08-يونيو-2022
ذاكرة

"Getty"

الأكلات التي تقوي الذاكرة هي الأطعمة التي نحصل عليها من نظام غذائي صحي، يستعرض هذا المقال مجموعة من أكلات تقوي الذاكرة أثبتتها الأبحاث الطبية، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من أكلات تقوي الذاكرة للأطفال وأطعمة تقوي الذاكرة وتزيد التركيز معًا.

ذاكرة

أكلات تقوي الذاكرة

علميًا لا يوجد أكلات تقوي الذاكرة بشكلٍ سحري، لكن هناك أكلات تساعد على تقوية الذاكرة. إذ يؤكد العلم أنّ أهم استراتيجية لتقوية الذاكرة هي اتباع نظام غذائي صحي يتضمّن مصادر التغذية المختلفة التي يحتاجها الجسم، وذلك من خلال التنويع بين الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والأسماك والزيوت الصحية.


مقالات قد تهمّك:
كيف تقوي الذاكرة والتركيز عند الأطفال؟

ما هي أسباب النسيان وضعف الذاكرة؟


تاليًا أهم الأكلات التي أثبتت الأبحاث أنّها أكلات تساعد على تقوية الذاكرة:

  • الأسماك

تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الدهون الضرورية للدماغ، على الأخص أحماض أوميغا 3، والتي يستخدمها الدماغ في بناء خلاياه وخلايا الأعصاب. كما تشير الأبحاث إلى أنّ تناول هذه الأحماض قد يبطئ من التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، الأمر الذي يعني أنّ الأسماك قد تساعد على تقوية الذاكرة.

ذاكرة
  • الكركم

الكركم من البهارات والتوابل الشهيرة التي تدخل في الكثير من الأطعمة والأكلات حول العالم. ويتكوّن الكركم بشكل أساسي من مادة تسمى الكركمين، التي وجدت الأبحاث أنّ لديها القدرة على عبور حاجز الدماغ وتستطيع الدخول إلى خلايا الدماغ مباشرة. ويعتبر الكركمين من مضادات الأكسدة القوية التي قد تفيد في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بالزهايمر.

ذاكرة

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه الأبحاث والدراسات كانت باستخدام الكركمين عالي التركيز، وهي مركّزة بشكل أكبر بكثير من التركيز في الكركم الذي يمكن استهلاكه عند إعداد الطعام عادةً. لذلك، يمكن اعتبار الكركم من الأكلات التي تساعد على تقوية الذاكرة عند تناول مكملات الكركمين تحت إشراف طبيب.

  • البروكلي

البروكلي مليء بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K،  وهذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتشكيل نوع من الدهون المعبأة بكثافة في خلايا الدماغ. وربطت بعض الدراسات التي أجريت على كبار السن بين زيادة تناول فيتامين K وتحسين الذاكرة والحالة المعرفية، الأمر الذي يجعل من البروكلي ضمن قائمة الأكلات التي تساعد على تقوية الذاكرة.

ذاكرة
  • المكسرات

وجدت بعض الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أنّ يحسّن من صحة القلب، الأمر الذي قد ينعكس على صحة الدماغ. كما وجدت دراسات أخرى أن تناول المكسرات بشكل منتظم قد يساعد في خفض خطر التدهور العقلي مع التقدّم في العمر. كما وجدت دراسة أجريت على النساء عام 2014، أنّ النساء اللواتي تناولن المكسرات بانتظام على مدار عدة سنوات يتمتّعن بذاكرة أقوى مقارنةً باللواتي لم يتناولن المكسرات، الأمر الذي يجعل المكسرات ضمن قائمة أكلات تقوي الذاكرة بشكل فعّال.

ذاكرة

أكلات تنشط الذاكرة

عند الحديث عن أكلات تنشط الذاكرة، بالضرورة يكون الحديث عن نظام غذائي صحي يشمل على أطعمة غنية بالأحماض الدهنية الصحية التي ثبت أنها تساعد في بناء خلايا الدماغ والخلايا العصبية، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون المشبعة المُضرّة بالدماغ وبالصحة بشكل عام.


