04-يوليو-2018

لا تزال المباحثات مستمرة بين أوبر وكريم حول فكرة الاندماج بينهما في الشرق الأوسط (رويترز)

ألترا صوت - فريق التحرير

نقلت وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة، أنه ثمة مباحثات أولية بين شركتي أوبر وكريم، للاتفاق على اندماجٍ بينهما في منطقة الشرق الأوسط في مجال تقديم خدمات النقل التشاركي عبر التطبيقات الإلكتروني، وذلك أملًا من الشركتين في إنهاء تلك الحالة من التنافس المُكلّف بينهما، ولا سيما أن شركة أوبر تستعد لطرح أسهمها للاكتتاب العام السنة المقبلة، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على القضية.

أُعلن مؤخرًا عن أنه ثمة مباحثات أولية بين شركتي أوبر وكريم للاتفاق على صيغةٍ للاندماج بينهما في الشرق الأوسط

وقالت بلومبيرغ إن المصادر أطلعتها عن مناقشات الشركتين حول سيناريوهات مختلفة للصفقة الرتقبة، إلا أنه لم يتم الاتفاق على التفاصيل حتى الآن. وتسعى شركة أوبر في مباحثاتها مع كريم، إلى تملك أكثر من نصف الشركة بعد الاندماج، هذا في حال عدم التمكن من شراء شركة كريم بأكملها، كما أفاد مطلعون على المباحثات.

اقرأ/ي أيضًا: أوبر ترمم علاقاتها مع الحكومات الأوروبية بالدراجات الهوائية!

ورفض متحدث باسم شركة أوبر التعليق على القضية لبلومبيرغ. كما اعتذرت مها أبو العينين، المتحدثة باسم كريم، التعليق على المباحثات الجارية، واكتفت بالتصريح بأن الشركة تتجهّز للبدء في خططٍ للتوسع.

وفي إحدى السيناريوهات المقترحة للاندماج، سيكون قادة شركة كريم حاليًا هم المسؤولين عن إدارة أعمال الشركة الجديدة اليومية بعد الاندماج، مع الاحتفاظ بعلامة تجارية واحدة أو العلامتين التجاريتين للشركتين. أما المقترح الآخر فهو أن تستحوذ أوبر على شركة كريم.

هذا وقد أفادت المصادر المطلعة، بأن المباحثات لا تزال جارية، وأنه من الممكن عدم التوصل لاتفاق نهائي بين الشركتين.

ويذكر أن شركة كريم تجري مباحثات حاليًا مع مستثمرين من أجل جمع 500 مليون دولار أمريكي، ما قد يرفع من قيمة الشركة التي يقع مقرها في دبي، إلى 1.5 مليار دولار أمريكي. ويقال إن الشركة قد عقدت مباحثات مع عدة بنوك من أجل الحديث عن عملية محتملة لطرح أسهمها للاكتتاب العام بداية العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، دارا خسروشاهي، خلال مؤتمر في  أيار/مايو الماضي إنه يعتقد أن أوبر ستصبح أكبر مقدم لخدمات النقل التشاركي في الهند وفي الشرق الأوسط وأفريقيا، مضيفًا: "سنكون على ما أعتقد، الطرف الفائز في هذه الأسواق، وسنكون قادرين على التحكم بمصيرنا".

وكانت أوبر تعمل على خفض أعمالها خارج أسواقها الأساسية أثناء التحضير لطرح أسهمها للاكتتاب العام في 2019. وكانت شركتي أوبر ويانديكس قد اتفقتا على دمج أعمالهما في قطاع النقل التشاركي في روسيا. وقد وافقت أوبر في آذار/مارس الماضي على التنازل عن أنشطة أعمالها في جنوب شرق آسيا مقابل الحصول على حصة بنسبة 27.5% في شركة "غراب القابضة".

تعمل شركة كريم في نحو 70 مدينة بعشر دول عبر شمال أفريقيا وحتى باكستان، وتتفوق على أوبر في معظم هذه الدول

أما شركة كريم فتعمل في أكثر من 70 مدينة في 10 دول على الأقل، عبر شمال إفريقيا وحتى باكستان، وهي متفوقة على أوبر في معظم هذه الدول. ويعد السوق الأكبر لشركة كريم المملكة العربية السعودية، علمًا أن أوبر قد بدأت بتطبيق خطط من أجل جذب السائقات، واستغلال الفرصة التي أتاحها قرار رفع الحظر عن المرأة السعودية لقيادة السيارات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضغوط أمنية على أوبر وكريم في مصر..إما بيانات العملاء وإما الحظر

"أوبر" في المغرب.. هل تربح الشركة حربها الجديدة مع سائقي التاكسي؟