28-فبراير-2023
أغلفة الكتب

أغلفة الكتب

وضعت أداة شات جي بي تي البشر في مواجهة تساؤلات مختلفة، ومخيفة، حول مستقبل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من جهة، ومستقبلهم في ظل تطورها المتسارع واستخدامها في مجالات عديدة يُفترض أن الإنسان وحده القادر على التعامل معها من جهة أخرى. فالأداة التي جمعت مليون مستخدم خلال 5 أيام فقط، أثارت مخاوف البشر من احتمال تفوق الذكاء الاصطناعي عليهم، وبالتالي تهديد وجودهم وتدمير حضارتهم.

نرشّح لكم في هذه المقالة 5 كتب تساعد على فهم الذكاء الاصطناعي، وتوضح طبيعة تأثيره على حياة البشر وعلاقاتهم الاجتماعية، وتسلط كذلك الضوء على شكل مستقبلهم في ظله.


1- الذكاء الاصطناعي: واقعه ومستقبله

يُعد كتاب "الذكاء الاصطناعي: واقعه ومستقبله" (سلسلة عالم المعرفة، 1993/ ترجمة علي فرغلي) لمؤلفه آلان بونيه، أول كتاب عن الذكاء الاصطناعي في المكتبة العربية. وفيه، يستعرض بونيه الأهداف والمفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، ويسلط الضوء على إمكاناته وإشكالاته وطرق استخدامه في مجالات مختلفة تشمل الطب، وعلم الأحياء، والعلوم، والصناعة، والتدريس، وغيره.


غلاف الكتاب

2- الخوارزمية البشرية: كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تحديد من نحن

تسعى فلين كولمن في كتابها "الخوارزمية البشرية: كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تحديد من نحن" (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2020)، إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات المرتبطة بسلوك الروبوتات والبرمجيات المُصممة لتقليد سلوك البشر، وهي تساؤلات تدور حول ما إذا كانت تمتلك قدرات إدراكية ومشاعر. ومن خلال دراستها لتأثير الذكاء الاصطناعي على البشر، تبيّن كولمن كيف سيحدد الأخير من نحن وكيف ستكون عليه أحوالنا في المستقبل.


غلاف الكتاب

3- الذكاء الاصطناعي: مقدمة قصيرة جدًا

تستعرض مارجريت إيه بودين في كتابها "الذكاء الاصطناعي: مقدمة قصيرة جدًا" (مؤسسة هنداوي، 2022/ ترجمة إبراهيم سند أحمد) تاريخ الذكاء الاصطناعي، ومسارات تطوّره، والنجاح الذي حققه، إضافةً إلى الأهداف المستقبلية التي حدّدها له البشر. كما يبحث أيضًا في التحديات الفلسفية والتكنولوجية المرتبطة به، وتسلط الضوء على أهم المخاوف المتصلة به من خلال الإجابة على سؤال: هل سيظل الذكاء الاصطناعي مجرد تقنيات وبرمجيات مصممة لخدمة البشرية، أم سيكون سببًا في تدميرها؟


غلاف الكتاب

4- ذكاء اصطناعي متوافق مع البشر

يتناول ستيورات راسل في كتابه "ذكاء اصطناعي متوافق مع البشر: حتى لا تفرض الآلات سيطرتها على العالم" (مؤسسة هنداوي، 2022/ ترجمة مصطفى محمد فؤاد وأسامة إسماعيل عبد العليم)، مجموعة قضايا مرتبطة بمخاوف البشر من الذكاء الاصطناعي الذي لم يعد يهدد الوظائف والعلاقات الإنسانية فقط، بل أصبح خطرًا يهدد الحضارة البشرية برمتها. وينبّه راسل إلى أن هوس البشر بالذكاء الاصطناعي سيقودهم إلى خلق كائنات تتفوق عليهم بالقوة بل وتتحكم بمصائرهم أيضًا.


غلاف الكتاب

5- عصر الذكاء الاصطناعي ومستقبلنا البشري

"عصر الذكاء الاصطناعي ومستقبلنا البشري" (دار التنوير، 2023/ ترجمة أحمد حسن)، كتاب تشارك في تأليفه كل من هنري كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق؛ وإريك شميت، الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة جوجل؛ ودانييل هوتنلوشر، عميد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وفيه، يتحدث هؤلاء عن أثر الذكاء الاصطناعي في تغيير المجتمع البشري وعلاقة البشر بالمعرفة والسياسة والمجتمعات التي يعيشون فيها من جهة، وضرورة وجود مؤسسات تتحكم به من جهة أخرى.

غلاف الكتاب