية، وأكدا  خلاله على "أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف الحرب لإفساح المجال لحلٍّ سلمي، كما أكدا أهمية وأولوية دخول المواد الإنسانية والمعيشية للشعب اليمني"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية.

يذكر أيضا أن المبعوث الأمممي إلى اليمن مارتن غريفيث استبق زيارة الوفد العماني بجولة قادته إلى صنعاء ومسقط والرياض، وفي صنعاء دعا مارتن غريفيث الفرقاء اليمنيين إلى انتهاز ما وصفه بالإجماع الدبلوماسي غير العادي لإنهاء الحرب المدمرة، كما أفاد المبعوث الأممي إلى اليمن أنه التقى في زيارته لصنعاء مسؤولين في جماعة الحوثي، على رأسهم رئيس الجماعة عبد الملك الحوثي الذي قال غريفيث بأنه "حصل منه على أفكار سينقلها للطرف الآخر".

تأتي زيارة الوفد العماني في إطار المساعي والمباحثات المستمرة لدفع عملية السلام وإنهاء الحرب

هذا وشهدت الأسابيع القليلة الماضية تكثيفًا في الجهود الدبلوماسية الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 7 سنوات بين الجيش اليمني مدعومًا من قوات التحالف السعودي والحوثيين المدعومين إيرانيًا.