هل ولد هداف كأس العالم القادم في 2011؟.. مسلسل Dark يجيبك!

هل ولد هداف كأس العالم القادم في 2011؟.. مسلسل Dark يجيبك!

ناقش مسلسل Dark بعض القضايا الجدلية، أبرزها مدى قدرة الإنسان على التحكم في مصيره (Netflix)

هل تؤمن بتكرار الزمن؟ بترابط الأحداث المستقبلية مع الماضي على طريقة الديجافو (Deja vu) أو ما شوهد من قبل؟ هذا ما يطرحه مسلسل Dark الألماني المذاع على شبكة نتفليكس. لكن قبل أن تجيب، دعني أقدم لك مثالًا من الواقع:

هل تؤمن بتكرار الزمن؟ بترابط الأحداث المستقبلية مع الماضي؟ هذا ما يطرحه مسلسل Dark الألماني المذاع على نتفليكس

في السبعينات ظهر عند الألمان مهاجم كتب اسمه في تاريخ كرة القدم العالمية، يُدعى غيرد مولر، وُلد عام 1945، وأصبح خلال بطولتي كأس عالم 1970 و1974، أكثر لاعبي العالم تسجيلًا للأهداف في كأس العالم بـ14 هدفًا، ليقتنص اللقب من الفرنسي جاست فونتين.

اقرأ/ي أيضًا: مسلسل 3%.. أنت لست مارادونا

ولكن الأسطورة البرازيلية رونالدو تخطاه ووصل للقمة في 2006، بعدما سجل 15 هدفًا خلال إجمالي مشاركاته مع منتخب بلاده في المونديال.

وعاد الألمان ببطل جديد، هو ميروسلاف كلوزه، المولود في 1978، أي بعد 33 عامًا من ميلاد مولر، ليعيد المهاجم الألمان للصدارة في 2014، بعدما تمكن من الوصول للهدف رقم 16. فهل تكرر الزمن، وأعاد إنتاج نفسه مع بعض التغييرات البسيطة؟

الزمن يتكرر كل 33 عامًا!

سنجد مفارقة تكرار الزمن كل 33 عامًا التي يدعمها المسلسل الألماني Dark، ظاهرة في العلاقة بين مولر وكلوزه لتحقيقهما مع المنتخب الألماني لقب كأس العالم، وكلاهما تصدر قائمة هدافي كأس العالم عبر التاريخ.

يعزز مسلسل Dark فكرة أن التاريخ يعيد نفسه بطريقة أو بأخرى كل 33 عامًا. وبُنيت أحداثه حول هذه الفرضية، فجعل أبطاله يعبرون بوابة الزمن ليشاهدوا ما حدث في الماضي، مع نهايةٍ تُلمّح غلى جزءٍ ثانٍ ربما سيتناول الانتقال إلى المستقبل أيضًا.

يبدأ المسلسل في قرية ألمانية صغيرة، في العام 2019، بانتحار شخص يدعى ميشيل، واختفاء طفل اسمه مايكل، وظهور جثة طفل مجهول الهوية.

وتكتشف بالوقت أن الفجوة الزمنية هي السبب في اختفاء الطفل، والمرور إلى العام 1986. وبعد بضعة حلقات ستجد نفسك مع أبطال الفيلم في العام 1953، بالاستناد إلى نفس فرضية تكرار الزمن كل 33 عامًا. يُعطي ذلك انطباعًا بأن المسلسل افترض أن الزمن متوازٍ وليس متتالٍ.

التحكم في المصير

ناقش المسلسل بطرح درامي جيد، بعض القضايا الجدلية، وأبرزها مدى قدرة الإنسان على التحكم في مصيره، وهل هو قادر على تغيير بعض المواقف التي لا يرغب في حدوثها، أم أنه مجبر على المرور بها.

وفي إحدى الحلقات، لامس المسلسل النقاش الفلسفي حول "هل الإنسان مخير أم مسير؟" انطلاقًا من التنقل في الزمن، وتكرار التاريخ لنفسه بشكل ما، وذلك عندما تمكن أحد الأبطال وهو أولريتش من العودة للماضي للتخلص من سبب الشرور في عائلته، وهو شخصٌ يدعى هيغل. لكنه رغم الوصول إليه في الماضي، فشل في قتله وفي تغيير المستقبل.

وفي الوقت الذي تمكن فيه أولريتش من العودة للماضي ومطاردة هيغل، إلا أنه فشل في القضاء عليه أو تغيير مصير عائلته، وظهر وكأنه يشاهد فقط الماضي، ويخشى المستقبل لكونه قادمًا من هناك، ما تسبب له في أزمات، على عكس نجله الذي تمكن من التعايش مع الماضي، حتى أنه أكمل حياته فيه وتزوج صديقة والده.

الديجافو

ركز المسلسل كذلك على إظهار الديجافو وتكرارها بين أبطاله، فيما يبدو محاولة للتدبر في هذه الظاهرة التي تحدث في الواقع للكثيرين.

ناقش مسلسل Dark بطرح درامي جيد، بعض القضايا الجدلية، وأبرزها مدى قدرة الإنسان على التحكم في مصيره

وبالنظر إلى تكرار الأحداث أحيانًا بأشكال مختلفة، ومع تذكر ظاهرة الديجافو، فهل فعلًا يتكرر الزمن وفق مصفوفة معينة؟ وبالاستناد إلى تكرار ظهور الألماني الذي يحوز لقب هداف كأس العالم كل 33 عامًا، فهل سيكون هداف كأس العالم المقبل، ألماني ولد عام 2011؟

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أفضل 10 مسلسلات يمكن متابعتها على نتفليكس

10 مسلسلات ترافق سهراتك السعيدة