20-أبريل-2022
نتفليكس

تراجعت قيمة أسهم نتفليكس بنسبة 30 بالمئة (Getty)

قالت شركة نتفليكس إنّها تقدّر أن يكون هنالك 100 مليون مشترك يتشاركون بحساباتهم مع أفراد آخرين من العائلة والأصدقاء. وبحسب تقديرات الشركة، فإن ثلث هذه الحالات في الولايات المتحدة وكندا.

100 مليون مشترك يشاركون حساباتهم مع العائلة والأصدقاء ويتسببون بخسائر فادحة للشركة

وقد أشارت نتفليكس إلى أنها تعتزم على اتخاذ بعض الإجراءات التي تهدف إلى الحدّ من ظاهرة مشاركة الحسابات بين أكثر من مستخدم، وذلك بعد تسجيل تصاعد تأثيرها على أهداف النموّ لدى الشركة.

وقد حذرت شركة نتفليكس، والتي تعدّ أكبر شركة للبث عبر الإنترنت، أنّها ستعمد إلى تطبيق إجراءات لحظر مشاركة كلمات المرور بين أكثر من مستخدم. ورغم أن هذه ليست المرّة الأولى التي تصدر فيها الشركة تحذيرات مماثلة، إلا أن التوقعات تشير إلى أنّ هذا التحذير قد يترتب عليه إجراءات عملية قريبًا من أجل إنهاء ممارسة شائعة جدًا في المستخدمين، حيث يتم مشاركة الحساب وكلمة المرور بين الأصدقاء وأفراد العائلة لاستخدامها، لتجنب دفع اشتراك شخصي.


مقالات قد تهمّك

باختصار.. ما الذي تعنيه خسارة نتفليكس 130 مليار دولار من قيمتها؟

لماذا يحتج الأوكرانيون ضد مسلسل "إيميلي في باريس" على نتفليكس؟

أشرطة نيلسن: اعترافات مرعبة لشرطي تحوّل إلى قاتل متسلسل للمثليين


وبحسب تقديرات نتفليكس، فإن 30 مليون حالة من مشاركة الحسابات بين أكثر من مستفيد تحصل في الولايات المتحدة وكندا، وأن إجمالي عدد هذه الحالات التي تشكّل اختراقًا لسياسة الشركة وتؤثر على نموّها، قد تجاوز 100 مليون حالة حول العالم.

وقد أوضحت الشركة في تقريرها الربعي لهذا العام بأنها كانت قد تعمّدت من البداية إتاحة هذا الخيار بين المستخدمين، كوسيلة لانتشار خدمة نتفليكس بين أكبر عدد ممكن الناس، على أمل أن يلجؤوا لاحقًا إلى إنشاء حسابات خاصة بهم والاشتراك في الخدمة. إلا أنّه ومع اشتداد حدة التنافس مع شركات أخرى، مثل ديزني إتش بي أو، وتلفزيون آبل، وباراماونت غلوبال وغيرها، باتت الشركة على قناعة بضرورة التعامل مع هذه الظاهرة ووضع حدّ لها.

وقد أكدت نتفليكس حدوث تراجع بحوالي 200،000 مستخدم في عدد مشتركيها في الربع الأول من العام 2022، المنتهي بتاريخ 31 آذار/مارس، وهي ضربة لم تعانِ منها نتفليكس خلال نتائجها الربعية منذ عقد تقريبًا. وتتوقع الشركة أن تخسر مليوني مشترك في الربع الثاني من العام الجاري.

لأول مرة منذ عشر سنوات، سجلت نتفليكس تراجعًا كبيرًا في عدد المشتركين بخدمتها 

يذكر أن عدد المشتركين الحاليين في نتفليكس يبلغ حاليًا 222 مليون مشترك، بعد زيادة كبيرة في أعداد المشتركين خلال جائحة كوفيد-19. إلا أن النموّ بعد بالتراجع مؤخرًا، قبل أن يتحوّل إلى تراجع سلبي يتمثل بانسحاب المشتركين من الخدمة وعدم تجديد اشتراكاتهم.