28-يونيو-2022
فرشاة أسنان عادية وفرشاة أسنان إلكترونية

هل الفرشاة الإلكترونية أفضل من العادية؟ (Getty)

هل تعلم أن حجم قطاع فرش الأسنان الإلكترونية في العالم بلغ ثلاثة مليارات دولار أمريكي في العام 2021، لكن حتى الآن هنالك الكثير من الخلاف والجدل حول ما هي أفضل فرشاة إلكترونية يمكن للشخص التفكير بشرائها وما إذا كان اقتناؤها ضروريًا حقًا من أجل نضارة الأسنان. 

يعود تاريخ فرشاة الأسنان الإلكترونية إلى العام 1954، حيث اخترعت أول مرّة في سويسرا

لا تتوفر الكثير من الأرقام حول توزّع هذه السوق وأين تتركّز، لكن أغلب الظنّ أن الولايات المتحدة الأمريكية تهيمن على حصة كبيرة منها، إذ تشير تقديرات إلى أن أكثر من 131 مليون أمريكي يستخدمون فرشاة أسنان إلكترونية. هذا النمو في هذا القطاع رافقه تطوّر كبير في الفرش المتوفرة ومواصفاتها، مثل المؤقّت ومستشعرات الضغط والبلوتوث، وجميعها متوفرة بشكل قياسي في جميع فرش الأسنان الإلكترونية الحديثة تقريبًا.

فرشاة إلكترونية

يعود تاريخ فرشاة الأسنان الإلكترونية إلى العام 1954، حيث اخترعت أول مرّة في سويسرا، ثم وصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد ثلاث أعوام، وتردّد كثيرون في تقبّل فكرة التعامل مع أداة إلكترونية فولتيّة وتقريبها من الفم وغسلها بالماء. إلا أن تسويق المنتج الناجح ضمن انتشارها التدريجي في السوق الأمريكية، واقتنع كثيرون بأن الفرشة الإلكترونية تنظف الأسنان بشكل أفضل، كما أنها قد تكون وسيلة مريحة لإغراء الأطفال وإقناعهم بتنظيف أسنانهم بهذه الطريقة الجديدة.

امرأة تستخدم فرشاة أسنان إلكترونية بسلك

كانت هذه الفرشاة في شكلها الأول سلكيّة، أي أنها تربط بالكهرباء عبر سلك وقابس كهربائي. وكانت تلك مشكلة تعيق انتشارها، إلا أن جنرال إلكتريك الأمريكية توصلت إلى حلّ سريع، واخترعت فرشاة إلكترونية لاسلكية، وكان ذلك عام 1961. كان هذا الاختراع رغم بعض المشاكل في نموذجه الأول اختراقًا كبيرًا رائدًا، إذ صار هذا هو الشكل الذي ما نزال نرى عليه معظم فرش الأسنان الإلكترونية حتى اليوم.

لم يطرأ الكثير من التغيير على الفرش الإلكترونية وتقنياتها حتى العام 1992، وكان ذلك هو العام الذي شهد ميلاد فرشاة الأسنان "الصوتية" (Sonic Toothbrush). اخترع فرشاة الأسنان الصوتية المهندس ديفيد جولياني بالتعاون مع الدكتور ديفيد إنجل والدكتور روي مارتن، وهما أستاذان في كلية طب الأسنان في جامعة واشنطن. بفضل هذا الاختراع، صارت حركة رأس الفرشاة أسرع بـ12 ضعفًا مقارنة بالفرشاة الإلكترونية العادية، وذلك بحسب الشركة المنتجة يمنح نتيجة أفضل في تنظيف الأسنان. هذه الشركة الناشئة التي أسسها الثلاثي، جولياني وإنجل ومارتن، حصلت في العام 2000 على عرض من شركة فيليبس الفرنسية، التي اشترت الشركة منهم، وأطلقت بعد عام واحد فقط الفرشاة الجديدة "فيليبس سونيكير" (Philips Sonicare)، والتي صارت في غضون أشهر قليلة الفرشاة الإلكترونية الأكثر شهرة في الولايات المتحدة وفي العالم.

فرشاة سونيك كير من فيليبس بيد

ثم اشتدت المنافسة، مع دخول "أورال-بي"، الشركة الأمريكية التي تأسست عام 1950، ثم اشترتها شركة "بروكتر آند غامبل" عام 2005، وهو ما منح الشركة دفعة قويّة للمنافسة في هذا القطاع، مع ضخ الكثير من الأموال في مجال البحث والتطوير.

أمّا اليوم، فتزايد التركيز على الموصولية مع الهاتف الذكي، وإرسال البيانات من الفرشاة إلى الهاتف عبر البلوتوث، لمساعدة المستخدم على تتبع نمط استخدامه للفرشاة وإرسال التنبيهات التذكيرية، بالإضافة إلى آلية التعقب ثلاثي الأبعاد، والتي تساعد على تحديد الجزء الذي يحتاج إلى عناية أكبر من الفم. وكل هذا التوسّع في المواصفات رافقه بالطبع تضخّم في الأسعار، إذ يبلغ سعر فرشاة فيليبس سونيك كير 9900 الأخيرة 330 دولارًا أمريكيًا على الأقل.

لكن، هل الفرشاة الإلكترونية فعالة أكثر في تنظيف الأسنان؟ وهل يجب أن تشتري فرشاة إلكترونية للحفاظ على نضارة أسنانك وحمايتها؟

الجواب باختصار تقدمه الدكتورة إينا تشيرن، من معهد نيويورك لطب الأسنان، حيث تقول إنه يفضل اقتناء فرشاة إلكترونية في حال كان الشخص لا يلتزم بتنظيف أسنانه لمدة دقيقتين بحسب المدة الموصى بها من قبل الأطباء. فالفرشاة الإلكترونية تشتمل على مؤقت يساعد على الالتزام بهذه المدة اللازمة لتنظيف الأسنان على النحو المطلوب. أما بالنسبة لبقية المواصفات الرقمية الحديثة، مثل الارتباط بتطبيق خاص، والمسح ثلاثي الأبعاد، وغيرها من المواصفات الأكثر دقّة، فهي بحسب الأطباء، حتى أولئك الذي يعملون لصالح الشركات المنتجة لها، فهي ليست مؤثرة في صحّة الأسنان بشكل مباشر، ولكنها تساعد على تغيير تجربة تنظيف الأسنان وحسب.

امرأة تستخدم فرشاة أسنان إلكترونية

لكن إذا كنت تتطلع إلى الارتقاء بروتين تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ذكية، فعليك قبل اتخاذ هذا القرار أن تتأكد أنك ستكون قادرًا على تخصيص الوقت الفعلي لقراءة دليل الاستخدام ومعرفة مواصفاتها، قبل إنفاق مبلغ كبير على منتج قد لا تكون مهتمًا بجميع المواصفات التي يوفرها.

ما هي أفضل فرشاة أسنان إلكترونية ذكية؟

نستعرض هنا عددًا من أفضل فرش الأسنان المتوفرة في الأسواق:

  1. فرشاة أسنان كويب الذكية
  2. فرشاة كولجيت هام الذكية
  3. فرشاة أورال بي موديل 9
  4. فرشاة فيلبس سونيك كير 9900 بريستيج