06-يوليو-2017

الأعراض الجانبية لعملية اللوز أشد وأكثر خطورة كلما تقدم العمر (Getty)

لا يمكن الإجابة على سؤال ما إذا كانت عملية اللوز خطيرة للكبار بكلمة واحدة. فعملية اللوز أو استئصال اللوزتين هي عملية بسيطة عمومًا ويتم إجراؤها عادةً إذا تعرض المريض لالتهاب اللوز لأكثر من أربع أو خمس مرات في السنة، لكن ثمة أسئلة مهمة أخرى، مثل السن المناسب لعملية اللوز للكبار، وأعراض عملية اللوز للكبار، والشروط التي تضمن أن تكون هذه العملية سليمة وبلا مخاطر. 

a doctor examining a woman’s throat during a consultation

تعتبر اللوزتان خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان لكن عند تعرضهما للالتهابات المتكررة سيؤدي ذلك لحدوث مشاكل متعددة للإنسان مثل الروماتيزم والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

 اللوزتان مهمتان جدًا في حماية جسم الإنسان من الأمراض

لكن من المعلوم أن عملية اللوز تتم للأطفال عمومًا، ولا يستحب إجرائها للكبار خصوصًا فوق سن العشرين وكلما كان عمر المريض أكبر، كانت مضاعفات العملية وخطورتها أكبر.

ما هي عملية اسئصال اللوز؟

تعتبر عملية استئصال اللوز من أشهر العمليات وأقلها خطورة خصوصًا على الأطفال، حيث تتم عملية استئصال اللوز خلال مدة زمنية قصيرة يحتاج بعدها المريض لفترة نقاهة تمتد ليومين تقريبًا، يتناول فيها المشروبات الباردة وبعض أنواع الطعام البسيطة مثل المهلبية والطعام الخالي من البهار والزيوت.

ليعود المريض لحياته الطبيعية في غضون أيام، ويشعر المريض بتحسن كبير، حيث يختفي الشعور باحتقان اللوز المصاحب للحرارة عادةً، والذي يسبب مشاكل في البلع والكلام، ويجري هذه العملية طبيب مختص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة وتتم تحت تأثير التخدير الكامل.

a woman touching her nostrils

هل عملية اللوز مؤلمة؟ 

استئصال اللوزتين هي عملية جراحية تسبب ألمًا خفيفًا أو متوسطًا في معظم الحالات، على الرغم من أن قلة من المرضى يشكون من ألم شديد جراء الخضوع لها. وبحسب بعض الدراسات، فإن 85 بالمئة تقريبًا من المرضى عانوا من آلام خفيفة إلى متوسطة، بينما عانى 15 بالمئة تقريبًا فقط من آلام شديدة. 

كم مدة عملية اللوز من الوقت؟ 

تستغرق الجراحة حوالي 30 دقيقة إلى ساعة واحدة فقط، لكن التعافي من العملية والاستيقاظ من التخدير قد يستغرق بضع ساعات أخرى. قد يلجأ الطبيب المراقب للحالة إلى وصف الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب بعد الجراحة، كما قد يطلب الطبيب إجراء فحص للدم قبل العملية للتأكد من سلامتها، خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال. 

Close-up of woman having sore throat or throat pain.

لم تعدّ العملية أصعب للبالغين والكبار؟ 

يشير البالغون إلى معاناتهم من آلام اللوز بنسبة أكبر من الأطفال بعد استئصال اللوزتين، وربما يكون هذا مرتبطًا بأن لدى البالغين قدر أكبر من الأنسجة الندبية حول اللوزتين، مما يجعل إزالتها أكثر صعوبة وأشد إيلامًا. فالأنسجة الندبية تنمو على اللوزتين، ويحتاج  البالغون مزيدًا قبل تراكم هذا النسيج بشكل سليم. 

هل عملية اللوز خطيرة للكبار

عملية استئصال اللوز تتم عادة في سن مبكرة ولا يفضل إجرائها للكبار الذين تجاوزوا عمر الخامسة والعشرين وأكثر.

السن المناسب لعملية اللوز للكبار

يحدد العديد من الأطباء أن أقصى عمر لاستئصال اللوز هو عمر 25 عامًا. فالأعراض المصاحبة للالتهاب اللوز تكون أكثر تأثيرًا على الأطفال مثل الروماتيزم والتهاب الكلى، وهذه الأمراض يندر حدوثها بسبب اللوز بعد سن الخامسة والعشرين. لذلك يجب التريث عادةً قبل إجراء عملية اللوز للبالغين أو الأشخاص فوق سن الخامسة والعشرين وتعريضهم لمضاعفات عملية اللوز.

تعتبر الأعراض الجانبية المصاحبة لعملية اللوز أشد وأكثر خطورة كلما تقدم العمر، بينما يكاد الأطفال لا يشعرون بهذه الأعراض، وهذه الأعراض تكون عادةً على شكل نزيف موضعي وألم بسيط في حالات الطفولة، إلا أن النزيف يكون أكبر كلما تقدم العمر.

يحدد العديد من الأطباء أن أقصى عمر لاستئصال اللوز هو عمر الـ25، إلا أن هذا يعتمد عادة على حالة المريض وتشخيص الطبيب

  •  قد تكون أكثر المشاكل والمضاعفات التي تؤثر على الكبار عند استئصال اللوز تتعلق في عملية التخدير، التي تكون أصعب كلما زاد عمر المريض، وخصوصًا إذا كان المريض يعاني من زيادة في الوزن أو بعض الأمراض الأخرى كالسكري، وقد تزداد خطورة التخدير لتصل إلى الوفاة في بعض الحالات.
  •  صعوبة العملية بحد ذاتها بسبب زيادة الالتصاقات حول اللوزتين بسبب كثرة الالتهاب بالإضافة لحدوث تليف لأنسجة اللوزتين والمنطقة المحيطة بها فتكون عملية الاستئصال أصعب وإن تمت قد تترك أثرًا من هذا النسيج الذي يعاود الالتهاب باستمرار وكأن العملية لم تحدث.

بالنظر للأسباب السابقة وجوابًا على سؤال هل عملية اللوز خطيرة للكبار؟ العملية ليست خطيرة ولكنها غير مستحبة للكبار وأكثر صعوبة كما بينا وذكرنا.