هوندا

هوندا "فيت" الكهربائية.. عودة مرتقبة عام 2020 بمواصفات مذهلة

تأمل هوندا أن يكون حظها أوفر في سيارة فيت الكهربائية المرتقبة (Honda)

ألتراصوت - فريق التحرير

قررت شركة هوندا العودة مجددًا إلى عالم السيارات الكهربائية. لكن هذه المرة مع وعود بجدية أكثر مما مضى مع نماذج سياراتها الكهربائية السابقة. هذه المرة تعد هوندا بسيارة "فيت" كهربائية بمواصفات أفضل وبسعر أقل. المزيد من التفاصيل تجدونها في يلي، حيث ترجمة تقرير موقع "Clean Fleet Report".


ذكرت مجلة "نيكي آسيان ريفيو"، أن شركة هوندا اليابانية قد دخلت في شراكة مع شركة "Contemporary Amperex Technology"، وهي الشركة الأكبر لتصنيع البطاريات في العالم، وذلك من أجل تطوير سيارة كهربائية، وستكون هذه السيارة الكهربائية المرتقبة من شركة هوندا، قائمة على موديل هوندا فيت (Honda Fit)، بسعر أولي يتوقع ألا يزيد عن 18 ألف و305 دولار أمريكي.

تسعى شركة هوندا لتطوير سيارة كهربائية ستدفع بها إلى الأسواق في 2020، يُرجح أنها ستكون قادرة على السير 300 كم بالشحنة الواحدة

ولا يعرف الكثير من التفاصيل عن سيارة هوندا فيت الجديدة، ولكن مجلة نيكي آسيان ريفيو، أشارت في تقريرها إلى أن المدى الذي تستطيع بطارية سيارة هوندا فيت قطعه هو 300 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ولكن تبقى هذه مجرد تخمينات. وحتى لو بلغ المدى الذي قد تقطعه سيارة هوندا فيت الكهربائية إلى 200 كيلومتر، فإن ذلك سيكون إنجازًا كبيرًا، لأنها بذلك ستكون قريبة من المدى الذي تقطعه سيارة نيسان ليف الجديدة، ولكن بسعر أقل، يصل إلى سعر سيارة هايبرد (تعمل ببطارية كهربائية إلى جانب محرك يعمل بالوقود الأحفوري) من الموديلات الأرخص في سوق السيارات.

بعد أكثر من 20 عامًا على إنتاج أول نموذج لسيارة كهربائية من شركة هوندا، تعود الشركة مجددًا لعالم السيارات الكهربائية، بنموذج مرتقب من سيارة "فيت" بمواصفات محدثة تعطي أداءً أفضل، وبسعر أقل. المزيد من التفاصيل تجدونها هنا

اقرأ/ي أيضًا: تعرف إلى 4 من أهم مزايا نيسان ليف 2018

كما يشير التقرير إلى أن سيارة هوندا فيت الكهربائية ستصل أولًا إلى أسواق السيارات في الصين، مطلع العام 2020، ثم سيتم توزيع السيارة على الأسواق العالمية الأخرى. وتطمح شركة هوندا إلى بيع أكثر من 100 ألف سيارة سنويًا، ولكن الشركة حتى الآن لم تصرح بشكل رسمي عمّا إذا كانت سيارة هوندا فيت الكهربائية ستصل إلى الأسواق في الولايات المتحدة الأمريكية. ويُذكر أن حجم إيرادات الشركة اليابانية السنوي يصل إلى 133 مليار دولار أمريكي.

عمل مشترك وتطلع للمستقبل

وشركة هوندا المصنعة لسيارة هوندا فيت الكهربائية هي إحدى أهم الشركات اليابانية الرائدة في عالم السيارات منذ عقود طويلة، وهي شركة متعددة الجنسيات حاليًا، وتعمل إلى جانب تصنيع السيارات في مجال تصنيع الطائرات والدراجات والآليات، وهي أكبر شركة مصنعة للمحركات في العالم، حيث تصنع أكثر من 14 مليون محرك احتراق داخلي سنويًا، وهي ثامن أكبر مصنّع للسيارات في العالم بعد تويوتا وفولكفساجن وهونداي وجنرال موتورز وفورد ونيسان وفيات كرايسلر.

