26-فبراير-2022

لا تزال القوات الروسية تكثف عملياتها (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية عن حجم الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية منذ بداية تدخلها العسكري في أوكرانيا. وقالت في بيان عسكري صادر اليوم السبت إن "القوات الأوكرانية قتلت أكثر من 3500 جندي روسي، وتمكنت من تدمير 536 مدرعة، وإسقاط 14 مقاتلة حربية و8 مروحيات عسكرية، بالإضافة لأسر 200 جندي روسي".

أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية عن حجم الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية منذ بداية تدخلها العسكري في أوكرانيا

وأشارت إلى أن القوات الروسية كثفت من عملياتها الهجومية، حيث شن الطيران المعادي كما وصفه البيان غارات على المطارات الأوكرانية وتجمعات القوات الأوكرانية في شرق البلاد والجزء الشمالي من العاصمة كييف.


لمعرفة آخر التطوّرات لحظّة بلحظة، يمكن الآن متابعة البث المباشر لقناة التلفزيون العربي/أخبار على يوتيوب


ونقل عن البيان أن القوات الروسية تستعمل بشكل متكرر الطيران العملياتي التكتيكي في منطقة أوديسا الجنوبية ومطار اوزون وضد البنية التحتية في منطقة كييف، بالاضافة لتواصل نقل قوات الاحتياط المنتشرة على الحدود إلى داخل أوكرانيا. وأكد البيان أن الهجمات الجوية الروسية تتخذ من قواعد عسكرية منتشرة في جمهورية بيلاروسيا منطلقًا لعملياتها.

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية أنها صدت الهجوم على سلوبوزانسكي وأوقفت تقدم القوات الروسية، في حين تستمر المعارك في منطقة خاركيف وأوخيتييرك. وفي المنطقة الساحلية من كوبليفو تمكنت الوحدات البحرية الأوكرانية من تدمير عدد من القوارب الحربية الروسية وقتل 20 جنديًا روسيًا.

كما أكدت رئاسة الأركان أن "سلاح الجو الأوكراني يواصل غاراته على مناطق تمركز العدو في مناطق كييف وتشرنيهيف وخرسون، وقام بتدمير طائرة نقل عسكرية من طراز iL-76MD".

وفيما يخص التطورات في العاصمة كييف، أكدت رئاسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الجوية في الجيش الأوكراني تحمي سماء العاصمة كييف، وأن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية صدَّت هجمات صاروخية فجر الجمعة في سماء العاصمة. وتحدث البيان عن أن القوات الاوكرانية تقوم بعمليات دفاعية وتحافظ على مواقعها على طول خط المواجهة المؤقت.

بالمقابل كشف الجانب الروسي حجم الخسائر والأهداف التي دمرها مع بداية اجتياحه للأراضي الأوكرانية، حيث قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف إنه "بعد ضربات القوات المسلّحة الروسية، باتت 74 منشأة عسكرية برّية تابعة للبنى التحتية العسكرية الأوكرانية خارج الخدمة، ويشمل ذلك 11 مهبط طائرات لسلاح الجو"، كما أعلن عن تدمير "3 مقار قيادة وقاعدة بحرية أوكرانية و18 محطة رادار لأنظمة الدفاع الصاروخي الأوكرانية من طرازي إس-300 وبي يو كاي-ام1، وكذلك مروحية هجومية و4 طائرات مسيّرة بيرقدار تي بي-2 تركية الصنع".

وزارة الدفاع الروسية: بعد ضربات القوات المسلّحة الروسية، باتت 74 منشأة عسكرية برّية تابعة للبنى التحتية العسكرية الأوكرانية خارج الخدمة

وفيما يخص الخسائر الروسية أكد كوناشينكوف "تحطم مقاتلة روسية من طراز سو-25 نتيجة خطأ من الطيار"، وأن الأخير قفز من الطائرة وهو "آمن وفي وحدته العسكرية".