05-فبراير-2021

فشلت محاولات تركيا بدفع واشنطن لتسليم غولن (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قالت الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر من ليل الخميس- الجمعة، إنها "لم تشارك" بأي شكل من الأشكال في محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت عام 2016 في تركيا، والتي تتهم أنقرة منظمة فتح الله غولن (FETO) بالوقوف وراءها. وجاءت هذه التصريحات بعد تلميحات تركية بدور أمريكي في تنسيق ما حدث.

قالت الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر من ليل الخميس- الجمعة، إنها "لم تشارك" بأي شكل من الأشكال في محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت عام 2016 في تركيا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن "الولايات المتحدة لم تكن لها علاقة في محاولة الانقلاب عام 2016 في تركيا، وقد قامت بإدانتها على الفور"، مضيفًا حسب ما نقلت وكالة الأناضول أن "التأكيدات الأخيرة التي تقول غير ذلك، والتي أدلى بها كبار المسؤولين الأتراك خاطئة بالكامل".

اقرأ/ي أيضًا: شهادة تونسية في إسطنبول ليلة الانقلاب التركي

وجاء البيان بعد أن قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في ظهور تلفزيوني يوم الثلاثاء: "هل قامت منظمة غولن الإرهابية (بمحاولة الانقلاب) بمفردها؟ لقدت خرجت وقلت هذا في الـ 24 ساعة الأولى بعد محاولة الانقلاب، وقلت: أين مقر منظمة غولن؟ هذا كل شيء"، في إشارة إلى أن مقر المنظمة يقع في الولايات المتحدة.

وتتهم تركيا منظمة غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى حملة طويلة للإطاحة بالدولة من خلال اختراق المؤسسات التركية، وخاصة الجيش والشرطة والقضاء. وحسب "الأناضول"، يضغط المسؤولون الأتراك منذ سنوات على الولايات المتحدة لتسليم غولن من مقر إقامته في سايلورسبورغ في ولاية بنسلفانيا، إلا أن جهود أنقرة لتسليم المطلوبين فشلت خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، رغم وعود قطعتها الأخيرة لأنقرة.

تتهم تركيا منظمة غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى حملة طويلة للإطاحة بالدولة من خلال اختراق المؤسسات التركية

وأظهرت تحقيقات السلطات التركية التي تقفت أثر الجهات الواقفة خلف محاولة الانقلاب الفاشلة، أن جماعة الخدمة أو ما تسميها بـ"الكيان الموازي" بقيادة غولن تقف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة. وأعلنت وزارة العدل التركية وقتها أن السلطات القضائية اتخذت إجراءات قانونية بحق 169 ألف و13 مشتبهًا، وأنه جرى إلقاء القبض على 50 ألفًا و510 شخصًا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، فضلًا عن إصدار مذكرات قبض بحق 8087 شخصًا من ضمنهم 152 عسكريًا، و392 شرطيًا وقائم مقام، و265 شخصًا يعملون داخل الأجهزة القضائية المختلفة، فيما قضى على إثر محاولة الانقلاب الفاشلة 250 شخصًا، وأصيب 2193 شخصًا على الأقل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 الجدول الزمني لصعود وهبوط الانقلاب في تركيا