هل يساعد تنظيف الأسنان على الوقاية من العدوى بفيروس كورونا الجديد؟

هل يساعد تنظيف الأسنان على الوقاية من العدوى بفيروس كورونا الجديد؟

تفريش الأسنان بالمعجون قد يقي من الإصابة بعدوى كورونا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

اقترح خبراء في مجال صحة الأسنان أن العناية بالأسنان بشكل أكبر خلال اليوم قد يكون وسيلة فعالة للوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد، بالإضافة إلى السبل الأخرى مثل الكمامة وغسل اليدين.

 الوظيفة المقاومة للميكروبات لمعجون الأسنان تستمر فعاليتها في الفم لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس ساعات، ما يعني احتمالية التأثير على تركيز الجرعة الفيروسية التي تدخل إلى الجسم عن طريق الفم

وكان الأستاذ الدكتور مارتن أدي من جامعة بريستول البريطانية قد قال في وقت سابق إن معجون الأسنان يشتمل على مبيضات شبيهة بتلك الموجودة في الصابون وجل غسيل الأيدي، ما يمكن أن يقي من بقاء الفيروس في الفم لفترة أطول بشكل يسبب مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

وقال الدكتور آدي إن الوظيفة المقاومة للميكروبات لمعجون الأسنان تستمر فعاليتها في الفم لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس ساعات، ما يعني احتمالية التأثير على تركيز الجرعة الفيروسية التي تدخل إلى الجسم عن طريق الفم، ما يؤدي في المحصلة إلى الحدّ من احتمالية الإصابة بالمرض.

وقد نصح الدكتور آدي بأن ينظف الناس أسنانهم قبل الخروج من المنزل مباشرة، مؤكدًا أنه من الضروري أن يبدأ الناس بالتركيز على ممارسة ذلك قبل الخروج من المنزل لأغراض العمل أو التسوق أو ممارسة الرياضة، كما نصح بزيادة عدد مرات تنظيف الأسنان خلال اليوم لتحقيق مستوى أعلى من الوقاية ضد الفيروس في الفم.

وقد حرص الدكتور آدي منذ بدء تفشي الوباء على التأكيد على الوظيفة الوقائية لتنظيف الأسنان ضد الفيروسات ولاسيما فيروس كورونا الجديد، مؤكدًا على ضرورة ذلك بشكل أكبر للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأعراض أخطر من مرض كوفيد-19 من كبار السن وممن يعانون من السمنة والأمراض المزمنة.

في المقابل، عبر آخرون عن ترددهم بقبول نصائح البروفيسور آندي، ومن بينهم الأستاذ الدكتور باول هانتر من كلية نورويتش للطب في جامعة إيست أنجليا البريطانية، والذي قال إن ثمة مبالغات في الترويج لأي قيمة وقائية لتفريش الأسنان ضد فيروس كورونا الجديد. وقال الدكتور هانتر في حديث مع هافنغتون بوست إنه لا يستطيع أن يجزم بعدم وجود أي تأثير لتنظيف الأسنان على مستوى الوقاية من الفيروس، ولكنه يستبعد أن يكون لتنظيف الأسنان أي تأثير يذكر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة: الخصم من الرواتب يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 بالمئة

ألمانيا ستبدأ بتلقيح السكّان ضد كوفيد-19 قبل ربيع 2021

الصحة العالمية تحذّر: التراخي أمام جائحة كورونا سيكلف المزيد من الأرواح