هل تساعد وجبة الإفطار في إنقاص الوزن حقًا؟

هل تساعد وجبة الإفطار في إنقاص الوزن حقًا؟

تفويت الفطور لا يؤدي بالضرورة لزيادة الوزن (Getty)

لا بد وأنَّك سمعت بإحدى النصائح الشائعة عن أهميّة تناول وجبة الإفطار وفوائدها العديدة للصحّة وخاصة في فقدان الوزن. وربما أيضًا سمعت بالرأي المقابل بأن هذه الوجبة ليست بتلك الأهميّة. لكن ما هو رأي العلم في هذا الأمر؟

وجدت دراسة علمية بريطانية أنه ليست هناك علاقة مؤكدة بين الحرص على تناول وجبة الإفطار وبين فقدان الوزن

مطلع العام الماضي، نُشرت دراسة عملية بريطانية، أعادت الجدل الدائر حول دور وجبة الإفطار في عمليّة فقدان الوزن. وكانت نتائج الدراسة بمثابة خيبة أمل لأنصار نظرية علاقة الفطور بفقدان الوزن، إذ وجدت أن الدور الذي يلعبه الفطور في فقدان الوزن لا يُعوّل عليه كثيرًا، وأن تفويت الفطور لا يؤدي بالضرورة لزيادة الوزن.

اقرأ/ي أيضًا: عولمة رقائق الذرة.. تاريخ موجز للفطور الأمريكي الحديث

أهمية وجبة الإفطار.. جدل وأخذ ورد

على مدار العقود الماضية، نُشرت العديد من الدراسات التي أوصت بالحرص على تناول الفطور، حتى وصفت وجبة الإفطار بأنها أهم الوجبات اليومية. بل وصل الأمر ببعض الدراسات إلى التأكيد على الدور المحوري للفطور في عملية فقدان الوزن.

وجبة الإفطار
معظم الدراسات التي تشدد على الرابط بين الفطور وفقدان الوزن ممولة من شركات حبوب الفطور

لكن وُجد أن معظم الدراسات التي تشدد على أن فقدان الوزن مرتبط بشكل أساسي بالفطور، إنما هي ممولة من قبل شركات صناعة حبوب الفطور، في حين أن الدراسات غير الممولة من هذه الشركات، لم تشر صراحة إلى هذا الربط.

بعض الدراسات الأُخرى قالت إنَّ الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام، يمتلكون أوزانًا أقل من أولئك الذين يفوتونها، بالإضافة لقيام أجسادهم بحرق كمية أكبر من السعرات الحراريّة خلال اليوم. إلا أنَّ هذا الأمر قد يُعزى إلى أسبابٍ أُخرى، مثل نمط الحياة، فالشخص الذي يحرص على تناول الفطور، غالبًا ما يكون ميّالًا لنمط حياة صحي أكثر بشكلٍ عام.

 بالإضافة لبعض العوامل الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي تؤثر على النظام الحياتيّ للشخص، فعلى سبيل المثال يكون تناول الفطور أسهل بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في وظائف صباحيّة، مقارنةً بمن يعملون في وظائف مسائيّة، والذين وجدت الدراسات أنَّهم مُعرضون للمشاكل الصحيّة بقدرٍ أكبر من أصحاب الوظائف الصباحيّة.

الإفطار
وجبة الإفطار مرتبطة برفع مستويات التركيز والانتباه خاصة لدى الأطفال

إلا أنَّ دراساتٍ أُخرى، ومن ضمنها الدراسة البريطانية المشار إليها، خلصت إلى عدم وجود علاقة صريحة بين تناول وجبة الإفطار وفقدان الوزن. لذلك، يمكن القول إنه حتى الآن لا يوجد دليل علمي قاطع على العلاقة بين الفطور وفقدان الوزن.

بعيدًا عن فقدان الوزن.. هل وجبة الإفطار ضروريّة حقًا؟

بحسب خبراء التغذية، فإنَّ وجبة الإفطار مرتبطة بفوائد عدة مثل رفع مستويات التركيز والانتباه، خاصة لدى الأطفال، كما أنها تمنح الأشخاص نشاطًا جسديًا أكبر، فضلًا عن ارتباطها عادة بأنظمةٍ غذائيّة صحية. ومن جهة أخرى، ترتفع معدّلات الإصابة بأمراضِ القلب ومرض السُّكري لدى الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار صباحًا.

هناك علاقة بين الفطور وبين تحسن الصحة عمومًا، لأسباب تتعلق في أغبها بالنظام الحياتي لمتناول الفطور وليس بالوجبة نفسها

في الخلاصة، يمكن القول إنه ليس ثمة دليل علمي مؤكد على العلاقة المباشرة بين وجبة الإفطار وبين فقدان الوزن أو زيادة مستويات حرق السعرات الحرارية، في حين ثمة ما يؤكد العلاقة بين الفطور وبين تحسن الصحة الجسدية بشكل عام، لأسباب تتعلق في أغلبها بالنظام الحياتي العام لمتناولي وجبة الإفطار، وليس بالوجبة نفسها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تصبح شخصًا صباحيًا؟

5 أخطاء صحية عليك تجنبها قبل الأربعين

4 خيارات لحرق الدهون الزائدة في الجسم وتجنبها

كيف تتحكم بالجوع وتقاوم الرغبة في تناول الطعام