تأمل هوندا أن تحقق فيت 2020 النجاح الذي لم تستطع أن تحققه "فيت إي في" 2011 (Honda)
تأمل هوندا أن تحقق فيت 2020 النجاح الذي لم تستطع أن تحققه "فيت إي في" 2011 (Honda)

وتخطط الشركة حاليًا، بعد تأخرها في دخول عالم السيارات الكهربائية، إلى التعاون مع شركة "CATL" في جوانب أخرى، من بينها خدمات اختبار أداء السيارات الكهربائية، وتكنولوجيا الإنتاج، وتطوير مواصفات البطاريات المخصصة للسيارات والمركبات الكهربائية. وتأمل شركة هوندا في العمل مع هذه الشركة الصينية في مجال تطوير سيارات كهربائية أخرى في المستقبل.

وقد نجحت شركة "CATL" مؤخرًا في توقيع العديد من العقود الكبرى مع أهم شركات السيارات في العالم، من بينها شركة "بي إم دبليو"، ودايملر، ورينو الفرنسية.

ومع أن شركة هوندا قد تأخرت كما ذكرنا في الدخول إلى سوق المنافسة في عالم السيارات الكهربائية، إلا أنها ليست المرة الأولى التي تطرح فيها الشركة نموذج السيارات الكهربائية، فقد قامت الشركة بتصنع سيارة هوندا "EV Plus" بين العامين 1996 و1999، كنموذج التزام من قبل الشركة لتثبت للجهات الرقابية في الولايات المتحدة قدرة الشركة على إنتاج سيارات لا تصدر انبعاثات ضارة بالبيئة، وأن جزءًا من مبيعاتها على الأقل يلبي هذا الجانب المتعلق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتعد سيارة هوندا "EV Plus" واحدة من السيارات الجديرة بالاهتمام، لأنها السيارة الكهربائية الأولى التي تسير على البطارية، من واحدة من كبرى شركات تصنيع السيارات في العالم. وقد تم التوقف عن إنتاج هذه السيارات عام 1999، وذلك حين بدأت شركة هوندا بتصنيع أول سيارة هايبرد لديها، وهو سيارة هوندا إنسايت.

أولى نماذج السيارات الكهربائية من هوندا (CFR)
أول نماذج السيارات الكهربائية من هوندا (CFR)

كما كانت شركة هوندا قد أطلقت عام 2011 سيارتها هوندا فيت الكهربائية، ببطارية ليثيوم أيون (20 كيلواط) ومحرك كهربائي بقوة 123 حصانًا. وكانت السيارة تقطع مسافة تصل إلى 130 كيلومتر في الشحنة الكاملة.

وكانت هذه السيارة أيضًا وليدة متطلبات الالتزام الخاصة بالشركة التي خصصت هذه السيارات للإيجار فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قامت بتأجير ألف و100 سيارة هناك، وذلك لأن سعر السيارة كان مرتفعًا آنذاك: 36 ألفًا و6262 دولار.

أول سيارة كهربائية أنتجتها شركة هوندا كان خلال الفترة ما بين عامين 1996 و1999، وهي سيارة "EV Plus"

وتوفر شركة هوندا حاليًا سيارة هوندا كلاريتي الكهربائية، وهي مخصصة كذلك للتأجير في الولايات المتحدة، وتأتي هذه السيارة أيضًا بموديل هايبرد وهايبرد يعتمد على الشحن الكهربائي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا تأخرت "سوبارو" في دخول سوق السيارات الكهربائية؟

NIRO الكهربائية.. مفاجأة كيا القادمة في عالم السيارات صديقة البيئة