هوندا تضع خطّة لتحقيق مبيعات ضخمة من سيارة

هوندا تضع خطّة لتحقيق مبيعات ضخمة من سيارة "برولوغ" الكهربائية عام 2024

نموذج سيارة هوندا برولوغ الكهربائية في معرض بكين للسيارات (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تعمل شركة هوندا اليابانية على تطوير سيارة كهربائية جديدة كليًا بالتعاون مع شركة "جنرال موتورز" الأمريكية، ستطلق عليها اسم "برولوغ" (Prologue)، التي ستعمل على محرك بالطاقة الكهربائية النظيفة بالاعتماد على منصة سيارة "ألتيوم"، ونظام للبطارية الكهربائية. كما يجري تطوير نسخة كهربائية من سيارة هوندا أكورا بالتعاون مع جنرال موتورز، لطرحها قريبًا في الأسواق الأمريكية.

وتعتزم هوندا زيادة إنتاج السيارات الكهربائية، وتحقيق مبيعات تبلغ 500،000 مركبة في الولايات المتحدة فقط بحلول العام 2030، ضمن خطة أكبر لإيقاف مبيعات سيارات هوندا التي تعمل على الوقود التقليدي في الأسواق الأمريكية بحلول العام 2040.

تعتزم شركة هوندا اليابانية التحوّل إلى الطاقة النظيفة بشكل كامل بحلول العام 2040 

ويأتي إعلان هوندا عن خطتها للأسواق الأمريكية بعد توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي على أمر تنفيذي يستهدف خفض مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود التقليدي إلى النصف بحلول العام 2030 في الولايات المتحدة، وذلك لمواجهة أثر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المناخ، والتحوّل التدريجي خلال العقود المقبلة إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

وستتولى شركة جنرال موتورز عملية تركيب سيارتي "برولوغ" والنسخة الكهربية من سيارة "أكورا"، وستطرح السيارتان في الأسواق اعتبارًا من العام 2024، إلا أن هوندا لم تفصح بعد عن المصنع الذي ستتم به عمليات التركيب، كما لم تعلن الشركة عن الأرقام المستهدفة لمبيعات أكورا الكهربائية.

ومن المقرر أن تعلن هوندا عن عدد من الموديلات الجديدة الأخرى من السيارات الكهربائية حتى العام 2030، وذلك بالاعتماد على نموذج "e-Architecture" للسيارات الكهربائية الخاصة بشركة هوندا، إضافة إلى عدد من موديلات الهايبرد الجديدة ضمن تشكيلة مركباتها الصغيرة والمتوسطة والسيارات العائلية الأكبر.

ما هي سيارة هوندا "برولوغ"؟

تصف هوندا سيارتها الكهربائية الجديدة كليًا والتي ستطرح في بعض الأسواق العالمية عام 2024 بأنها "إشارة إلى مستقبل قادم". وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة، فإن النسخة المكهربة من السيارة ستوفر فرصة لقيادة مركبة عائلية متعددة الاستعمالات (SUV) لكن بمحرك كهربائي فريد وقوي يحاكي قوّة مركباتها الحالية التي تعمل بالوقود التقليدي. وستكون سيارة هوندا برولوغ أول مركبة متكاملة من سلسلة المركبات الكهربائية التي ستطرحها الشركة، ضمن خطتها لوقف مبيعات السيارات التي تعمل على الوقود التقليدي في أسواق أمريكا الشمالية بحلول العام 2040.

ولم تعلن الشركة الكثير من التفاصيل عن المركبة الكهربائية الجديدة، هوندا برولوغ، أو هوندا برولوج (Prologue)، إلا أنها ستكون سيارة رياضية متعددة الاستعمالات (SUV)، وستطرح في الأسواق الأمريكية في أيار/مايو 2024. كما تعد شركة هوندا أن تكون سيارة هوندا برولوغ الكهربائية متسقة مع توقعات عملاء الشركة واحتياجاتهم في مثل هذا النوع من المركبات، والتي ستنافس بها هوندا كبرى الشركات العالمية المصنعة للسيارات الكهربائية.

وكان الرئيس التنفيذي العالمي لشركة هوندا، توشيهيرو مايبي، قد صرح في نيسان/أبريل 2021 عزم الشركة على التحوّل إلى الطاقة النظيفة بشكل كامل في منتجاتها وأنشطتها الأخرى بحلول العام 2050، وهذا يعني ضرورة زيادة مبيعات السيارات الكهربائية في الأسواق الكبرى بشكل تدريجي من 40% عام 2030 إلى 80% حتى عام 2035، وصولًا إلى نسبة 100% عام 2040.

أسعار هوندا برولوغ

لم تعلن هوندا بشكل رسمي بعد عن أسعار سيارة هوندا برولوغ الكهربائية، إلا أن موقع "كار أند درايفر" الشهير يتوقع أن تكون الأسعار والفئات على النحو التالي:

  • هوندا برولوغ LX بسعر 45،000 دولار أمريكي
  • هوندا برولوغ EX بسعر 48،000 دولار أمريكي
  • هوندا برولوغ EX-L بسعر 51،000 دولار أمريكي
  • هوندا برولوغ Touring بسعر 55،000 دولار أمريكي

وجميع هذه الأسعار تقديرية بالنسبة لسيارة هوندا برولوغ الكهربائية، وذلك بحسب تقدير أسعار السيارات المنافسة في السوق من نفس الفئة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جاغوار أف-بيس 2021.. "النمر الوثّاب" يستعد للتحوّل الكهربائي

بسبب خلل في البطاريات.. جنرال موتورز تسحب بولت الكهربائية من الأسواق

فولفو: جميع سياراتنا ستكون كهربائية بالكامل بحلول 2030