هيونداي أيونيك الكهربائية 2019.. ثمنها يشفع لها!

هيونداي أيونيك الكهربائية 2019.. ثمنها يشفع لها!

الميزة الأساسية في هيونداي أيونيك الكهربائية، سعرها المنافس لغيرها من السيارات الكهربائية (Insideevs)

ألترا صوت - فريق الترجمة

سيارة هيونداي أيونيك، هي سيارة عائلة صغيرة مدمجة (كومباكت)، واسمها عبارة عن دمجٍ بين كلمتين هما "أيون" (ion)، و"يونيك" (unique) أي فريد أو مميز بالإنجليزية.

على مستوى المزايا والإيجابيات، تعد هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 سيارة معقولة السعر، مقارنة بالسيارات الكهربائية المنافسة

وهيونداي أيونيك، هي السيارة الأولى في العالم التي تتوفر بثلاث موديلات: هايبرد، وهايبرد بالشحن الكهربائي، وسيارة كهربائية بالكامل.

اقرأ/ي أيضًا: سيارة هيونداي كونا الكهربائية.. هل تتفوق على تيسلا؟

وجاء انطلاق سيارة هيونداي أيونيك في كوريا الجنوبية في مطلع عام 2016، وعُرضت الموديلات الثلاث في معرضي جنيف ونيويورك للسيارات في العام ذاته.

وحتى مطلع العام 2018، كانت سيارة أيونيك قد باعت أكثر من 106 ألف و300 سيارة عالميًا، ما يَعِد باستمرار نجاح هذه السيارة، واستمرار الإقبال عليها، نظرًا للعديد من المزايا التي توفرها، وعلى رأسها الكفاءة العالية جدًا في استهلاك الوقود في الموديلات الثلاثة.

في هذه المراجعة المستفادة بتصرف عن موقع "Edmunds" المتخصص، سنتعرف على أبرز مواصفات هيونداي أيونيك الكهربائية للعام 2019.

أهم المزايا والسلبيات في هيونداي أيونيك الكهربائية 2019

على مستوى المزايا والإيجابيات، تعد هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 سيارة معقولة السعر، مقارنة بالسيارات الكهربائية المنافسة الأخرى.

Hyundai Ioniq Electric 2019

وتتميز السيارة بصندوقها الواسع، بعكس ما تجده في نيسان ليف الجديدة، أو حتى شيفروليه بولت، وفيها العديد من أنظمة السلامة ودعم السائق، وتقطع مدى جيدًا في الشحنة الكهربائية الواحدة.

أما في جانب السلبيات، فالتسارع في سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 غير مقنع، والمقاعد الخلفية ضيقة وغير مريحة كثيرًا، وشكل الزجاج الخلفي يجعل الرؤية عبره غير واضحة للسائق.

التقييم العام لسيارة هيونداي أيونيك الكهربائية 2019

تعد سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 خطوة أساسية في عالم السيارات، تمنح الثقة بالاتجاه نحو مستقبل تكون فيه جميع السيارات كهربائية. وليس هذا لأن المدى الذي تقطعه السيارة بالشحنة الواحدة جيد، فهذا جانب تتفوق فيه تيسلا 3 وشيفروليه بولت أيضًا، ولكن هذا أساسًا يعود إلى أن هيونداي الكهربائية ليست باهظة الثمن وسعرها معقول.

Hyundai Ioniq Electric 2019

وتعد سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية الأرخص تقريبًا اليوم في فئتها مقارنة بالسيارات المنافسة، كما أن بعض الدول تضع بعض الحوافز والإعفاءات الضريبية على هذه السيارات بما يضمن أن تكون مغرية لقطاع واسع من المشترين.

Hyundai Ioniq Electric 2019

وإضافة إلى سعرها، تعد هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 من أكثر السيارات الكهربائية تميزًا اليوم. ربما لا تكون أيونيك 2019 الأكثر سرعة، ولكنها سيارة ذات تحكم ممتاز، ومقعد السائق فيها مريح وملائم، وقيادتها ممتعة. كما أن حجم الصندوق واسع نسبيًا، ولا شك أن الكثير من المشترين سيعجبون بلوحة المعلومات والترفيه الحديثة داخل السيارة.

لكن وعلى الرغم من هذا التفاؤل العام والإعجاب بالسيارة، تظل هناك بعض السلبيات التي يلزم التفكير بها في الموديلات المقبلة من هيونداي أيونيك: تقطع هيونداي أيونيك مسافة 200 كم في الشحنة الواحدة تقريبًا، وهذا أقل مما تعد به سيارات منافسة، ففي الموديل الجديد من نيسان ليف، نجد أن البطارية تقطع مسافة 240 كم في الشحنة الواحدة.

Hyundai Ioniq Electric 2019

كذلك فإن أيونيك الكهربائية 2019 ليست الأوسع أيضًا، وقد تكون تجربة التنقل فيها لمسافات طويلة غير مريحة للركاب، خاصة في المقاعد الخلفية.

لكن إن كنت ترغب في الدخول إلى عالم السيارات الكهربائية، وكان المدى الذي تقطعه السيارة في الشحنة الواحدة ملائمًا لك حسب تنقلك في المدينة التي تسكن بها وما حولها، فربما تكون هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 خيارك الأمثل نظرًا لما فيها من خيارات وإضافات، ولسعرها المعقول بالتأكيد.

فئات هيونداي أيونيك الكهربائية 2019

تتوفر أيونيك الكهربائية 2019 بفئتين فقط: الفئة الأساسية وفئة ليميتد. وكلا الفئتين تعتمدام على بطارية 88 كيلواط توفر قوة تبلغ 118 حصانًا، وعزم دوران 218 رطل/قدم، إضافة إلى بطارية ليثيوم-أيون بسعة 28 كيلواط/ساعة.

إن كنت لا تفضل الإضافات التقنية الحديثة في السيارة ولا تشعر بحاجة إليها، فالفئة الأساسية ستكون كافية، حيث يتوفر في هذه الفئة من أيونيك الكهربائية 2019 خيار الأضواء الأمامية الليد التلقائية، والكاميرا الخلفية، والمرايا الجانبية المدفأة. 

في جانب السلبيات، فالتسارع في سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية 2019 غير مقنع، والمقاعد الخلفية ضيقة وغير مريحة كثيرًا

كما يتوفر فيها نظام الدخول والتشغيل الذكي للسيارة، والمقاعد الأمامية المدفأة، وشاشة لمس بحجم 7 إنشات، ونظام Apple CarPlay وAndroid Auto، وغيرها من الإضافات الأساسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيونداي سوناتا 2019.. باقية وتتطور

سيارة هيونداي إلنترا 2019.. الدمج بين التنوع والقيمة

كيا نيرو 2019.. تجربة مختلفة في عالم السيارات الكهربائية

شراكة واعدة بين آودي وهيونداي لتطوير سيارات الوقود الهيدروجيني