12-أبريل-2022
كورونا في شنغهاي

تلتزم الصين بسياسات صارمة لاحتواء الفيروس (Getty)

في ظل استمرار ارتفاع الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد وتواصل إجراءات الإغلاق العام الصارمة في شنغهاي، أمرت الولايات المتحدة الموظفين غير الأساسيين في قنصليتها بالمدينة الصينية بالمغادرة على الفور. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن دبلوماسييها أشعروا السلطات الصينية "بقلقهم إزاء سلامة المواطنين الأمريكيين" في ظل التدابير الصارمة المتخذة في العاصمة الاقتصادية للصين.

أعلنت السفارة الأمريكية في بكين اليوم الثلاثاء أن واشنطن أمرت الموظفين غير الأساسيين في قنصليتها في شنغهاي بمغادرة المدينة الصينية

وقد أعلنت السفارة الأمريكية في بكين اليوم الثلاثاء أن واشنطن أمرت الموظفين غير الأساسيين في قنصليتها في شنغهاي بمغادرة المدينة الصينية بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا فيها، وما رافق ذلك من فرض تدابير صارمة لاحتواء العدوى ووقف انتشارها في المدينة. 

وتلتزم الصين سياسة مثيرة للجدل تقوم على فرض تدابير إغلاق سريعة وإجراء فحوصات شاملة على كافة السكان في المناطق الموبوءة ووضع قيود على السفر لمنع تفشي الفيروس والسيطرة عليه. ومع ذلك، تستمر الإصابات اليومية في شنغهاي بالارتفاع جراء تفشي متحور أوميكرون، الذي يعتقد أنه أسرع عدوى وأسهل انتشارًا. 

من جهتها، أعربت بكين عن استيائها من قرار واشنطن بشأن موظفيها غير الأساسيين في القنصلية في شنغهاي وأمرهم بالمغادرة، وعبرت عن "معارضتها الحازمة لاتهامات الولايات المتحدة التي لا أساس لها بشأن سياسة الصين للسيطرة على الوباء"، متهمة واشنطن بأنها تحاول "تسييس" الجائحة.