29-أبريل-2023
Getty

عاد التوتر من جديد، بعد إقامة أذربيجان نقطة تفتيش جديدة على الطريق المؤدية إلى كاراباخ (Getty)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأرمينية يوم السبت إن أرمينيا وأذربيجان ستعقدان جولة جديدة من المحادثات في واشنطن يوم الأحد في محاولة لتطبيع العلاقات.

تسعى واشنطن إلى وضع خطة سلام نهائية من أجل إنهاء النزاع التاريخي 

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأرمينية آني باداليان، "اعتبارًا من 30 نيسان/ أبريل، سيكون وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان ، في واشنطن العاصمة في زيارة عمل. ومن المقرر إجراء الجولة التالية من المناقشات بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان".

ولم يصدر تأكيد فوري للاجتماع من قبل أذربيجان.

وتسعى واشنطن إلى محاولة لسد الانقسامات والتوصل إلى خارطة طريق للسلام، حيث يصل وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف رفقة نظيره الأرمني ميرزويان إلى واشنطن بدعوة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اجتماع من المتوقع أن يستمر لعدة أيام.

Getty

من جانبها، لم تتحدث الخارجية الأمريكية عن أي تفاصيل مرتبطة في الزيارة، فيما قال النائب الرئيسي للمتحدث باسم الخارجية فيدانت باتيل، إن واشنطن "تواصل مشاركتها بعمق في إيجاد سلام دائم بين أرمينيا وأذربيجان. إنه شيء يلتزم به بشدة الوزير بلينكين وكذلك المنسق الأول [لويس] بونو والقائم بأعمال مساعد الوزير [ديريك] هوجان". 

وأضاف باتيل: "أجرى بلينكن بالفعل محادثات مع وزيري الخارجية (في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في واشنطن)، وكذلك مع قادة كلا البلدين (في شباط/ فبراير، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن).

ويأتي الاجتماع الوزاري المقبل بعد أيام فقط من عقد وزير الخارجية الفرنسي محادثات منفصلة في باكو ويريفان لمحاولة التوسط في تسوية النزاع طويل الأمد. وتشير تقديرات إعلامية إلى أن واشنطن تسعى لوضع خارطة طريق للسلام، فيما من المتوقع أن تستكمل أوروبا المهمة باستضافة زعماء أذربيجان وأرمينيا لعقد معاهدة سلام "في غضون أسابيع".

أقامت أذربيجان نقطة تفتيش جديدة يوم الأحد الماضي على الطريق المؤدية إلى كاراباخ، وتحديدًا على ممر لاتشين، في خطوة وصفتها أرمينيا بانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار لعام 2020

وتصاعدت التوترات مرة أخرى بين البلدين بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها، حيث تم نشر قوات حفظ السلام الروسية في عام 2020 لإنهاء الحرب، وهي الثانية التي تقاتل فيها أرمينيا وأذربيجان على الجيب منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وأقامت أذربيجان نقطة تفتيش جديدة يوم الأحد الماضي على الطريق المؤدية إلى كاراباخ، وتحديدًا على ممر لاتشين، في خطوة وصفتها أرمينيا بانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار لعام 2020، وهي منطقة تثير التوتر على مدار الأشهر الماضية.