21-مارس-2023
getty

القضية تحتاج إلى أكثر من عام حتى تتحول إلى محاكمة (Getty)

تتوقع عدة مصادر في واشنطن أن تصل لائحة الاتهام إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في وقت مبكر من هذا الأسبوع، وفقًا لثلاثة أشخاص، على الأقل، شاركوا في المداولات حسب موقع بوليتيكو الأمريكي، ولوحظ في هذا الصدد إقامة حواجز بالقرب من قاعة المحكمة في مانهاتن قبل توجيه لائحة الاتهام المتوقعة للرئيس السابق دونالد ترامب. 

وأكّد موقع بوليتيكو اجتماع مسؤولي إنفاذ القانون في مقر شرطة نيويورك في مانهاتن السفلى بعد ظهر يوم الإثنين، للتخطيط لإدانة محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تهم ناجمة عن مدفوعات لممثلة من أجل إسكاتها خلال حملته الانتخابية في 2016، وذلك وفقًا لما صرّح به شخص مشارك في المداولات تحدث لبوليتيكو قائلًا: "سنناقش كيف نجلب ترامب"، مضيفًا ، "لم يتم اتخاذ أي قرارات بعد".

القضايا التي يمكن أن يحاكم عليها ترامب يمكن أن تصل عقوبتها إلى حكم بالسجن لمدة أربعة أعوام

وقال المصدر الذي تحدث لبوليتيكو أنّ الاجتماع "يضم أعضاء من شرطة نيويورك، والخدمة السرية الأمريكية، وموظفي محكمة ومسؤولين من مكتب المدعي العام في مانهاتن ألفين براج الذي قدم أدلة لهيئة كبار المحلفين في نيويورك على دفع مبلغ قدره 130 ألف دولار لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز في أواخر الحملة الانتخابية في 2016 مقابل سكوتها عن علاقة بينها وترامب.

بدوره، أصر المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج، على أنه لا يهتم بالسياسة عند اتخاذ قرار بشأن توجيه اتهام إلى شخص ما بارتكاب جريمة. والقضايا التي يمكن أن يحاكم عليها ترامب يمكن أن تصل عقوبتها إلى حكم بالسجن لمدة أربعة أعوام، لكن القضية تحتاج إلى ما يزيد عن العام حتى تتحول إلى محاكمة رسمية، في حال صدور لائحة الاتهام.

getty

وفي هذا السياق، توقع ترامب السبت الماضي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي "أن تلقي السلطات القبض عليه يوم الثلاثاء"، داعيًا أنصاره للاحتجاج. لكن متحدثًا باسم ترامب صرح بعد ذلك أن "ترمب لم يتلق إخطارًا بأي اعتقال وشيك"، كما قال متحدث باسم المحكمة "إنه لا يوجد شيء للإبلاغ عنه لأنه لم يتم توجيه أي اتهامات".

إلّا أن متحدثا باسم شرطة نيويورك قال: "تظل حالة استعداد شرطة نيويورك ثابتة في جميع الأوقات، لجميع الحالات الطارئة، اتصالاتنا وتنسيقنا مع شركائنا في الحكومة وفي إنفاذ القانون هي مبادئ أساسية لالتزامنا بالسلامة العامة."

هذا وكان من المقرر أن يدلي المحامي روبرت جيه كوستيلو، الذي كان مستشارًا ذات مرة لمحامي ترمب السابق مايكل دي كوهين، بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى بعد ظهر يوم أمس الإثنين. 

getty

وأفاد موقع بوليتيكو نقلًا عن مسؤول في محكمة مانهاتن اشترط عدم كشف هويته أنه "بمجرد تسليم لائحة الاتهام المختومة إلى القاضي، سيناقش مكتب DA  استسلام ترمب مع محاميه، وفقًا لمسؤول في المحكمة". مشيرًا إلى أنّ المدعي العام في حالة صدور مذكرة اعتقال بشأن ترمب سيتخذ "قرارًا بشأن ما إذا كان ترمب سيُقيّد بالأصفاد ويعرض أمام الجمهور مكبل اليدين بعد أخذ بصمات أصابعه".

وأظهرت مقاطع قادمة من محكمة مانهاتن الجنائية مبنى المحكمة محاطًا بأكثر من اثنتي عشرة شاحنة إخبارية صباح يوم أمس الإثنين، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية حيث نصب ضباط الشرطة وضباط المحكمة حواجز خارج مبنى المحكمة. 

وتعليقًا على هذه التطورات قال عمدة مدينة نيويورك إريك آدامز أمس الإثنين إنه لم يلتق بلاغًا بشأن الوضع، لكنه مستعد لأي طارئ، قائلًا: "نحن نراقب التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتقوم إدارة شرطة نيويورك بعملها الخاص للتأكد من عدم وجود إجراءات غير لائقة في المدينة"، في إشارة إلى إمكانية تنظيم أنصار ترامب لاحتجاجات وأعمال شغب وعنف.

getty

وبالفعل يعتزم "نادي نيويورك يونغ الجمهوري" وهو مجموعة تدعم الشخصيات اليمينية المتطرفة، تنظيم وقفة احتجاجية مساء الثلاثاء بالقرب من قاعة المحكمة.

وقال رئيس المجموعة، جافين واكس، في مقابلة عبر الهاتف مع بوليتيكو: "أردنا التأكد من سماع أصواتنا". متوقعا أن يشارك 150 إلى 200 من أعضائه في المظاهرة التي أكّد على وصفها بالسلمية. مردفًا القول: "نعتقد أن هذه محاكمة سياسية ملفقة للرئيس السابق، وليس المقصود منها العدل"، على حد زعمه.

أصر المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج، على أنه لا يهتم بالسياسة عند اتخاذ قرار بشأن توجيه اتهام إلى شخص ما بارتكاب جريمة

ورجّح خبراء قانونيين لوكالة رويترز  أنّ أي محاكمة لترامب لن تبدأ ربما قبل أكثر من عام، وقد تتزامن مع الأشهر الختامية للحملة الانتخابية لرئاسة البيت الأبيض في 2024، والتي يسعى فيها ترامب للعودة إلى المكتب البيضاوي.

يُذكر أنه إذا ما وجّهت السلطات الأمريكية اتهامات لترمب فسيكون ترامب أول رئيس أمريكي سابق يخضع للتقاضي باتهامات جنائية.