"وايمو".. سيارة القيادة الذاتية من جوجل تبدأ تجارب جديدة في الولايات المتحدة

سيارة جاغوار آي-بيس الكهربائية بنظام واينو للقيادة الذاتية (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت شركة "وايمو" التابعة لشركة "ألفابت"، وهي الشركة الأم المالكة لجوجل، عن بدء عمليات تجارب للسيارة ذاتية القيادة في شوارع سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، في رحلات قصيرة يمكن للعامّة المشاركة بها مجانًا.

ترى شركة وايمو أن السيارات التي تعتمد على أنظمة القيادة الذاتية ستحدّ من الخسائر البشرية الناجمة عن حوادث السير

وتأمل شركة وايمو أن تتمكن من طرح سياراتها ذاتية القيادة في بعض الأسواق قريبًا، ليتم استخدامها بشكل أساسي ضمن مفهوم جديد لعمليات النقل العام الذاتية، أو "الروبوت التاكسي"، لتكون سيارات وايمو ذاتية القيادة متاحة للجميع في مدينة سان فرانسيسكو في غضون ثلاث سنوات كحد أقصى، قبل أن يتم استيعابها في مدن ودول أخرى.

ويأتي إعلان شركة وايمو للسيارات ذاتية القيادة يوم الثلاثاء، 24 آب/أغسطس بشأن التقدم المتحقق بخصوص خططها في مدينة سان فرانسيسكو ليوضح حجم التحديات التي تواجه قطاع السيارات ذاتية القيادة، والذي يحتاج لسنوات عديدة قبل أن يتمكن من جعل السيارات ذاتية القيادة، مثل سيارة واينو من جوجل، وأنظمة القيادة الذاتية من تيسلا، وغيرها من الشركات، واقعًا معتادًا في شوارع المدن الحديثة.

ويمكن لأي شخص في مدينة سان فرانسيسكو التقدم بطلب لتجربة سيارات وايمو ذاتية القيادة من جوجل عبر تطبيق خاص، لكن للشركة تحديد من يمكن أن تصله السيارة للتجربة، بحسب المكان والظروف، كما تشترط وايمو على من يشارك في التجربة عدم الإفصاح عن أي معلومات عن التجربة للعامة.

ويعترف سام كانسارا، كبير مدير المنتجات في شركة وايمو، بأن المركبات ووسائط النقل ذاتية القيادة تنتشر بوتيرة أبطأ مما كانت الشركة وغيرها من الشركات المنافسة تتوقع عندما بدأت في هذا المشروع المبالغ في طموحه بشأن تعميم مفهوم السيارات ذاتية القيادة في بعض المدن الكبرى.

وأوضح سام كانسارا بأنه ما يزال أمام الشركات العاملة في هذا المجال الكثير لإنجازه.

وترغب الشركة عبر التجربة الأولية لسياراتها العاملة على أنظمة وايمو للقيادة الذاتية، في الحصول على تعليقات وتقييم المستخدمين على اختلاف تجاربهم واحتياجاتهم، بعد أن كانت التجارب تقتصر على موظفي الشركة في مدينة سان فرانسيسكو.

كما عملت وايمة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي على توفير خدمة القيادة الذاتية بعدد من السيارات التي تعمل وفق أنظمة وايمو للقيادة الذاتية، في عدد من الضواحي في ولايات أريزونا وفينيكس.

ما هي شركة وايمو لتقنيات القيادة الذاتية؟

وايمو شركة ناشئة مختصة بتقنيات القيادة الذاتية. وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، فإن مهمتها تطوير أنظمة آمنة وميسّرة لتنقل الأفراد والأشياء، بأسلوب يوفر الجهد والمال والطاقة. وقد بدأ مشروع جوجل لسيارات القيادة الذاتية في العام 2009، وقد ركزت شركة وايمو على تطوير نظام "وايمو درايفر" (سائق وايمو)، والذي تصفه بأنه "السائق الأكثر خبرة في العالم"، وذلك لتعزيز قدرات الجميع في الحركة والتنقل، وإنقاذ آلاف الأرواح الناجمة عن أخطاء القيادة وحوادث التصادم.

لماذا تهتم وايمو بفكرة السيارات ذاتية القيادة؟

تنطلق وايمو من قناعة بأن المركبات ذاتية القيادة أكثر أمنًا وسلامة، وأنها أفضل لجميع الأطراف في المجتمع.

وتقول الشركة بأن أكثر من 1.35 مليون إنسان يموتون حول العالم سنويًا في حوادث السيارات، وأن نسبة عالية جدًا (تصل إلى 94% في الولايات المتحدة) من هذه الحوادث تعزى إلى أخطاء بشرية. ولذلك تعتقد شركة وايمو بأن تطوير أنظمة ذكية للقيادة الذاتية كفيل بالحدّ من هذه الخسائر البشرية بشكل كبير، كما أن السيارات الذاتية القيادة، مثل سيارات وايمو، ستخدم أعدادًا كبيرة من الأشخاص الذين لا يستطيعون القيادة، من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن.

كما تطمح شركة وايمو إلى تطوير أنظمة القيادة الذاتية على مستوى شاحنات النقل الضخمة، والتي تتسبب الحوادث بها بأكثر من 4000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة فقط. فعبر نظام "وايمو للنقل" (Waymo Via)، ترى الشركة بأن الطرق السريعة المخصصة لمسارب شاحنات النقل التجارية ستكون أكثر سلامة، كما أن عمليات النقل نفسها ستكون أقل تكلفة على المستوى المادي والبشري، إضافة إلى الأبعاد البيئية الإيجابية لهذه الأنظمة، التي ستطبق على المدى القريب في السيارات الكهربائية.

هل تصنّع وايمو سيارات خاصة بها؟

تعتمد الشركة حاليًا في تطوير أنظمة القيادة الذاتية على سيارات معدّلة من شركات عالمية. فقد تم تجربة نظام وايمو للقيادة الذاتية على سيارات تويوتا بريوس، وليكزس، ومركبات مطورة خصيصًا للمشروع بالتعاون مع كرايسلر وجاغوار، حيث تعاون وايمو مع الأخيرة لوضع النظام على مركبة جاغوار آي-بيس الكهربائية، لتكون بذلك أول سيارة كهربائية فخمة بنظام قيادة ذاتي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فولفو "360 سي".. سيارة المستقبل الكهربائية بلا مقود

رينو "EZ-Ultimo" الكهربائية ذاتية القيادة.. سيارة من المستقبل