05-ديسمبر-2022
.

صورة تظهر امرأة تسير بدون حجاب في العاصمة الإيرانية طهران يوم 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 (GETTY)

أدلى المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري بتصريحات تفيد بأن إيران قد قامت بإيقاف نشاط ما يعرف باسم "شرطة الأخلاق"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "إيسنا"، وذلك بعد أن شهدت إيران احتجاجات عمت أنحاء البلاد منذ وفاة الشاب مهسا أميني (22 عامًا) بعد احتجازها على يد شرطة الأخلاق في أيلول/سبتمبر من العام الجاري.

قال المدعي العام الإيراني حجة الإسلام محمد جعفر منتظري إن إيران قامت بإيقاف عمل شرطة الأخلاق

وأضاف منتظري في جواب حول سبب إيقاف دوريات شرطة الأخلاق، قائلًا "إن شرطة الأخلاق لا علاقة لها بالقضاء، وقد تم وقفها من قبل من قام بتأسيسها. مؤكدًا على أن القضاء سيواصل دوره في الرقابة على السلوك على مستوى المجتمع.

وفي الوقت الذي لم يعقب فيه أيّ مسؤول إيراني رسمي على هذه الأنباء، نفت قناة العالم الإيرانية في مادةٍ نشرتها على موقعها باللغة العربية والفارسية إغلاق شرطة الأخلاق، موضحةً أن "أقصى استنتاج يمكن أن يستشف من كلام الشيخ محمد جعفر منتظري هو أن دوريات شرطة الآداب لم تكن مرتبطة ديناميكيًا بجهاز القضاء منذ إنشائها، كما وأكد النائب العام أن السلطة القضائية ستستمر في مراقبة الأفعال والسلوكيات على مستوى المجتمع".

واستكملت قناة العالم حديثها، مضيفةً "حاولت بعض وسائل الإعلام الأجنبية تصوير كلام النائب العام في إيران على أنه انسحاب من قبل الجمهورية الإسلامية في قضايا الحجاب والعفة، وتأثرها بالاضطرابات الأخيرة"، على حدّ قول القناة.

وكانت تقارير إعلامية، قد أشارت إلى أن حضور شرطة الأخلاق في الشوارع الإيرانية قد تراجع بشكل كبير مؤخرًا، منذ بداية الاحتجاجات قبل ما يقارب ثلاثة أشهر.

يترافق هذا الحديث، مع دعوات للتظاهرات في طهران يوم الأربعاء المقبل والمطالبة بإعلان إضراب في إيران لمدة ثلاثة أيام من قبل محتجين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أعلنت مصادر أمنية إيرانية رسمية لأول مرة، عن مقتل 200 شخص نتيجة الاحتجاجات المندلعة في إيران

وأعلنت مصادر أمنية إيرانية رسمية لأول مرة، عن مقتل 200 شخص نتيجة الاحتجاجات المندلعة في إيران منذ أكثر من 10 أسابيع. فيما تشير مجموعات حقوقية معارضة إلى مقتل 469 متظاهرًا بالإضافة إلى 61 عنصرًا من رجال الأمن، واعتقال أكثر من 18 ألف شخص.