هل احمرار العينين من أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

هل احمرار العينين من أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

التهاب العينين قد يكون من أعراض كوفيد-19

الترا صوت- فريق الترجمة 

يلاحظ الأطباء والباحثون الذين يدرسون حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 الناجم عن عدوى فيروس كورونا الجديد (SARS-Cov2) أن نسبة 1% إلى 3% من المصابين بالمرض يعانون من التهابات في العينين، وبالتحديد التهاب "الملتحمة" أو "العين الوردية" (Conjunctivitis). فهل هذا يعني أن كل التهاب بالعينين قد يعني عرضًا محتملًا للإصابة بعدوى كورونا؟ 

"العين الوردية" هي حالة شديدة من التهاب الطبقة الرقيقة الشفافة من الأنسجة داخل العين والسطح الداخلي للجفن

ما هو التهاب الملتحمة؟

والتهاب الملتحمة، أو "العين الوردية" هي حالة شديدة من التهاب الطبقة الرقيقة الشفافة من الأنسجة داخل العين والسطح الداخلي للجفن والذي يسمى الملتحمة، وقد يحصل غالبًا بسبب الفيروسات. ومن أعراض التهاب الملتحمة الاحمرار الشديد في العين، ترافقه الحكة الشديدة، إضافة إلى التدميع بشكل مستمر، مع غبش في الرؤية، مع إفرازات مخاطي قيحية في بعض الحالات الشديدة وفي بعض الحالات البكتيرية من الالتهاب، علمًا أن معظم حالات الإصابة بهذه الحالة تكون ناجمة عن عدوى فيروسية، وقد يكون من بينها عدوى فيروس كورونا الجديد.

ملتحمة العين منطقة رطبة باستمرار داخل العين، وتشكل بيئة مثالية للفيروسات، وإذا كان فيروس كورونا الجديد ينتقل عبر الهواء، فإنه من الوارد دخوله إلى العينين والتسبب على الأقل بحالة من التهاب الملتحمة، هذا إن لم يتسبب بإصابة الشخص بمرض كوفيد-19. فالباحثون وإن كانوا لا يرجحون الإصابة بالمرض عبر العينين، إلا أنّ ذلك يبقى واردًا على المستوى النظريّ، رغم عدم وجود دليل واضح على ذلك حتى الآن، وذلك بحسب الباحثين في الأكاديمية الأمريكية لطبّ العيون.

وباعتبار أن المرض ممكن الانتقال عبر العينين إلى المريض، فقد أقدمت جمعية أطباء العيون في الولايات المتحدة على توجيه تحذيرات لأطباء العيون بضرورة تجنب التعامل مع المرضى في الفترة الحالية إلا في الحالات الطارئة، مثل إصابات العين التي قد تستدعي التدخل الجراحي، وذلك تفاديًا لاحتمال انتقال العدوى عبر لمس سوائل العينين التي قد تكون حاملة للفيروس.

في المقابل، فإن وجود أي احمرار أو تورد في العينين لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بمرض كوفيد-19 كما يؤكّد الخبراء. ففيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2)، هو واحد من فيروسات عديدة قد تسبب التهاب الملتحمة في العينين، وهذا أمر بديهي بالنسبة للعلماء، حتى أنهم لم يحتاجوا إلى دليل لافتراض أن فيروس كورونا الجديد قد يسبب هذه الحالة. فهنالك العديد من أنواع الفيروسات والبكتيريا التي تسبب نزلات البرد والتهاب الملحية، كما يمكن أن يحدث ذلك بسبب تعرض العين لفطريات أو أميبا مائية أثناء السباحة أو استخدام ماء ملوث. وقد يحدث التهاب العينين أيضًا بسبب التعرض للدخان أو الأغبرة أو بعض أنواع الشامبو والكلور وغير ذلك.

من الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حال ترافق التهاب واحمرار  العينين مع أعراض أخرى مرتبطة بمرض كوفيد-19

لكن، قد يكون من الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حال ترافق التهاب العينين أو احمرار العينين مع أعراض أخرى مرتبطة بمرض كوفيد-19، مثل الحمى أو السعال أو ضيق التنفس، أو كنت تشكّ بأنك قد خالطت شخصًا مصابًا بالعدوى أو قادم من منطقة يتفشى فيها المرض.

المصادر:

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لن نعود إلى ما كنّا عليه قبل كورونا.. "التباعد الاجتماعي" جاء ليبقى

تحذير: مرض كورونا الجديد لا يستثني الشباب

الصين: ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة قد يحدّ من تفشّي فيروس كورونا

ما علاقة الصيف والأشعة فوق البنفسجية بالقضاء على فيروس كورونا؟

كورونا بالأرقام.. تراجع في الصين وتعمّق للأزمة في إيران وأوروبا