05-يوليو-2017

يمكن الاستفادة من سعر الشقة في حال توفر فرصة مميزة للاستثمار (Getty)

يعتبر قرار شراء منزل من القرارات المهمة في حياة الفرد، حيث يعتمد على عدة عوامل أهمها الدخل المادي للشخص، كما يعتمد هذا القرار على أفكار وخطط الشخص للمستقبل الذي قد يمتد لمدة كبيرة قد تصل إلى 25 عامًا، وهنا سنحاول التفكير معك بطريقة عملية لتستطيع اتخاذ القرار المناسب.

توفير سكن مناسب لإمكانياتك المادية يوفر درجةً أكبر من الاستقرار ويريحك من فكرة الاستئجار المرهقة للعديد من الأشخاص

هل اشتري شقة أم استأجر؟

أولًا: متى يكون شراء الشقة أفضل!
إذا كنت تملك مبلغًا من المال يكفي لشراء شقة مناسبة دون اللجوء للقروض المرهقة فستكون فكرة شراء شقة هي الفكرة المثالية.

كما يجب عليك دراسة السوق المحلي بشكل مكثف لتعلم توجهات سوق العقار للارتفاع أو الانخفاض، وهذا يعتمد على مؤشرات عديدة أهمها أسعار العملات في الدولة والاستقرار الاقتصادي والأمني.

وإذا أردنا التحدث عن وقتنا الحالي، فأسعار العقار تبدو مستقرة، وفي ارتفاع بسيط للسنوات الثلاث القادمة، لذلك كما ذكرنا فعملية شراء شقة بمبلغ متوفر لديك هي عملية مجدية ذات منافع متعددة:

• ستستطيع توفير المبلغ وحفظه في شيء ثابت، أو قابل للزيادة في الأعوام المقبلة.

• توفير سكن مناسب لإمكانياتك المادية يوفر درجةً أكبر من الاستقرار ويريحك من فكرة الاستئجار المرهقة للعديد من الأشخاص.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا تفعل في وقت الفراغ في المنزل؟

• يمكن الاستفادة من سعر الشقة في حال توفر فرصة مميزة للاستثمار، فما عليك سوى بيعها بنفس السعر أو بربح بسيط في الأعوام المقبلة.

ثانيًا: متى يكون الاستئجار أفضل؟
إذا كنت لا تملك المال الكافي لشراء شقة سكنية وستلجأ للقروض المقدمة من شركات وبنوك خاصة فهذه فكرة غالبًا تعتبر غير مجدية وذلك لأسباب عدة نذكر منها:

• إذا أردت شراء شقة بمبلغ يصل إلى 60000 الف دينار، فعليك توفير دفعة أولية للبنك أو شركة التمويل قد تصل إلى 10000 دينار، وستأخذ من البنك مبلغًا يصل إلى 50000 دينار، ستقوم بتسديدها لمدة تصل إلى 10 أعوام أو أكثر حسب إمكانياتك المادية.

• تستخدم البنوك عادةً فائدةً غير ثابتة تبدأ من 3% إلى 6% سنويًا وتتزايد مع الوقت، لذلك قد يصل سعر الشقة ل 100000 دينار مع الفوائد.

• تعتبر فكرة التقسيط فكرة جميلة ظاهريًا حيث ستشعر أنك تجمع مبلغًا كبيرًا من مبالغ صغيرة كل شهر، لكن في الحقيقة فأنت حصلت على شقة بسعر يزيد عن سعرها الفعلي بالضعف تقريبًا.

• إذا نظرت إلى سعر الشقة بعد 10 سنوات أو 20 سنة أي عند إنهاء أقساطها فستجد أن سعرها مبالغ فيه، خصوصًا إذا حدث انخفاض على أسعار الشقق، بالإضافة لحاجتك لترميم الشقة بعد هذه المدة وبتكاليف عالية ومرهقة.

أنك الوحيد القادر على تحديد فكرة شراء شقة أو استئجارها، بناءًا على معطيات وأهداف أنت وحدك تعرفها

• لو قمت باستثمار هذه المبالغ التي قد تصل إلى 3000 دينار سنويًا في مشروع استثماري فستجد أن هذه الأموال ستزيد يومًا بعد يوم، وقد توفر لك دخلًا ماديًا مرتفعًا بنسبة ربح تصل إلى 2.5% سنويًا على الأقل.

• بالنسبة لإيجار الشقق فيمكنك تخمين أسعار الشقق في السنوات القادمة، حيث ستبقى أسعار الأيجار ضمن نطاق طبيعي ومهما ارتفع، فستكون تكلفته أقل من تكلفة القروض السكنية.

ختامًا وجوابًا على سؤال: هل اشتري شقة أم استأجر؟ يمكننا القول أنك الوحيد القادر على تحديد فكرة شراء شقة أو استئجارها، بناءًا على معطيات وأهداف أنت وحدك تعرفها.

لكن عليك دائمًا دراسة الموضوع بشكل كبير، ووضع خطط مالية للمستقبل تعتمد على دخلك السنوي وتكاليف السكن سواء كان ملكًا أو مستئجرًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتخلص من الديون؟

8 طرق فعالة للتخلص من الهم والحزن