14-ديسمبر-2020

صورة تعبيرية (أليسكندرو سيغارا/الأناضول/Getty)

وصل العام 2020 إلى أيامه الأخيرة، العام الذي سيبقى فترة طويلة في أذهان سكان كوكب الأرض بسبب الأحداث الكثيرة التي شهدها، والذي كان انتشار فيروس كورونا، وشلّه للحركة التجارية وفرض إجراءات الحجر الصحي بسببه، العنوان الأهم الذي سيذكر هذا العام بسببه. وكما في كل الأعوام، ودعّت البشرية عددًا من الشخصيات التي كان لوجودها تأثير هام في المجالات السياسية، الفنية، الرياضية أو غيرها. نستعرض تاليًا 6 من أبرز الشخصيات التي رحلت في العام 2020.

قاسم سليماني.. الذراع العسكري لخامنئي ضحية لغارة أمريكية

صبيحة اليوم الثالث من العام 2020، تابع الإيرانيون والعالم خبر اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس، عبر طائرة مسيرة أطلقت صواريخ استهدفت موكبه قرب العاصمة العراقية بغداد. وقد أدّت الغارة أيضًا إلى مقتل أبو مهدي المهندس، نائب قائد ميليشات الحشد الشعبي في العراق. 

أثناء تشييع سليماني في طهران (Getty)

حبس اغتيال سليماني الأنفاس، وتوّقع كثيرون أن المنطقة ذاهبة إلى أحداث ساخنة إثر الاغتيال، إلا أن الرد الإيراني الخجول من خلال استهداف قاعدة أمريكية في العراق لم يلحق أضرارًا كبيرة بها، أظهر أن الإيرانيين غير مستعدين لمواجهة عسكرية مع واشنطن، بعكس ما تظهره خطابات قادتها وسياسيها المليئة بلغة التهديد والوعيد.

كوبي براينت.. أسطورة الـ NBA  يقضي في حادث تحطّم هليكوبتر

في يوم 26 كانون الثاني/يناير 2020، فُجع جمهور كرة السلة الأمريكية بخبر مقتل كوبي براينت نجم نادي لوس أنجلوس لايكرز، وأحد أفضل لاعبي كرة السلة على الإطلاق، بعد تحطم طائرة الهليكوبتر الخاصة به، بعد دقائق من إقلاعها قرب منزله في كاليفورنيا. وقد أدّى تحطم الطائرة المروحية أيضًا إلى وفاة ابنته جيانا، إضافة إلى 6 أفراد من عائلته.

كوبي براينت في إحدى المباريات (Getty)

نجح كوبي براينت في تخليد اسمه في السجلات الذهبية لكرة السلة. وحقّق الكثير من الألقاب الفردية والجماعية، أبرزها جائزة أفضل لاعب في الدوري مرتين، ودخوله تشكيلة كل النجوم 18 مرة، وفاز بجائزة لاعب الشهر 34 مرة.

شون كونري.. نهاية جيمس بوند البطل الذي لا يموت

في يوم 31 تشرين الأول/نوفمبر 2020، خسرت السينما العالمية النجم شون كونري عن عمر ناهز 91 عامًا. يعتبر كونري أحد أهم الممثلين في القرن العشرين، والذي تميّز بشكل خاص في دور العميل السرّي جيمس بوند. حيث  كان أول من لعب دور بوند، وشارك في سبعة أفلام من ضمن سلسلة أفلام جيمس بوند ذائعة الصيت.

 

شون كونري في حفل الأوسكار سنة 1989 (Getty)

وبعيدًا عن شخصية بوند، شارك شون كونري في بطولة العديد من الأفلام الشهيرة، أبرزها The Untouchable  الذي حصد جائزة الأوسكار عن دوره فيه، إضافةً إلى Diamonds Are Forever  و The Rock.

مارادونا.. كرة القدم تودّع أيقونتها 

في يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني2020، توّقف قلب دييغو أرماندو مارادونا عن الخفقان في عمرالـ60، لتنخلع معه قلوب ملايين عشاق كرة القدم حول العالم. كانت لمارادونا "الفتى الذهبي"، مسيرة عظيمة في عالم الكرة المستديرة. توّجها بالفوز بمونديال 1986 في المكسيك، حيث قدّم أفضل العروض وسجّل هدفيه الشهيرين ضد إنجلترا في ربع النهائي. كما لعب مارادونا في إيطاليا مع نابولي وقادهم إلى التتويج بلقب الدوري مرتين. يرى الكثير من النقاد والمحللين أن مارادونا هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

ملصق لمارادونا في بوينس آيريس (Getty)

بربارا وندسور.. الألزهايمر يودي بحياة ملكة الدراما البريطانية  

  في يوم 11 كانون الأول/ديسمبر 2020 أعلن سكوت ميتشل عن وفاة زوجته بربارا ويندسور أيقونة الدراما البريطانية، عن عمر ناهز 83 عامًا، بعد سنوات من معاناتها مع مرض الألزهايمر الذي أصيبت به منذ العام 2014. كبار الشخصيات في المملكة المتحدة رثوا الممثلة الراحلة، وفي طليعتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وأميرة ويلز ودوقة كورنويال. مسيرة وندسور في عالم التمثيل امتدت لأكثر من 65 سنة، حيث شاركت في أول أفلامها عندما كانت في سن الـ13، فيما مثلت آخر أفلامها في العام 2017، وحمل إسم BABS ويروي سيرتها الذاتية. وحصلت بربارا على الكثير من التكريمات وحصلت على دكتوراه فخرية في العام 2014 من جامعة East Of London.

بربارا وندسور في لندن (Getty)

وليد المعلم.. نظام بشار الأسد يخسر وزير خارجيته وعراب صفقاته السرية

في يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 أعلنت وكالة ناسا السورية عن وفاة وزير الخارجية السوري ونائب رئيس مجلس الوزراء وليد المعلم، عن عمر ناهز الـ79 سنة، بعد معاناة مع أمراض القلب في سنواته الأخيرة. وفيما نعى أنصار بشار الأسد المعلم، بوصفه الوجه الدبلوماسي الأول للنظام. في المقابل أعرب الكثير من المعارضين السوريين من إعلاميين وناشطين عن ارتياحهم لرحيل أحد أعمدة النظام وواجهته الدبلوماسية الذي حاول دائمًا تلميع صورته، في وقت كان هذا النظام يمعن في شعبه قتلًأ وتعذيبًا وتهجيرًا، وحتى قبل ذلك لعب المعلم العديد من الأدوار في إتمام تسويات وصفقات لصالح نظام الأسد، من بينها دوره المركزي في الاتصال بإسرائيل عندما كان سفيرًا لبلاده في واشنطن. 

وليد المعلم في الجمعية العامة للأمم المتحدة (Getty)

 

اقرأ/ي أيضًا:

اليمن يودع 2020.. تصعيد جديد وتحذيرات من كارثة

بوبي فيشر.. العبقري الأكثر جنونًا في تاريخ الشطرنج

رنا دجاني.. عالمة أردنيّة تحصل على جائزة "نانسن للاجئ" للعام 2020

هتلر ونساؤه.. الطاغية العاشق بين الخجل والقتل