وزير الصحة اليمني يستفز سخرية الرأي العام في السوشال ميديا.. لماذا؟

وزير الصحة اليمني يستفز سخرية الرأي العام في السوشال ميديا.. لماذا؟

يترقب الشارع اليمني مصيره في حال أضيف فيروس كورونا للتقتيل العام المداني في عموم البلاد (هآرتس)

بصدفة ما لعبت لصالح اليمن، نجت البلاد من فيروس كورونا على الأقل حتى الآن، فالبلاد لم تُسجل أي إصابة بالوباء الذي استشرى في دول العالم. تصريحات كثيرة لمسؤولين في وزارة الصحة اليمنية وأيضًا في منظمة الصحة العالمية، أكدت خلو البلاد من الفيروس، لكن وزير الصحة في حكومة هادي ناصر باعوم، خرج بتصريح مغاير عبر تسجيل مصور، بثته قناة اليمن الرسمية، أثار سخرية اليمنيين.

تلقف النشطاء اليمنيون الأخطاء الخطابية والمعلوماتية لوزير صحة حكومة هادي ليفتتحوا سيلًا طويلًا من الانتقادات المتراكمة

وقع الوزير في أخطاء خطابية ومعلوماتية أساسية، إذ  نفى وجود أي حالات إصابة بكورونا في اليمن، لكنه أطلق على فيروس  كورونا الجديد اسم كوفيد-2019، الذي هو اسم المرض وليس الفيروس، وكذلك اسم كوفيد 19 هو الشائع في الاستخدام عوضًا عن 2019،  كما قام الوزير باستبدال العام 2020، متحدثًا بصيغة الحاضر، إذ قال في مارس2019.

اقرأ/ي أيضًا: رئيسة وزراء الدنمارك: "الطريقة الدنماركية" في مواجهة كورونا أثبتت نجاحها

اعتبر الناشطون أن الوزير لا يعلم في أي عام نعيش نحن الآن، ناهيك أنهم رأوا في ذلك فشلاً داخل الوزارة التي لم تستطع مراجعة بيان الوزير قبل نشره.

وفي ذات السياق نشرت الناشطة اليمنية  هدى السقاف، تصريح باعوم، وعلقت ساخرة، "وأخيرا جبنا لكم تصريح لوزير الصحة اليمني الذي لا يعرف نحن في أي عام، وأكد خلوا اليمن من فيروس كورونا حتى 29 مارس 2019، ونحن قد وصلنا 2020. 

  أما حمزه عبدالله المرادي من جانبه فعلق قائلًا :  وزير المالية الألماني توماس شيفر قام بالانتحار بسبب مخاوفه من تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الألماني.  وأضاف ساخرًا، "ووزير الصحة اليمني ناصر محسن باعوم يؤكد أن اليمن في هذا العام 2019 خالية من فيروس، كوفيد 2019". 

واعتبر الإعلامي جبر محمد خطأ الوزير بأنه زلة لسان. واستدرك قائلًا، "لكن المعيب هو أن تمر تلك الغلطة بدون تصحيح وهو يدل عن عدم الجدية والتجهيز لحديت لا تتجاوز مدته 11 دقيقة وتم تصويره عبر الهاتف". 

فيما وصف الصحفي اليمني، أحمد القبسي تصريح باعوم  بالمقلق والذي لا يطمئن.  وتساءل ساخطًا، كيف تم نشر هكذا تصريح دون الالتفات لهكذا خطأ من المصور والناشر؟ 

أما خالد عوزر، فطالب ضاحكًا بمراجعة الوزير، بأن الفيروس اسمه كوفيد 19 وأننا نعيش في العام 2020.  وقال أن فيروس كورونا ما دخل اليمن خوفًا على سمعته من أن تتشوه مع هؤلاء القوم،  على حد تعبيره.

كما قال شلال الشعيبي، ان وزير الصحة ناصرباعوم يعيش خارج البلاد ولم يزر اليمن اكثر من ثلاث مرات  منذ العام 2015. متسائلاً، كيف تفهم الحكومة الشرعية بالوضع الذي يعيشه السكان؟. وعلق الدكتور حسن ناصر سرار بقوله، "ناصر باعوم وزير الصحة يطمئن اليمنيين بخلو البلد من كورونا حتى يوم29مارس 2019".  وأضاف،" مشكلة الوزير أنه مازال يعيش في العام الماضي، ومشكلة اليمنيين أنهم لأول مرة يتعرفون عليه، مؤكدا أن اليمن تعاني من مشكلة وهي أن المصائب تجمعت عليه.  ولفت إلى أن فيروس كورونا خائف من أن يغزو اليمن بوجود الوزير فتتشوه، سمعته كما تشوهت سمعة كل من حاول غزوها.

وكشف هذا التصريح الرديء بحسب حديث الناشطين غياب الوزير المقيم خارج اليمن عن مزاولة عمله وتفاصيل مسؤولياته كما يبدو.

 

 

‏من جانبه أكد الناشط طارق المشجري ان وزير الصحة في حكومة هادي متوقف في 29/03/2019، وهو الوقت الذي لم يعانِ العالم من فيروس كورونا المستجد ولم يعرفه.

وتساءل متعجبًا، "إن من لا يعرف في أي عام نحن، وهو متواجد خارج اليمن، هل يستطيع ان يعرف إذا ما كان هناك إصابات بكورونا فعليًا داخل البلاد أم لا!؟

وفي ذات السياق علق مصطفى اليافعي، بأن وزير الصحة غير معترف بسنة 2020 وما زال مصرًا على أن يكمل على العام 2019.  وخاطب الوزير، "ياسعادة الوزير اعرف انك زعلان لأنه لم تسجل إصابات بفيروس كورونا في اليمن وتأخر عليك الموسم". 

في ذات السياق نشر عبدالله الحميري صورة باعوم، مؤكدًا إن معظم الشعب اليمني لا يعرفه ولم يسمع حتى صوته.

واتهم الحميري وزير الصحة الذي أحب أن يعرف الناس به بالفساد، مشيرًا إلى أن ‏باعوم لم يحرك ساكنًا من أجل تأمين المواطنين من وباء كورونا إذا ما دخل البلاد. أما المهندس سعيد الهوطلي فتساءل، عن إنجازات الوزراء في حكومة هادي نايف البكري وزير الشباب والرياضة ومحمد ‏القباطي وزير السياحة؟ وأضاف، "باعوم وزير الصحة لا يعرف بأي عام نعيش". 

 







 

اقرأ/ي أيضًا: 

جوديث بتلر.. عن التغيير في زمن كورونا

من استعراض الثقة إلى "دبلوماسية الكوارث".. كيف تواجه كوريا الشمالية كورونا؟

سياسة "اللاسياسة".. الحكومة الإيرانية تتحضر للأسوأ في مكافحة كورونا

بعد حربها الطويلة على الأطباء.. السلطات المصرية تطلب متطوعين لمواجهة كورونا