18-يناير-2022

تيم كوك, الرئيس التنفيذي في شركة آبل (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

تقاضى الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، حوالي 100 مليون دولار أمريكي العام الماضي، بزيادة بلغت 570% عن العام الماضي، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية.

بلغت تكاليف التنقل الخاصة بتيم كوك حوالي 700،000 دولار أمريكي 

ليس هذا وحسب، فتيم كوك، البالغ من العمر 61 عامًا، والذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في آبل منذ العام 2011، حصد أكثر من 750 مليون دولار أخرى من أرباح الأسهم، بعد أن بلغت قيمة الشركة التي يرأسها 3 تريليون دولار.


ماذا عن شركة جوجل؟ هل تساءلت عن سلّم رواتب كبار الموظفين فيها؟ يمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعرفة التفاصيل. 


وقد بلغ مجموع المكافآت التي حصل عليها تيم كوك بشكل مباشر كرئيس تنفيذي في الشركة عن العام الماضي 98،7 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت المكافآت التي تقاضاها 14.7 مليون دولار أمريكي في العام 2020، وذلك بحسب وثائق تحصلت عليها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC). هذا الرقم يعني أن مرتب كوك يبلغ 1،447 ضعف متوسط الرواتب في آبل، والذي يبلغ حوالي 69،000 دولار أمريكي.

يبلغ مجموع ثروة تيم كوك مليار دولار أمريكي (Getty)

وتعزى هذه الزيادة الكبيرة في أجور تيم كوك إلى المكافآت على أسهم الشركة بعد ارتفاع قيمتها، والتي بلغت 82،3 مليون دولار. علمًا أن الراتب الأساسي لتيم كوك قد وصل إلى 3 ملايين دولار. كما حصل تيم كوك على 12 مليون دولار أخرى من المكافآت، بعد تحقيق الشركة لأهداف المالية وأهدافها المتعلقة بالاستدامة البيئية.

كما تظهر الوثائق أن شركة آبل قد أنفقت أكثر من 700،000 دولار أمريكي على رحلات الطيران الخاصة بتيم كوك، وذلك بعد أن قدّرت الشركة الخطورة الأمنية لسفر تيم كوك على الرحلات التجارية. كما تكلفت الشركات مئات الآلاف الأخرى من الدولارات على الأمن الشخصي لتيم كوك، وخصومات التقاعد، والتأمين على الحياة، وتعويضات فترات الإجازة غير المستنفدة.

تعهّد تيم كوك بالتبرع بجميع ما يملك قبل وفاته

يبلغ إجمالي ثروة تيم كوك زهاء مليار دولار أمريكي، وفق مؤشر بلومبيرغ، إلا أنّه أعلن في وقت سابق بأنه يعتزم التبرع بجميع ثروته قبل وفاته. وكان تيك كوك قد قال في حوار مع مجلة "فورتشن" إنه قد خطط للتبرع بجميع ثروته لمؤسسة خيرية، بعد أن يؤمّن تعليم ابن أخ له، يبلغ من العمر 10 سنوات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إيلون ماسك.. هل يعيش الرجل الأغنى في العالم حياة متواضعة كما يدّعي؟

مليارات كورونا.. هذا ما جناه 6 من أغنياء العالم بفضل الجائحة في 2020