07-فبراير-2022

وفد برلماني إماراتي زار إسرائيل (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

وصل وفد برلماني إماراتي برئاسة رئيس لجنة الدفاع والداخلية والأمن علي راشد النعيمي اسرائيل في أول زيارة من نوعها لإجراء لقاءات لقاءات في الكنيست. وبحسب بيان صادر عن الكنيست الإسرائيلي، شملت الاجتماعات لقاء النعيمي الذي رافقه سفير الامارات في إسرائيل محمد آل خاجة برئيس الكنيست ميكي ليفي، وبرئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن رام بن باراك، وبأعضاء من مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية الإماراتية برئاسة عضوي الكنيست ميراف بن آري وإيلي كوهين.

وصل وفد برلماني إماراتي برئاسة رئيس لجنة الدفاع والداخلية والأمن علي راشد النعيمي اسرائيل في أول زيارة من نوعها لإجراء لقاءات لقاءات في الكنيست

 وبحسب ما جاء في البيان تعتبر هذه الزيارة "الأولى لبرلمانيين إماراتيين إلى الكنيست الإسرائيلي في إطار التطبيع الجاري بين الإمارات وإسرائيل منذ توقيع اتفاقيات أبراهام، وهي تعبير عن السلام والأخوة بين الشعبين". وأشاد بيان الكنيست بمواقف النعيمي "الإيجابية تجاه إسرائيل، وعمله من أجل التسامح والاعتدال وتطوير التعاون بين البرلمان الإماراتي والكنيست".

وعلق رئيس الكنيست على الزيارة قائلًا "نرحب بزيارة إخواننا أبناء إبراهيم بأذرع مفتوحة، هذه الزيارة إلى القدس المدينة المقدسة عند اليهودية والإسلام، هي تعبير عن السلام والأخوة بين الشعبين، ودليل مقنع على أنه يمكننا العيش بسلام في الشرق الأوسط".

وتأتي زيارة الوفد البرلماني الإماراتي وسط تصاعد نسق العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب على مختلف المستويات، حيث تبادل الطرفان زيارات لمسؤولين كبار ووفود، كان أبرزها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت نهاية العام الماضي، وهي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات، وزيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ نهاية  الشهر الماضي، والذي كشفت خلالها أن حجم تجارة تل أبيب مع أبو ظبي يبلغ الآن أكثر من مليار دولار.

وفي سياق متصل وصل المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش يعقوب شبتاي أمس الأحد إلى أبوظبي في زيارة عمل تعد الأولى منذ إعلان تطبيع العلاقات بين الطرفين. وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية وسيم بدر إن "شبتاي سيلتقي خلال زيارته مع كبار المسؤولين في وزارة الداخلية الإماراتية، ومفوض عام أبوظبي ومفوض عام دبي وغيرهم". وأضاف المتحدث أنه في "إطار تعزيز العلاقات بين البلدين قرر المفوض العام للشرطة المفتش يعقوب شبتاي تعيين ممثل لشرطة إسرائيل دائم في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث سيعمل في إطار عمل السفارة الإسرائيلية في أبوظبي، وكجزء من دوره سينسق الأنشطة الشرطية في دولة الإمارات وإفريقيا والشرق الأوسط". وتابع أن "الزيارة تستمر عدة أيام، وتهدف لإقامة علاقة بين أجهزة الشرطة، وفتح قناة رسمية للحوار حول التحديات".

يذكر أن صحيفة "وول ستريت جورنال تحدثت عن أن إسرائيل والإمارات تعملان على تسريع ورفع وتيرة التنسيق والتعاون الأمني والاستخباراتي في أعقاب سلسلة من الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على أبوظبي من قبل جماعة الحوثي اليمنية الشهر الماضي.

وتاتي زيارة مفوض عام الشرطة الإسرائيلي في ظل نشوب خلاف بين السلطات الأمنية في الإمارات واسرائيل أدى إلى تعليق جميع الرحلات الجوية المباشرة بينهما. وذكر مسؤولون إسرائيليون أن مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية ووزارة المواصلات وجهاز الشاباك يحاولون حل المشكلة عبر محادثات مع حكومة الإمارات.

وصل المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش يعقوب شبتاي أمس الأحد إلى أبوظبي في زيارة عمل تعد الأولى منذ إعلان تطبيع العلاقات بين الطرفين

وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية نقلًا عن مسؤولين في جهاز الشباك أن الجهود توصلت  لحل الخلافات مع السلطات الإماراتية والتوصل إلى تفاهمات يتم من خلالها تولي مسؤولية أمن الطيران الإسرائيلي بواسطة أجهزة الأمن الإسرائيلية.