10-مارس-2021

دمى على شكل شكسبير

ألترا صوت – فريق التحرير

يجب أن نقرأ شكسبير لأنه لا يزال معاصرًا، ولأنه تعامل مع صراع القوة بحكمة وعالج مسألة استقلالية الفرد في أوقات التغيير الكبرى. ويجب أن نقرأه لأنه انشغل بأفكار لا تزال تشغل البشرية حتى يومنا. وأيضًا لأن نصوصه من العمق بحيث إنه يقبل الكثير من القراءات ولا توجد تفسيرات نهائية لأعماله. هنا نظرة سريعة على. بعض مسرحياته، ليست جديدة بالطبع، لكنه من اجل فتح الشهية على عالم هذا العبقري.


هاملت

يجد الأمير الدنماركي الشاب هاملت نفسه أمام حتمية الانتقام من عمه الذي قتل والده وتزوج أمه، ثم راح يحمي عرشه بالخيانة والكذب. في النهاية يقتله هاملت، لكن المأساة أن موت هذا العم يُنهي استقلالية الدنمارك وتصبح تابعة لتاج النرويج.

ماكبث

ماكبث قتل ملك إسكتلندا المحبوب وحلّ محله في الحكم، لكنه أصبح حاكمًا مستبدًا إلى درجة غير معقولة. ولأجل استبداه الذي لا يُحتمل ينتهي مقتولًا، كما جاء إلى العرش من قبل، ولا تعود البهجة إلى إسكتلندا إلا مع الملك المحبوب العادل الجديد.

عطيل

عطيل نبيل من المغرب يعمل في جيش مدينة البندقية، حيث تدور الأحداث. ينشغل عطيل بالحرب لكن ياغو، أحد أعوانه، يبدأ بإشعال الفتن. وحين يقع عطيل في حب ديدمونة يقوم هذا ياغو بالافتراء أن لدى ديدمونة عشيقًا، ويتهم بهذا الشخص الذي يرغب بانتزاع منصبه. عطيل يطلب من ياغو أن يقتل العشيق، الذي ينجو لحسن حظه. تزداد الشكوك فيقتل ديدمونة. لكن زوجة ياغو التي تعرف الحقيقة وتبوح بها تجعل عطيل يقتل نفسه.

تاجر البندقية

هذه مسرحية "تاجر البندقية" تدور في البندقية أيضًا. تاجر شاب اسمه أنطونيو لديه صديق هو باسانيو يريد الزواج لكنه يحتاج إلى المال، لذلك يسأل أنطونيو الذي يذهب إلى المرابي اليهودي شيلوك للحصول على قرض ريثما تعود سفينته، ولكن شيلوك الذي تلقى معاملة سيئة من أنطونيو من قبل يوافق على إقراض المال بشرط واحد: إذا لم يدفع في التاريخ المحدد فسيعوض خسائره بقطعة من لحمه. تضيع سفينة أنطونيو في البحر ويحضره شيلوك إلى المحكمة لأجل قصِّ لحمه كما في الاتفاق. وبعد جهد وجدل تتم هزيمة المرابي الجشع ويخسر ثروته.

الملك لير

يقرر الملك لير تقسيم مملكته على بناته الثلاث. ويعلن أنه يريد أن يهب القسم الأكبر لابنته الأكثر حبًا له. إلا أن الكبرى والوسطى تكذبان عليه بعواطف مبالغ فيها، في حين أن الصغرى ترفض الانخراط في لعبة الملك لير كليًا. الشقيقتان تخونان ثقة الملك لير وتتخليان عن وعدهما له. ما يدفعه إلى الجنون. إلا أن مساعده إيرل يعينه على التواصل مع ابنته التي تزوجت ملك فرنسا، والتي باتت مُلزمة بغزو بلدها بجيش فرنسي من أجل إنقاذ والدها المهمل. تصل البنت إلى أبيها وتساعده على استعادة عقله وهيبته. لكن جيشها يهزم ويتم إعدامها مع والدها.

اقرأ/ي أيضًا:

"عزيزي الكاتب" رسائل الناشرين إلى هوميروس وشكسبير

7 آراء في شخصية هاملت