مقالات قد تهمّك:

خبيرة أمريكية: 5 أطعمة للتركيز وشحذ الذاكرة
4 نصائح تقدمها جامعة هارفارد لكبار السنّ لتحسين التركيز والقدرة على التذكّر


وبحسب الدراسات والأبحاث العلمية، تكون الأكلات التي تنشط الذاكرة تحتوي على المغذيات التالية:

  • مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد أو فيتامين هـ.
  • فيتامينات ب.
  • الدهون الصحية.
  • أحماض أوميغا الدهنية
ذاكرة

كما يجب على الشخص الابتعاد عن الأمور التالية فيما يخص الطعام:

  • عدم تناول الكثير من الطعام أو القليل جدًا منه.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • المحافظة على ترطيب الجسم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الابتعاد عن التوتر.

    مقالات قد تهمّك:
    وصفات علاج لتقوية الذاكرة
    9 تدريبات لتقوية الذاكرة وبطرق سهلة


    أكلات تقوي الذاكرة للأطفال

تبحث الأمهات عن أكلات تقوي الذاكرة للأطفال، خصوصًا عند دخولهم إلى المدارس. في القائمة التالية نستعرض بعض الأكلات التي أثبتت الدراسات أنها تساعد في تقوية الذاكرة للأطفال:

  • التوت الأزرق

يوفّر التوت الأزرق فوائد صحية كثيرة بشكل عام، من ضمنها فوائد صحية للدماغ، وذلك بسبب احتوائه على مادة تسمى الأنثوسيانين، التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة، والتي من المعروف أنّها تعمل ضد كل من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يساهم في شيخوخة الدماغ وأمراض التنكس العصبي.

ذاكرة

ووفقًا لمراجعة تمّت على 11 دراسة، يمكن أن يساعد التوت الأزرق في تحسين الذاكرة وبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال وكبار السن على حدٍ سواء، الأمر الذي يجعله من قائمة أكلات تقوي الذاكرة للأطفال.

  • البيض

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك فيتامينات B6 و B12 وحمض الفوليك والكولين. ويعتبر الكولين على وجه الخصوص من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها الجسم لإنشاء أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد في تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامينات B الموجودة في البيض لها أيضًا عدة أدوار في صحة الدماغ.

ذاكرة
  • الشوكولاتة الداكنة

تمتلئ الشوكولاتة الداكنة ببعض المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة. ويعتقد الباحثون أن مركبات الفلافونويد تساعد على تنشيط الذاكرة وإبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر. ووفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 900 شخص، كان أداء الذين تناولوا الشوكولاتة بشكل متكرر أفضل في سلسلة من المهام العقلية، بما في ذلك بعض المهام التي تنطوي على الذاكرة، مقارنة بالذين نادرًا ما تناولوها، الأمر الذي يجعل الشوكولاتة الداكنة من الأكلات التي تقوي الذاكرة للأطفال.

ذاكرة

أكلات تقوي الذاكرة والتركيز

تحتوي القائمة أدناه على مجموعة من مشروبات وأكلات تقوي الذاكرة والتركيز:

  • قهوة

تحتوي القهوة على مكونين رئيسيين يلعبان دورًا مهمًا في جعلها في قائمة أكلات ومشروبات تقوي الذاكرة والتركيز هما الكافيين ومضادات الأكسدة. يساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة اليقظة والتركيز، حيث يجعل الدماغ في حالة تأهب، حيث وجدت الدراسات أن الكافيين أدّى إلى زيادة الانتباه والتركيز لدى المشاركين الذين خضعوا للدراسة.

ذاكرة
  • الشاي الأخضر

كما هو الأمر مع القهوة، فإن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعزز وظائف الدماغ، حيث وجدت الدراسات أن الشاي الأخضر يحسن الذاكرة والتركيز بسبب احتوائه على الكافيين وبعض المواد الأخرى كالبوليفينول ومضادات الأكسدة.

ذاكرة
  • البرتقال

وفقًا لإحدى الدراسات، ارتبط وجود مستويات أعلى من فيتامين سي في الدم بتحسينات على المهام التي تتطلّب التركيز والذاكرة والانتباه وسرعة اتخاذ القرار. وفيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ.

ذاكرة
  • الأفوكادو

الأفوكادو من الأكلات الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد في تحسين وظيفة الذاكرة والتركيز من خلال تحسين مستويات الكوليسترول في الدم عند تناولها باعتدال بدلاً من الدهون المشبعة.

ذاكرة
  • الخضار الداكنة الورقية

الخضار الورقية الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة المضادة مثل فيتامين سي، وكما تحدثنا عند ذكر البرتقال، لقد ثبت أن فيتامين سي يساهم في حماية الذاكرة وزيادة التركيز.